تطبيقات واخبار عامة

هل سمعت يوماً عن شبكات الجيل الخامس 5G ؟!

مهما كانت السرعة التي تقدمها شبكات الجيل الرابع الحالية 4G LTE ، فإن الجيل الجديد من شبكات الاتصالات ( الجيل الخامس 5G ) ستكون أسرع ، أسرع بكثير ! فهل سمعت يوماً عنها ؟!

هل سمعت يوماً عن شبكات الجيل الخامس 5G ؟!
هل سمعت يوماً عن شبكات الجيل الخامس 5G ؟!

هذه الأخبار تأتينا من اليابان حيث نجحت شركتا هواوي و شركة الاتصالات اليابانية NTT DoCoMo في الوصول إلى سرعة 3.6 جيجابايت في الثانية باستخدام شبكات الجيل الخامس بتردد أقل من 6 جيجاهيرتز !

هذا التجربة ليست الأولى من نوعها ، لكن ما يميزها أن هذه السرعة الخيالية يمكن أن تتحق فعلياً في أرض الواقع و ليس في المعامل و المختبرات ، فقد سبق و أن قامت شركة نوكيا بالعمل على شبكات الجيل الخامس و الوصول إلى سرعة 10 جيجابايت في الثانية باستخدام تردد 73 جيجاهيرتز . و قامت سامسونج مؤخراً بإجراء تجربة شبيهة و وصلت إلى سرعة 7.5 جيجابايت في الثانية بتردد 28 جيجاهيرتز ! ألا أن ما قامت به شركتي نوكيا و سامسونج تم في بيئات مجهزة و تحت ظروف خاصة لا تسمح بتطبيقها فعلياً في الحياة العملية دون تغيير البنية التحتية لشبكات الاتصالات .

هل سمعت يوماً عن شبكات الجيل الخامس 5G ؟!
هل سمعت يوماً عن شبكات الجيل الخامس 5G ؟!

جدير بالذكر أن الاتحاد الدولي للاتصالات ITU – وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات – ذكر أن سرعة شبكات الجيل الخامس 5G من شأنها أن تصل إلى 20 جيجابايت في الثانية ، و هو ما يبدو أمراً عسير المنال في الأوقات الحالية .

و من المعلوم أن أسرع شبكة لنقل البيانات متوفرة لعامة المستخدمين حالياً موجودة لدى جوجل من خلال شبكة جوجل فايبر المتوفرة في بعض المدن الأمريكية ، و التي تصل سرعتها إلى 1 جيجابايت في الثانية ، و هي تعتمد بالأساس على الألياف البصرية و ليس الترددات الراديوية ، و باستخدام جوجل فايبر يمكنك تحميل فيلم كامل بجودة HD في سبعة ثوان فقط ! إذا كانت هذه سرعة نقل البيانات باستخدام جوجل فايبر ، فكيف ستكون إذاً مع شبكات الجيل الخامس 5G ؟! لك أن تتخيل .

متي سنرى شبكات الجيل الخامس 5G ؟!

لعل هذا هو التساؤل الأبرز الذي يدور في الذهن عند التطرق لمثل هذه الموضوعات ، لا توجد هنا إجابة حاسمة فأكثر المتفائلين – و هي شركة الاتصالات الأمريكية Verizon – صرحت رسمياً أن ستبدأ الاختبارات الميدانية لشبكات الجيل الخامس ابتداءاً من العام المقبل بالتعاون مع شركاء عديدين مثل سامسونج و نوكيا و كوالكم و غيرها ، و ستبدأ بتوفيرها لعملائها بحلول عام 2017 .

هل سمعت يوماً عن شبكات الجيل الخامس 5G ؟!
متى سنرى شبكات الجيل الخامس 5G ؟!

أما شركتا هواوي و NTT DoCoMo صاحبتا الإنجاز الأخير الذي تطرقنا له في هذا المقال ذكرتا أن الاستخدام التجاري لشبكات الجيل الخامس 5G سيبدأ بحلول عام 2020 .

هذا بالنسبة للمستخدم الياباني الذي يعيش في شرق الكرة الأرضية ، و المستخدم الأمريكي الذي يعيش في غربها ، أما المستخدم العربي القابع في وسطها ، فمن المؤكد أن عليه الانتظار أكثر !

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا ، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: info@arabapps.org

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا ، تابعونا من هنا .

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫42 تعليقات

  1. عقليات موظفي شركات الاتصالات هي الغزعه وهي اسلوب التخلف وعدم وجود الثقافه والمسؤلية وهذا بسبب ان القياده في الشركات مو قد المسؤليه لذا لاتحملنا بالجيل الخامس لان الرابع لم يحقق هدفه يعني انتم في الثالث ومادون في الخليج العربي

  2. والله يا باندونيسيا البلد الفقير ان شبكتهم كلها افضل من اللي عندنا وحتى في تنقلاتي بين مدنها الشبكة فل
    الفلبين كذلك اسالوا مجرب
    الصين ما عمري ولا شفت يحياتي اسرع من شبكتهم
    وعندنا هنا في السعوديه ما يمديك تطلع من المدينه الا وشبكة الجيل الثاني معك على طول ليش ما ادري ما نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل دائما نحن نبدأ دائما بما بدأ به الاخرون .

  3. مثلنا بالضبط جالسين يقلدون شركاتنا ياخي مدري ليش السرعات عندنا وصلت ٢٠٠ميقا
    بس بالاعلانات ….!
    انشاء الله قريب ينزلون اعلانات توصل السرعه فيها ٢٠جيجا
    واصلوا التقدم …

  4. هذا بالنسبة للمستخدم الياباني الذي يعيش في شرق الكرة الأرضية ، و المستخدم الأمريكي الذي يعيش في غربها ، أما المستخدم العربي القابع في وسطها ، فمن المؤكد أن عليه الانتظار أكثر !

  5. دولنا بس يالي باقي عندها اتصال محدود و رسائل محدوده و نت محدود
    العالم كله ما عاد يعتمد ع ذي الحاجات البدائية جداً انا ب امريكا عايش من فتره فاتوره تلفوني ٥٠$ فقط كل شي بلا حدود LTE net Unlimited call and text message ولا تضيع التغطيه ولاشي
    استغفر الله بس لا متى بتبقى عقول العرب مقفله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق