تقارير

تحذير – سماعة آبل AirPods قد تستخدم للتجسس بهذه الطريقة!

نظام iOS 12 جاء بمزايا كثيرة لكن بعضها لم يحظ بالكثير من الاهتمام مثل ميزة الاستماع المباشر Live Listen والتي تعمل مع سماعات آبل اللاسلكية Apple AirPods، هذه الميزة قد يسيء البعض استخدامها لأغراض التجسس على محادثات الآخرين بالرغم أنها موجودة أصلاً لخدمة أهداف نبيلة!

تحذير - سماعة آبل AirPods قد تستخدم للتجسس بهذه الطريقة!
تحذير – سماعة آبل AirPods قد تستخدم للتجسس بهذه الطريقة!

ما هي ميزة الاستماع المباشر Live Listen ؟!

ميزة الاستماع المباشر Live Listen هي ميزة أدرجتها آبل ضمن إعدادات نظام iOS 12. وهي بالأساس مخصصة لضعاف السمع ويمكن عن طريقها استخدام أجهزة الآيفون أو الآيبود تاتش أو الآيباد كميكروفون لنقل الصوت عن بعد إلى سماعات AirPods (أو أجهزة مساعدة السمع للآيفون) بهدف مساعدة ضِعاف السمع على سماع المحادثات في الضوضاء أو سماع شخص يتحدث في الغرفة.

هل عرفت السر إذاً ؟!

لعلك الآن تكون قد استنتجت وجدك كيف يمكن إساءة استخدام تلك الخاصية. الأمر بسيط، يقوم الشخص بتفعيل تلك الخاصية ويترك هاتف الآيفون أو جهاز الآيباد في الغرفة ثم يغادرها ويستمع للمحادثات الدائرة عبر سماعات AirPods!

لتفعيل تلك الخاصية، عليك الهاب إلى “الإعدادات Settings” > “عام General” > “إمكانية وصول ذوي الاحتياجات الخاصة Accessibility” > “أجهزة السمع المصنوعة لـ iPhone” أو MFi Hearing Devices > ثم اختر سماعات آبل ضمن خيار “الأجهزة Devices” بعدها اضغط على “بدء الاستماع المباشر” أو Start Live Listen. لتعطيل الخاصية، اضغط على “إنهاء الاستماع المباشر” End Live Listen.

خاصية الاستماع المباشر (اللغة العربية)
خاصية الاستماع المباشر (الواجهة العربية)
خاصية الاستماع المباشر (الواجهة الإنجليزية)
خاصية الاستماع المباشر (الواجهة الإنجليزية)

ذكرنا الأمر لعدة أسباب: فقد يكون هناك شخصاً لديه مشاكل بالسمع يحتاج فعلاً لتلك الخاصية، وكذلك من باب العلم بالشيء وأخذ الاحتياطات اللازمة، ونخلي مسؤليتنا الكاملة من إساءة استخدامها بغرض التجسس على الآخرين، فهو عمل محرم دينياً وغير مقبول أخلاقياً.

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر أخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ،Twitter  ، Google Plus  ،Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. هل يمكن للسماعة ان تتبرمج لضعاف السمع ؟ تكون اليرمجة حسب حاجة الشخص يعني ممكن الشخص يكون عنده ضعف في سمع اصوات الصفير ( س،چ، ش) هل يمكن برمجة هذا السماعة حسب هذه الحاجة؟

    1. ليس عندي فكرة الحقيقة، راجع إعدادات ذوي الاحتياجات الخاصة في التطبيق. ومن الأفضل مراجعة طبيب سمعيات، ففي حالة وجود أجهزة سمع مساعدة، يمكن شراء واحدة تعمل مع الآيفون مثل التي تحمل شعار Made For iPhone

  2. ممكن تتبرمج السماعة للذين سمعم خاص ؟ يعني اعرف شخص عنده بعض الصوات لا يسمعها او ضعف في سمعها وهي اصوات الصفير ( س ، چ، ش) هل يمكن برمجتها على هذا النحو؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق