تطبيقات واخبار عامة

هل تقوم الصين بحظر آبل انتقاماً لهواوي؟!

الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين على أشدها إذ تقوم كل حكومة برفع الجمارك على وارداتها من الدولة الأخرى ثم بعدها انتقلت الولايات المتحدة للتضييق على الشركات الصينية فقامت بحظر هواوي أحد أكبر الشركات التقنية الصينية، فهل تقوم الصين هي الأخرى بحظر آبل؟!

هل تقوم الصين بحظر آبل انتقاماً لهواوي؟!
هل تقوم الصين بحظر آبل انتقاماً لهواوي؟!

مجموعة جولدمان ساكس المالية الأمريكية ناقشت هذا الأمر في تقريرٍ لها صدر مؤخراً جاء فيه أن آبل سوف تخسر 30% من أرباحها خلال عام 2019 إذا قامت الصين بحظر مبيعاتها هناك وهو ما يعادل تقريباً 17 مليار دولار استناداً للسنة المالية الأخيرة لآبل.

صحيح أن حصة آبل في السوق الصيني للهواتف الذكية لا تتجاوز 10% لكن عدد السكان المهول في الصين بجانب هامش الربح الكبير الذي تجنيه آبل هناك يشكل ثلث أرباح الشركة بعكس هواوي التي لن تتضرر كثيراً بخسارة السوق الأمريكي لكن خسارتها الأكبر هي فقدان التعاون مع الشركات الأمريكية التي تعتمد عليها هواوي بشكل كبير.

لا يتوقع أن تقوم الصين بحظر مبيعات آبل هناك لما قد يسببه ذلك من ضرر للاقتصاد الصيني حيث تدفع آبل مليارات الدولارات كضرائب للحكومة الصينية لأنها تقوم بتصنيع وتجميع هواتف الآيفون على أراضيها عبر مصانع شركات مثل فوكسكون وبيجاترون.

هذه المصانع هي المصنع الأكبر لمنتجات آبل ويعمل بها آلاف العمال الصينيين وقد يؤدي حظر مبيعات آبل إلى توقف تلك المصانع وتشرد أولئك العمال. خطوة كهذه إن حدثت – وذلك مستبعد حتى الآن – ستكون ضربة قاضية لآبل ومثلها للحكومة الصينية.

لا يعرف على وجه التحديد ما الذي يمكن أن تصير إليه الأمور مع استمرار الولايات المتحدة في الضغط على هواوي وتوجيه اللكمات إليها، ربما يتم حل الأزمة سياسياً وتُعقد التسويات وتُقدم التنازلات وربما ندخل في نفق مظلم وتأخذ الأمرو منحناً أكثر سوداوية.

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر أخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. ايش الحسد هذا يا أمريكا
    حنا نبغى العلم الابتكارات تتقدم ونبغى كل شريكه تحاول تخترع ابتكار اقوى من الاخرى وانتم تحظرون اللي يبتكر افضل منكم ماتبغون العلم يتقدم لكن اظن الصين عبقريه وتخترع بدائل وتخلي كل تطبيق يشتغل كما هو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق