واجهة استخدام مسطحة باللونين الابيض والاسود وتغيير شامل في الايفون القادم

من المرتقب في العاشر من الشهر القادم ان ينطلق مؤتمر المطورين السنوي لدى شركة ابل WWDC 2013 ويتوقع الجميع ان تطرح الشركة العملاقة اهم التحديثات التي اعدتها لنا في الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر.


ويتوقع المراقبون كذلك ان يعتلي المنصة في هذه الجلسة تيم كوك – المدير العام للشركة ليكون هو من يكشف عن هذه التجديدات امام الملأ بينما يتفق الجميع ان اهم ما ستكشف عنه ابل خلال هذا المؤتمر هو الاصدار السابع من نظام التشغيل للأجهزة الذكية – iOS 7.

ويقول الموقع 9to5mac المتخصص بأمور التكنولوجيا استنادا الى “مصادر رفيعة في ابل” ان نظام التشغيل في الاصدار القادم المرتقب سيخضع لتغيرات جذرية بادية للناظر – الوان جديدة كليا، شاشة مسطحة (ثنائية الابعاد) وتصميم متواضع (الصور المرفقة عبارة عن تصور لهذا التصميم وفيها تبدو شاشة الجهاز وفق ما ورد هنا).

وبالرغم من ابل لم تصدر أي معلومة تؤكد هذه التفاصيل، وابل لا تطلق أي تصريح رسمي بشأن منتجاتها الجديدة إلا بعد ان تكشف عنها، فإن شبكة الانترنت مليئة بالاخبار التي تتحدث بنفس المفردات عن النسخة القادمة من نظام التشغيل، وانه سيكون مسطحا، أي ان تصاميم الايقونات لن يكون بالأبعاد الثلاثية كما كان لغاية الآن.

كبير المصممين في ابل يسيطر

لا بد ان نشير الى ان تصميم واجهة الاستخدام الجديدة هي من خيال جوني اياف، الذي يشغل منصب المصمم الرئيسي في ابل والذي كان مقربا جدا من المدير العام السابق لشركة الراحل ستيف جوبز. أما من كان مسؤولاً عن تصميم هذه الواجهة الى الآن فهو سكوت فورستول – نائب المدير العام لشؤون البرمجة، الذي تم استبداله خلال اكتوبر الماضي بحجة فشل ابل في خدمة الخرائط.

ومن المعروف ان المصمم اياف يهتم بأدق التفاصيل عند وضع أي تصميم جديد، وذلك بغية ترك اثر بعده يشهد على قدراته. وعلى ما يبدو ان التسريبات المتعلقة بالتصميم الجديد والتغييرات الجذرية التي يتضمنها فيما يخص ادوات التحكم للمستخدم، جاءت مقدمة للمستخدم كي يعتادها منذ الآن ولكي لا يصاب بالصدمة حين تظهر هذه الادوات مع الجهاز الجديد القادم من سلسلة الايفون عند طرحه.

تصميم مسطح بالابيض والاسود

اذا اعتمدنا على ما ورد في تقرير موقع 9to5mac فإن التصميم القادم لواجهة الاستخدام في النسخة iOS 7 لجهاز الايفون ولجهاز الايباد على حد سواء، سيكون مسطحا وباللونين الابيض والاسود. ولكن ما معنى تصميم مسطح ؟

باختصار شديد، التصميم المسطح يعني ان الايقونات لن يكون لها شكل ثلاثي الابعاد ولا ظلال من حولها ولن تبدو عميقة كما كانت الى الآن، ومثل هذا التصميم يمكن رؤيته في تصميم ويندوز 8 وكذلك في Google Now.

وحسب تقرير موقع 9to5mac الذي يستند الى مصادر في شركة ابل، فإن المصمم الكبير اياف حظر استخدام عناصر ثقيلة كالتي تستخدم اليوم في نظام التشغيل واستبدالها بأخف منها وابسط بكثير لكي يسهل استخدام الجهاز ويصبح اكثر بساطة، اضافة الى اعتماد اللونين الابيض والأسود في تصميم واجهة الاستخدام وليس كما كان الى الآن بكافة الالوان.

وسيشمل اسلوب التصميم الجديد كافة الايقونات بما فيها التطبيقات الثابتة وتلك مثل ايقونة “مركز الالعاب” والبريد الالكتروني والخرائط، وعلى ما يبدو سيتم استخدام اللونين الابيض والاسود في تصاميم هذه الايقونات الجديدة.

والى جانب هذه الايقونات، فستخضع شاشة اقفال الجهاز هي كذلك الى الطلاء الابيض والاسود في الايفون والايباد على حد سواء، وسيخضع جرار فتح الشاشة لتغيير جذري كذلك وسيتحول من جرار ثلاثي الابعاد براق، الى جرار عادي مسطح بالابيض والاسود.

وترافق هذه التسريبات انباء عن امكانية ان تطلق ابل بعض الادوات الجديدة لتعمل مع النسخة الجديدة من نظام التشغيل القادم . ومع ذلك وبالرغم من التأكيدات التي تشير الى شاشة الواجهة واستخدامها سيصبح في غاية البساطة غير ان المهام والأداء لن يتغير ابدا.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

153 تعليق

  1. ذياد الشيخ علي

    جميل

  2. كيف احمله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*