تقارير

هل يفقد الآيفون مكانته في دول الشرق الأوسط؟

منذ عامين تقريباً والتقارير تتحدث عن تراجع مبيعات الآيفون عالمياً، هذا التراجع يبدو صغيراً ولا يؤثر كثيراً على أداء آبل المالي إلا أن بالنظر إلى منطقة الشرق الأوسط تحديداً نجد تراجعاً حاداً وفقاً لما ذكره تقرير شركة IDC المتخصصة في أبحاث السوق.

هل يفقد الآيفون مكانته في دول الشرق الأوسط؟
هل يفقد الآيفون مكانته في دول الشرق الأوسط؟

خلال  الربع الأول من عام 2019 شهدت مبيعات الهواتف الذكية في دول الشرق الأوسط عموماً تراجعاً تجاوز 18% بالمقارنة بذات الفترة العام الماضي وهو التراجع الأبرز عالمياً في السوق ويبدو ذلك راجعاً لأسباب اقتصادية في المقام الأول.

هذا التراجع كانت لهواتف الآيفون النصيب الأكبر منه حيث انخفضت حصتها السوقية من المبيعات بنحو 4% على أساس سنوي. في ذات الوقت شهدت أسواق الشرق الأوسط حضوراً ملحوظاً بمعدلات نمو عالية لشركتي هواوي وشاومي.

هذه الأرقام هي ترجمة لواقع جديد بات ملموساً في منطقة الشرق الأوسط، تتراجع فيه آبل أمام الغزو الصيني لشركات مثل هواوي وشاومي وأوبو وغيرها والتي بتوقع أن تعمق جراح آبل أكثر مستقبلاً إذا استمرت الأمور على تلك الشاكلة.

تراجع مبيعات الآيفون في الشرق الأوسط بمكن أن نعزوه لعدة أسباب منها أسباب اقتصادية بالمقام الأول نتيجة ارتفاع أسعارها مقارنة بالمنافسين بالإضافة إلى أسباب أخرى مهمة كعدم التواجد الرسمي لآبل واعتمادها على الوكلاء والموزعين بشكل يرجح كفة منافسيها فيما يخص خدمات ما بعد الشراء.

سبب آخر مهم وهو الدعاية والتسويق، ففي حين تقوم الشركات الصينية بالوصول للمستهلكين عبر كافة الوسائل الدعائية والتسويقية نرى على الجانب الآخر غياباً تاماً يكاد يصل لدرجة التهميش فيما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط.

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر أخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

  1. مقال صحيح سعر ابل مبالغ فيه بالنسبة لميزاته المحدودة انا من زبائن ايفون منذ سنوات ولكني الان اواجه مشكلة في عملي على واتساب بزنس في هاتفي ايفون ٨ بلاس فالواتساب بزنس على ابل لا يحتوي على جميع المميزات الموجودة على اندرويد كميزة labels وميزة الاحصاءات وميزة طلب الرقم من دون تحفيظه وحتى تجد نفسك عالقا مجبرا مع هاتفك الايفون ولا تستطيع نقل معلوماتك من واتساب في ابل الى واتساب في اندرويد واذا كان مقالي غبر صحيح ويوجد من يساعدني بهذه المعلومات اكون له من الشاكرين.

  2. ترامب بنفسه فشل في تقدم هواوي في السوق العالميه وتدخله بهذا الشكل يدل على أن أبل الى الحضيض

  3. يا ريت بس تهميش
    الواحد بس انه ابل عم تبيع منتجاتها ببلادنا بقرف او كانه معليش خلبنا نفيد هالمتخلفين شوي
    اهم دليل عكلامي انه ما في الا مركزين اساسيين الهم والباقي وكلاء عاديين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق