اخبار الايفون

مشاكل غامضة تضرب شاشة هواتف ايفون 6 و ايفون 6 بلس – هل حدث معكم ؟!

“خطوط غريبة وامضة و عدم استجابة للمس” مشاكل مريبة صادفها – و لايزال – العديد من مالكي هواتف iPhone 6 و iPhone 6 Plus ، و العديد من مراكز الصيانة في مناطق مختلفة من العالم ، و كذلك هناك عدة مواضيع منشورة على منتدى الدعم الفني الخاص بآبل تشكو ذات المشكلة ، ما يوحي بأنها أزمة حقيقة و كأنه وباء يصيب تلك الهواتف !

مشاكل غامضة تضرب شاشة هواتف iPhone 6 و iPhone 6 Plus - فضحية جديدة ؟!
مشاكل غامضة تضرب شاشة هواتف iPhone 6 و iPhone 6 Plus – فضحية جديدة ؟!

ما هي المشكلة بالضبط ؟!

المشكلة هي ظهور مفاجيء لخطوط رمادية تومض بشكل متتابع أعلى الشاشة متصاحبة مع عدم استجابة لأوامر اللمس . لي الهاتف أو الضغط على الشاشة قد يحسن الأمور قليلاً بشكل مؤقتاً ، لكن الشريط الرمادي الوامض يعود من جديد بشكل أسوأ و يغطي مساحة أكبر من الشاشة ، ثم تصل الأمور لغاية السوء عندما تتوقف الشاشة تماماً .

الحل التقليدي الذي يتم اللجوء في هذه الحالة هو استبدال الشاشة بأخرى جديدة ، لكن هذا الحل – رغم تكلفته المرتفعة – لا يعمل على المدى القصير قبل أن تطل المشكلة برأسها من جديد !

المشكلة متفاقمة بشهادة مراكز الصيانة !

الذي فجر المشكلة هذه الأيام مراكز الصيانة الشهيرة iFixit و التي رصدت العديد من الأجهزة التي تعاني من تلك المشكلة ، و كذلك العديد من خبراء تصليح هواتف الآيفون ، و الذين أطلقوا على هذه المشكلة اسم “مرض اللمس Touch Disease” !

مشاكل غامضة تضرب شاشة هواتف iPhone 6 و iPhone 6 Plus - فضحية جديدة ؟!
مشاكل غامضة تضرب شاشة هواتف iPhone 6 و iPhone 6 Plus – فضحية جديدة ؟!

يقول “رامي عودة” خبير التصليح المقيم في ولاية نيو أورليانز أنه يصادف شهرياً حوالي 100 هاتف iPhone 6 و iPhone 6 Plus يعانون من هذه المشكلة على وجه التحديد ، بينما يضيف “جاسون فيلمر” صاحب مراكز STS Telecom للصيانة في ولاية ميسوري أنهم يتلقون عدد متزايد من الهواتف المتضررة بسبب تلك المشكلة مع كل إسبوع ، و قال نصاً “هذه المشكلة منتشرة حقاً ، إنني أشعر أن كل هاتف iPhone 6 و iPhone 6 Plus يحمل تلك المشكلة و كأنها قنبلة مؤقوتة تتحين الوقت للانفجار” !

آبل تصمت ، و موظفوها مكتوفي الأيدي !

بحسب الخبراء ، هذه المشكلة ناجمة عن عيوب في المكونات الداخلية لهاتفي iPhone 6 و iPhone 6 Plus ، و بالرغم من انتشار المشكلة و كثرة المواضيع التي تناولت المشكلة على منتدى آبل للدعم الفني ، إلا أن آبل لازالت تلتزم الصمت و لم تعلق بتاتاً .

المستخدمون أيضاً الذين توجهوا إلى مراكز الصيانة لدى متاجر آبل الرسمية شاركوا تجاربهم في عدة مواضيع على منتدى آبل ، و كانت النتيجة بعد طول انتظار أن أخبرهم الموظفون أنهم غير قادرين على حل المشكلة ، إذ يبدو أنهم غير مدربين عليها ، رغم اعتراف الموظفين أنفسهم أنهم يرون هذه المشكلة مراراً ، و الحل الوحيد هو استبدال الهاتف و دفع فارق السعر.

فتّش عن فضحية الانحناء !

استبدال الشاشة لم يصلح المشكلة ، مما بدى جلياً أن المشكلة موجودة في المكونات الداخلية ، و لهذا يعزو خبراء التصليح سبب المشكلة إلى رقائق التحكم باللمس Touchscreen Controller Chips المثبتة على اللوحة الأم Motherboard ، أو الرقائق المرتبطة بدائرة الكهرباء الخاصة باللمس Touch IC Chips .

مشاكل غامضة تضرب شاشة هواتف iPhone 6 و iPhone 6 Plus - فضحية جديدة ؟!
فضيحة الانحناء !

أما النظرية الأكثر إثارة لتفسير المشكلة ، فيرجعها الخبراء إلى “فضيحة الانحناء” التي صاحبت إطلاق الهاتفين قبل عامين ، إذ أنه بالرغم من التعديلات التي أدخلتها آبل على التصميم لتصبح هذه الهواتف أكثر صلادة ، إلا أنها لازالت عرضة للانحناء مع الضغط و هو الأمر الذي يُحدِث تصدع في كرات اللحام الصغيرة التي تربط رقائق اللمس باللوحة الأم ، و بالتالي منع تحويل مدخلات اللمس التي يقوم بها المستخدم إلى إشارات كهربية ، و بالتالي فقدان خاصية اللمس .

مشاكل غامضة تضرب شاشة هواتف iPhone 6 و iPhone 6 Plus - فضحية جديدة ؟!
رقائق اللمس على اللوحة الأم !

ما الحل ؟!

إذا صادفتك هذه المشكلة أثناء سريان فترة الضمان ، يمكنك استبدال الهاتف بسهولة مجاناً . أما إذا كان الضمان غير ساري ، يمكنك استبدال الهاتف و دفع تكلفة فرق السعر ، أو اللجوء إلى حل أقل كلفة و هو استبدال رقائق اللمس Touch IC Chips و هذه عملية لا يقوم بها إلا متخصصون في الصيانة على درجة عالية من التدريب و الكفاءة .

و جدير بالذكر أن هواتفي iPhone 6s و iPhone 6s Plus لم يعانيا من هذه المشكلة ، لأن آبل قامت بتقوية التصميم و زيادة الصلادة ، كما أنها قامت بتغيير موقع رقائق اللمس على اللوحة الأم .

هل عانيت من مشكلة من هذه من قبل ؟! أخبرنا بالتعليقات

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabapps@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫113 تعليقات

  1. فعلا جهازي ايفون 6 بلاس اول مشكله كانت الانحناء بعد سنه تقريبا وحاليا الشاشه والخطوط وتوقف الشاشه وعدم الاستجابه وبيرجع يشتغل ويرجع يفصل حسب خطوط الي تظهر بالشاشه

  2. مشكلتى لقيت الجهازمايشتغل حاولت لما شغلته لقيت خطوط رماديه عملتله اعده ضبط ومسح كل شى واشتغل مره تانيه بس اللمس اصبح يعلق الحين سارله معى 3 سنوات ايش اسوى مانى عارف

  3. نعم عانيت من هذه المشكلة بعد شرائي ل iPhone 6 Plus بسنتين و ٤ أشهر ولكن انتهى الضمان فهل يمكنني استبداله من الوكيل الحصري لشركة آبل بالرياض ؟!

  4. انا هاتفي من امريكا وله نفس المشكل مع العلم انا اسكن في الجزائر ماهو الحل و لكن الهاتف له مدة شهر تقريبا هل بامكاني ارجاعه

  5. عندى نفس المشكلة الخط الرماضى فى اعلاء الشاشه قمت بتغيير اَي سى الشاشه والشاشه ولتكن نفس المشكل اعمل ايه

  6. انا جوالي الشاشة تسخن و يعلق و فجأة تنطفئ الشاشة و تسير سودا و كمان اوقات يطّلع خطوط و الشاشة تنور و تطفئ بالازرق زي الديسكو و ما يوقف الين ما أقفل الجوال من الجنب مرررة تعبتينفسي أغير لشركة تانية البصمة ما تشتغل ابدا

  7. انا عندي نفس المشكله من اسبوع تقريبا و الضمان انتهى و مني عارف فين اوديه عشان يصلحوه ليا و ما ابغه اغيرو

  8. انا امي صارت عندها نفس المشكله،
    عندها ايفون ٦ ، خطوط بيضا في اعلى الشاشه تروح و تجي، و اللمس ما يشتغل والان صار حتى زر الهوم ما يشتغل.
    المشكلة خرج الضمان، الجهاز كمل السنتين.
    ما ادري ايش العمل، شكلي حأحاول بنفسي اني اعمل صيانه للجهاز، خبرتي التقنيه متوسطه، و اليوتيوب ما خلا شي، كل حركات الصيانه موجوده، الله يستر على الجهاز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق