تطبيقات واخبار عامة

الفرق بين الهاتف الفابلت والتابلت – أيهما تملك وفائدة كل واحد منهم ؟

ظهرت الهواتف ابتداء فكانت سلكية في المنزل، ثم محمولة عن طريق الراديو، ثم لاسلكية، وبدأت تصغر، حتى صارت أصغر ما يكون، ثم ظهرت الهواتف الذكية، فكانت بشاشات صغيرة تقل عن 4 إنش، ثم بدأت تكبر حتى صار حجمها مقاربا للوحيات، اليوم سنتعرف عن الفرق بين هذه الأجهزة وتصنيفاتها، حتى يكون للمستخدم دراية بها.

الفرق بين الهاتف الفابلت والتابلت - أيهما تملك ؟
الفرق بين الهاتف الفابلت والتابلت – أيهما تملك ؟

ما ذكرناه سابقا تاريخ يعرفه أبناء الجيل القديم، بخاصة ما قبل 2000 ميلادية، أي قبل 16 سنة من الآن، لكن ومنذ سنوات الـ 2000 وما بعدها، تطورت الهواتف حتى أصبحت أصغر ما يكون، ثم بدأت تكبر خاصة مع ظهور الهواتف ذات شاشة اللمس، أو التي يمكن تسميتها هواتف ذكية، ومع الوقت تطورت حتى ظهرت فئة تسمى الفابلت والتي تقارب في مقاسها، مقاس اللوحيات !

ما هي أصناف الأجهزة الذكية؟

الكثير من المستخدمين يحسب أن هناك فقط هواتف ذكية ولوحيات فقط، الحقيقة هذا تقسيم صحيح من ناحية الإجمال، لكن من حيث التفصيل، فهناك هواتف ذكية، وهواتف لوحية أو ما يسمى الفابلت، ويوجد لوحيات أو التابلت كما هو مشهور في الدارج من كلام العرب حاليا، بالتالي وجب عليك كمستخدم واعٍ أن تكون على اطلاع على هذا التقسيم.

ما الفرق بين هذه الأصناف الثلاثة ؟

يمكن تلخيص الجواب في الصورة السابقة، لكن لمن لم يستطع فهمها، فالفرق الأساسي في المقاس، حيث أن كل صنف له مقاس محدد، وهي كالتالي:

الهواتف الذكية: مقاسها من 5 إنش فما أقل، حيث لا يزيد مقاسها عن هذا، ويمكن تصنيف الأيفون 6 و6s وما قبلهما، وكذلك باقي الهواتف من الشركات الأخرى مثل جالاكسي S7 وما قبله ضمن الهواتف الذكية العادية، وهذا هو المشتهر عند الناس.

الفابلت (الهواتف اللوحية): مقاسها من 5 إنش حتى 7 إنش، وبتفصيل أكثر، يمكن اعتبار أي جهاز مقاسه من 5.5 إنش حتى 7 إنش، هاتفا لوحيا، أو من صنف الفابلت، ونحن نخالف ما جاء في الصورة السابقة، وذلك بسبب أن أغلب الشركات صارت تطلق هواتف بمقاس ما بين 5.1 – 5.5 إنش.

بالتالي فإن أي جهاز تجده ما بين هذين المقاسين، فهو من صنف الهواتف اللوحية، أي يجمع ما بين كونه هاتف، إضافة إلى شاشة كبيرة مثل ما في التابلت أو اللوحيات، ولذا يصطلح بتسمية: الفابلت، أو الهاتف اللوحي.

من بين الأجهزة التي يمكن تصنيفها فابلت: الأيفون 6 بلس و6s بلس، إضافة إلى جالاكسي نوت من سامسونج، الهواتف الأخرى الكبيرة، وفق المقاس المذكور آنفا.

اللوحيات (التابلت): مقاسها من 7 إنش فما فوق، وهذه مشهورة، وهي تستخدم للتصفح والاستخدام العام للتطبيقات، وعادة لا تدعم الاتصال الخلوي، لكن بعض لوحيات الأندرويد تدعم ذلك، ولكن عامة هي للاستخدام العادي وليس للتهاتف.

الآن – ماذا يجب عليك أن تختار ؟

جواب هذا السؤال واضح، ويستثنى منه الأجهزة اللوحية، فهي واضحة الاستخدام، لكن يبقى شاملا للهواتف الذكية الصغيرة أو الكبيرة، حيث عادة يتيه المستخدم أيهما يختار، والجواب الأساسي طبعا: راجع لرغبة المستخدم الشخصية.

مع ذلك هناك بعض النقاط المنطقية التي قد لا ينتبه إليها البعض، حيث يمكن من خلالها تفضيل الفابلت أو الهواتف اللوحية على الهواتف الصغيرة وهي:

  • الشاشة الأكبر تساعد في المشاهدة.
  • يكون ذو مواصفات تقنية أفضل عادة.
  • بطارية أكبر سعة وأطول من حيث الاستخدام.

بعد هذه التوضيحات، يمكن القول أنك صرت تعرف الفرق بين هذه الأصناف، وأصبح بإمكانك اختيار الجهاز المناسب لك، والذي في الأساس يكون اختياره على حسب الحجم أو المقاس.

ما هو الجهاز الذي تملكه الآن؟ أيهم تفضل؛ هاتف صغير أو فابلت ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabapps@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫16 تعليقات

  1. استخدم
    Iphone 6s plus
    Iphone 5s

    بالنسبه للبلس
    الجهاز رائع في شاشته وبطاريته والكاميره وسرعته عموماً

    اعاني احياناً من حمله في جيبي واستخدامه بيد واحده
    استخدمه كجهازي الشخصي

    ال 5s
    ممتاز وعملي اكثر للإستخدام بيد واحده واستخدمه كهاتف للعمل

  2. ايفون 6 plus رائع جداً من ناحية التصفح والبطارية اما للشخص الي بيروح اماكن كثيره انصحة انه يشتري ايفون 6s لان شاة جداً مناسبة ومواصفاته رائع

  3. السلام عليكم.
    أنا عندي فابلت سامسونج نوت4 وهو يعجبني وخاصة في شاشته الكبيرة وسريع في إستجابة وأنا من محبي عائلة النوت

  4. iPhone 6 Plus
    وانا سعيد بهذا الحجم فالجهاز جيد للتصفح وبطارية كبيرة أستطيع استعماله لفترة أطول.

  5. أنا أمتلك آيفون ٦S وأفضل الأجهزة أقل من ٥ أنش لأني لا أستفيد من الشاشة لكوني كفيف

  6. االفابلت وافضلها المتوسط وخصوصا حسب وحهة نظري وميولي افضل شاشه 5.2 فهي افضل ويمكن استخدامها بيد واحده ومريحه للمسك وسهلة الحمل اما الشاشه صحيح انها افضل من التصفح والقراءه لكن تحد صعوبه في حملها اوستخدامها بيد واحده لكن انا شخصيا امتلك عندي اكثر منجهاز 5.2 و5.7 لكن افضل الاصغر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق