تطبيقات واخبار عامة

نظام iOS الأكثر أمانا خلال 2016 والأندرويد الأسوء !

الحديث عن الأمن التقني مهم جدا، هذا يساعد أولا المستخدمين على بناء ثقافة تقنية واسعة، ويتيح لهم فضلا عن ذلك معرفة أفضل نظام تشغيل يمكنهم الاعتماد عليه، وفي تقرير اليوم نوافيكم بتفاصيل حول حالة الأمان الخاصة بأنظمة التشغيل المنتشرة حاليا !

نظام iOS الأكثر أمانا خلال 2016 والأندرويد الأسوء !
نظام iOS الأكثر أمانا خلال 2016 والأندرويد الأسوء !

في تقرير اليوم معنا إحصائيات تخص عام 2016، والتي تستعرض لنا عدد الثغرات المكتشفة في كل نظام تشغيل، سواء للهواتف واللوحيات، أو الحواسيب، وبطبيعة الحال العدد يختلف من نظام إلى آخر، وفي النهاية يعطينا نظرة حول الحالة الأمنية لهذه الأنظمة.

لكن لماذا الحديث عن الثغرات التقنية ؟

طبعا كما أجبنا سابقا، الأمن التقني أصبح مصطلحا منتشرا، ومن الواجب على كل مستخدم للهواتف الذكية، الحواسيب أن يكون على اطلاع كاف فيما يتعلق بأمان وحماية الأنظمة التي يستخدمها، حتى يحرص على اختيار الأفضل بالنسبة له.

حيث قامت مؤسسة statista المتخصصة في دراسة حالة السوق، من إحصاء الثغرات المكتشفة خلال عام واحد وهو 2016، وخلصت إلى نتيجة موضحة في الصورة السابقة، والتي تستعرض لنا عدد الثغرات المكتشفة، ووفق ذلك يمكن تصنيف الأنظمة الأكثر أمانا من غيرها.

الأندرويد هو أكثر الأنظمة المليئة بالثغرات !

بحسب المؤسسة السابقة، والتي قامت خلال عام واحد برصد عدد الثغرات المكتشفة في أنظمة التشغيل، حل نظام الأندرويد في المرتبة الأولى، باعتباره أسوء نظام تشغيل من حيث عدد الثغرات المكتشفة، والتي وصل عددها إلى 523 ثغرة، مما يعني أن هذا النظام يعرض مستخدميه للخطر باعتبار هذه الثغرات.

ويعني هذا أيضا أنه أكثر الأنظمة تعرضا للهجوم، والسبب واضح، لأنه أكثر الأنظمة انتشارا، بالتالي الثغرات التي يتم إيجادها فيه مهمة جدا، وتساعد المخترقين والمهاجمين على الوصول إلى عدد كبير جدا من الأجهزة.

نظام iOS من أقل الأنظمة تعرضا للثغرات !

نفس الإحصائيات تؤكد لنا أن عدد الثغرات المكتشفة في نظام iOS الذي تعمل به أجهزة الأيفون، الآيباد والأيبود تتش، أقل من غيره، حيث تم اكتشاف 161 ثغرة خلال عام 2016، وبالتالي هذا يشير إلى صعوبة إيجاد الثغرات في هذا النظام، وأن آبل تحرص بشكل جيد على الأمان.

ماذا بخصوص باقي أنظمة التشغيل ؟

الإحصائية أيضا تستعرض أنظمة تشغيل أخرى مثل لينكس بتوزيعاته، والتي حلت في المرتبة الثانية بعد نظام الأندرويد، من حيث عدد الثغرات المكتشفة، ليحل بعدهم نظام التشغيل Mac Os الخاص بحواسيب شركة آبل، المكتبية والمحمولة، ثم يأتي بعد ذلك نظام الوندوز 10، وأفضل نظام كما يظهر من حيث قلة الثغرات المكتشفة هو وندوز 8.1، والذي يعتبر أيضا من أكثر الأنظمة استقرارا، وهذا يؤكد نجاح مايكروسوفت من الناحية الأمنية.

ماذا يعني كل هذا ؟

دعونا نعيد صياغة الأمر بشكل أفضل، اكتشاف هذا العدد من الثغرات في أنظمة مفتوحة المصدر مثل الأندرويد ولينكس، يؤكد أن هذه الأنظمة معرضة أكثر من غيرها للخطر، فمثلا الأنظمة مغلقة المصدر، وغير القابلة للعبث مثل أنظمة آبل ومايكروسوفت، هي الأقل اكتشافا للثغرات بها، وهذا يؤكد اهتمام الشركات بالجانب الأمني، مقارنة بالشركات الأخرى مثل جوجل التي توفر نظام تشغيل مفتوح المصدر.

دون أن ننسى أن هناك شركات تقدم جوائز لمن يكتشف ثغرات أمنية في أنظمة التشغيل، وتعتبر أسعار ثغرات أنظمة آبل الأكثر غلاء، ولهذا اكتشاف هذا العدد من الثغرات راجع لكثرة الباحثين الأمنيين الراغبين في الفوز بهذه المبالغ.

للتأكيد، لا يعني اكتشاف هذه الثغرات أن الخطر موجود !

حتى تتضح الصورة أكثر، لا يعني اكتشاف هذا العدد من الثغرات مثلا في نظام الأندرويد يعني أن هذه الثغرات لا تزال موجودة، ولكن هذه الإحصائيات تؤكد ما تم اكتشافه، وإلا فإن نظام الأندرويد مفتوح المصدر، وكثير من الشركات لديها نسخ خاصة بها مبنية على نظام الأندرويد، وبالتالي اكتشاف هذا العدد من الثغرات أمر معقول.

وبالمقابل فإن جوجل وباقي الشركات تحرص على غلق هذه الثغرات بسرعة بعد اكتشافها، وتوفر ميزة التحديثات الأمنية الشهرية، التي تقوم بتوفير حماية أكبر لنظام التشغيل الخاص بها وغلق الثغرات المكتشفة حديثا.

ونفس الأمر بالنسبة لباقي الأنظمة مثل iOS، فآبل تحرص على الجانب الأمني دوما، وتطلق تحديثات دورية، توفر من خلالها الحماية اللازمة، وغلق الثغرات المكتشفة، وهذا ما يضمن الأمان لنظام التشغيل.

ما هو نظام التشغيل المفضل لديك ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabappssss@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

‫12 تعليقات

  1. هذي ما يختلف عليها اثنين الاندرويد شيء جداً فالحمايه وهذا ما يأثر على ادا الهاتف والمعالج بعد فتره من الاستخدام

  2. بيئة أبل البرمجية من أفضل البيئات والحماية عالية جداً..
    ولا يمكن مقارنتها بالأندرويد اطلاقاً..

    يكفيك أن تعرف أن الأندرويد مفتوح المصدر يعني كل من هبَ ودب برمج تطبيق ورفعه على المتجر ولذلك مشاكل أجهزة السامسونج وغيرها التي تعمل على بيئة اندرويد بها الكثير والكثير من المشاكل والبطىء في الإستخدام وتعرض الأجهزة والنظام للفيروسات والخ..

    على عكس ios من شركة أبل حماية عالية وجودة التطبيقات وكفائة عملها مع النظام..

  3. مع احترامي الاحصائية هذي
    لكن نظام الاندرويد لا يجب وضعه ضمن هذه القائمة
    لانه قائم على السورس المفتوح النظام المفتوح يعني وجود ثغرات عديدة وكثير منها مقصودة لذا يفضل وضع احصائية اخرى تمثل
    اكثر النظمة السورس المفتوح تكاملا

    1. الايفون هو الافضل بدون منازع
      لذا حتى الايفون 4 يعمل على افضل وجه
      وانا استخدم الايفون 4 لذا هو حلو مره
      والايفون افضل من الاندرويد لان الاندرويد جلاكسي 4s خربان ماحد يستعمله كثير عشانه ضعيف
      والاختصار للكلام كله / الايفون الافضل بلامنازع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى