تسريب الشفرة المصدرية لنظام iOS – التسريب الأكبر في تاريخ آبل!

قامت أحد الموظفين في آبل بتسريب الشفرة المصدرية لنظام iOS 9.3 و بالتحديد الجزء الهام المسئول عن الإقلاع المعروف باسم iBoot في تسريب خطير وصف بأنه الأكبر في تاريخ الشركة الأمريكية ، فما هو هذا التسريب؟ و ما هي خطورته و تداعياته على المستخدمين؟!

تسريب الشفرة المصدرية لنظام iOS : التسريب الأكبر في تاريخ آبل!

تسريب الشفرة المصدرية لنظام iOS : التسريب الأكبر في تاريخ آبل!

يعتبر iBoot جزءً جوهرياً في نظام iOS و إليه توكل مهمة التحقق من صلاحية نظام iOS عند الإقلاع، و أن النسخة المثبتة على الجهاز معتمدة و موثوقة و تطابق معايير آبل و لا تحتوي على أية برمجيات خبيثة. الشفرة المصدرية المسربة لـ iBoot تعود إلى نظام iOS 9.3.

هذا التسريب قد يعرض المستخدمين للخطر لأنه يسمح للمخترقين و الباحثين الأمنيين من فحصها بحثاً عن الثغرات و نقاط الضعف، و قد وصف Jonathan Levin أحد الباحثين المشهورين في أنظمة iOS و macOS التسريب بأنه الأكبر في تاريخ آبل برغم أن نسخة iBoot المسربة غير مكتملة الملفات.

آبل أكدت رسمياً صحة التسريب و قامت بإزالته من منصة GitHub التي نُشر عليها التسريب لكنها في الوقت ذاته أيضاً أشارت إلى أن النسخة المسربة يعود تاريخها إلى ثلاثة سنوات مضت و أنها قامت باستبدالها في الإصدارات الأحدث من iOS، و لا خطر على المستخدم جراء التسريب.

أيضاً أكد باحث أمني لموقع TechCrunch صحة التصريحات المنسوبة لآبل من وجهة نظر أمنية. و تمتلك آبل العديد من طبقات الحماية لنظام iOS و لا تعتمد فقط على سرية الشفرة المصدرية.

موقع Motherboard قام بالتواصل مع الشخص المجهول الذي قام بالتسريب ليتضح أنه أحد موظفي آبل الصغار و الذي قام بالحصول على تلك الملفات السرية بغرض مشاركتها مع مجتمع الجيلبريك.

كثير من المطورين في وقت سابق قاموا باستغلال ثغرات في iBoot لتثبيت الجيلبريك على نظام iOS. و جدير بالذكر أن آبل تعطي مكافأة قدرها 200 ألف دولار لأي مطور يتمكن من إيجاد ثغرة في iBoot و الإبلاغ عنها.

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

3 تعليقات

  1. محمد الدغريري

    بالعكس هذه البرمجية تشكل خطر لانه بمحتواها يمكن للمطورين بناء ثغرات مستقبلية على البرمجيات الاحدث منها وتطويرها

  2. نظام أبل من أقوى الأنظمة في العالم ولا اعتقد ان هناك خطر على المستخدم

  3. دام انها شفره قديمه اذن لاخطر في الموضوع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*