تطبيقات واخبار عامة

نصائح علمية لإطالة عمر بطارية هاتفك الذكي على المدى الطويل !

كانت و لا تزال البطارية هي الشغل الشاغل لجميع مستخدمي الهواتف الذكية ، و بالرغم من التقدم التي أنجزته العديد من الشركات في الجوانب المختلفة لصناعة الهواتف الذكية إلا أن أداء البطارية و عمرها لم يحظ بنفس القدر من الإنجاز . تتراوح شكاوى المستخدمين بخصوص البطارية بين الاستنزاف السريع للشحن و بين تناقص أدائها و كفاءتها مع الاستخدام على المدى الطويل ، في هذا المقال محاولة لمعالجة المشكلة الثانية للحصول على عمر افتراضي أطول لبطاريتك و أداء ثابت مع طول الاستخدام .

نصائح علمية لإطالة عمر بطارية هاتفك الذكي على المدى الطويل !
نصائح علمية لإطالة عمر بطارية هاتفك الذكي على المدى الطويل !

بطاريات الليثيوم : هذا هو الحال !

جميع الهواتف الذكية – و الأجهزة اللوحية و المحمولة عموماً – تستخدم بطاريات عاملة بأيونات الليثيوم ، و قد تم اختيار هذه المادة خصيصاً لأنها ذات خواص مثالية : فهي يتم شحنها بسرعة ، و تدوم لفترة أطول ، كما أنها خفيفة الوزن . إلا أن هناك عيب بتلك البطاريات عموماً و هي تناقص سعتها و ضعف كفاءتها بمرور الوقت و الاستخدام المستمر و تعدد دورات الشحن و التفريغ .

هذا أمر طبيعي فلا شيء يدوم للأبد ، و لكل بطارية عمرها الافتراضي الذي يتحدد بعدد دورات الشحن الذي إذا تخطاها المستخدم يبدأ عمر البطارية بالتراجع تدريجياً بشكل بطيء أو سريع بحسب استخدامه ، حيث يقدر تراجع عمر بطارية الليثيوم مع الاستخدام  بنسبة تتراوح 4% إلى 20% سنوياً .

بالنسبة مثلاً لهواتف الآيفون تفقد البطارية نحو 20% من سعتها بعد 500 دورة شحن ، و الأمر ذاته يحدث مع أجهزة الآيباد بعد 1000 دورة شحن ، و أيضاً أجهزة الآيبود تاتش بعد 400 دورة شحن . تُقدر دورة الشحن الواحدة باستهلاك 100% من سعة البطارية ، فعند استهلاك 75% من البطارية ثم إعادة شحنها ثم استهلاك 25% أخرى تكون بذلك قد استهلكت دورة شحن واحدة ، و ليس بالضرورة استهلاكها مرة واحدة . هذا بحسب الموقع الرسمي لآبل ، و الأمر ذاته تقريباً ينطبق على باقي الأجهزة العاملة ببطاريات الليثيوم عموماً .

نصائح علمية لإطالة عمر بطارية هاتفك الذكي على المدى الطويل !
نصائح علمية لإطالة عمر بطارية هاتفك الذكي على المدى الطويل !

كيف تحافظ على عمر أطول للبطارية على المدى الطويل ؟!

دعوناً إذا نتفق أن نقص سعة البطارية أمر حتمي لا يمكننا منعه ، لكننا نستطيع إطالة العمر الافتراضي للبطارية باتباع النصائح الآتية :

1. احذر درجات الحرارة العالية : هذه هي النصيحة الأغلى و الأثمن التي يمكننا أن نهديها لك ! الحرارة العالية هي العدو الأول لبطاريات الليثيوم ، فالحرارة ليست قادرة فقط على تدمير خلايا الشحن بل قد يصل الأمر إلى حد تفجير البطارية ذاتها كما حدث مع هاتف Galaxy Note 7 و تسبب ذلك في سحبه من الأسواق ، و كما يحدث أيضاً مع العديد من الهواتف الذكية في حوادث مماثلة . درجة الحرارة المناسبة للبطارية هي 25 درجة مئوية مع بضعة درجات أعلى أو أقل . إذا كنت تعاني من ارتفاع درجة حرارة هاتفك بسبب تطبيقات معينة قمن الأفضل إزالتها ، أيضاً من غير المحبب استخدام الهاتف أثناء الشحن ، كما يفضل كذلك نزع أغطية الحماية عن الهاتف أثناء شحنه لتبديد الحرارة بسرعة .

2. لا تجعل البطارية تنفذ تماماً : عند استخدام الهاتف لا تجعل البطارية تنفذ تماماً ، فهذا ينقص كفاءتها بشكل كبير ، الشحن المثالي لبطاريات الليثيوم عندما تكون نسبة الشحن في حدود 50% أو أقل كلما وسعك ذلك ، و يفضل فصل الشاحن قبل وصول نسبة الشحن إلى 100% .

3. عند تخزين البطارية و عدم استخدامها : إذا كنت تنوي شراء بطارية جديدة أو هاتف جديد و تنوي حفظ البطارية القديمة يفضل أن تشحنها حتى 50% قبل تركها ، و إعادة شحنها لنفس النسبة بعد 6 أشهر ، كذلك حفظها في مكان جاف خالي من الرطوبة و في درجة حرارة مناسبة في حدود 30 درجة .

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او followarabapps@.

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا .

‫16 تعليقات

  1. نصائحكم بخصوص اطاله عمر البطارية كل يوم شكل كل يوم خبر متناقض مع سابقه !!!!!!!

  2. عندي لكم حل لمشكلة سخونة البطارية الا وهو برنامج اسمه cputemp انته تتحكم في درجة الحرارة للجهاز مع منبة او صوت تحذيري وشكرااااا

  3. انا أيضاً لاحظت ارتفاع حرارة الايفون عندما اتصل بشبكة 3G والعكس عندما أكون متصل بشبكة واي فأي
    عموماً علينا ان نتبع النصائح ما دام هي علمية وشكراً

  4. من الملاحظ ان استخدام الأيفون على شبكة 3g للجوال فان درجة حرارة الجوال ترتفع…وعلى العكس فان حرارة الجوال طبيعية مع شبكة الواى فاى…
    أظن ان شيئاً ما على ابل ان تفعله تجاه ذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى