هبوط اسهم ابل بعد تأخر مبيعات الايفون 5 عن التوقعات

فقدت اسهم ابل في البورصة 3.9% من قيمتها خلال نهاية الاسبوع المنصرم لتصل الى اقل قيمة لها خلال الاشهر العشرة الاخيرة، وأصبحت قيمة تداول لهذه الاسهم لا تتعدى 508 دولار للسهم الواحد وذلك على ضوء التقارير المالية السلبية التي طرحها عدد من المحللين الاقتصاديين وكذلك على ضوء مؤشرات متواضعة لمبيعات جهاز الايفون 5.

الايفون 5

الايفون 5

وكانت ابل قد اطلقت جهاز الايفون 5 في الاسواق الصينية خلال الاسبوع المنصرم بعد اطلاقه في العديد من الدول مباشرة، غير ان الجهاز الجديد لم يحظ بالاهتمام المنتظر. وقال متابعون انه وخلافا للاضطرابات التي وقعت امام متجر ابل في بكين بين المنتظرين عند اطلاق جهاز الايفون 4 أس، فقد لوحظ الآن شخص وحيد امام متجر ابل عند اطلاق الايفون 5.

وأشارت التقارير الى ان 300 الف مستخدم صيني كانوا قد تقدموا بطلبات مسبقة لاقتناء جهاز الايفون 5 وهو يعتبر رقما ضئيلا نسبة الى السوق الصينية الاكبر والاهم في العالم.

لقد شهدت السوق الصينية مؤخرا تراجعا بالنسبة لأجهزة ابل في الوقت الذي سجلت فيه اجهزة الاندرويد صعودا ملحوظا حتى صارت نسبة الاجهزة المستخدمة في الصين العاملة بنظام الاندرويد تعادل نسبة 90% من مجمل سوق الاجهزة الذكية هناك، علما بأن ابل فشلت في التعاقد مع “تشينا تيلكوم” كبرى شركات الاتصال الصينية لتسويق اجهزة الشركة الامريكية بسبب خلاف نشب حول حصة كل منهما من الارباح.

نهاية الغرام بين البورصة وابل

وعلى الوجه الآخر من نشاط ابل، نرى ان المحلل الاقتصادي بيتر ميزك قد خفض توقعاته من مبيعات اجهزة ابل على اختلافها بنسبة 8% في الربع الاول من العام القادم 2013 لتتقلص في 48 مليون جهاز فقط.

وقال ميزك انه اعتمد في ذلك على حقيقة ان ابل نفسها خفضت من طلباتها المستقبلية لقطع هذه الاجهزة الآتية من الشركات الاخرى المزودة لها، وأكد ان اسهم هذه الشركات انخفضت بنسبة 8% على ضوء ذلك ولهذا فمن المتوقع ان تنخفض اسهم ابل بهذه القيمة كذلك.

من جانبها تنبأت شركة الدراسات الاقتصادية USB Investment بالهبوط القريب لمبيعات اجهزة الايفون والايباد وعليه هبوط اسهم ابل بنسبة 10% معتمدة على مصادرها في الصين التي تشير الى ان جهاز الايفون 5 سيحقق اقبالا اقل من الايفون 4 أس.

وعلى صعيد آخر، اصدرت محكمة امريكية حكما يدين شركة ابل بانتهاك حقوق الملكية الفكرية لثلاثة ابتكارات تعود حقوقها الى شركة MobileMedia وهي شركة تعمل على الحفاظ على براءات اختراع وابتكار كل من نوكيا وسوني من مغبة الانتهاك. ويتعلق انتهاك ابل الاول بابتكار خاص بجهاز “ميديا” يحتوي على كاميرا، بينما الانتهاك الآخر يتعلق باستدارة العرض على الشاشة وأما الانتهاك الثالث فمرتبط بإرجاء المكالمة الواردة. وقد توصل المحلفون في هذه القضية الى ادانة ابل رغم عدم صدور قرار بقيمة التعويضات التي على ابل دفعها لغاية الآن.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

182 تعليق

  1. اشتريت مو حلوه تفس ايفون5بس هاذا اطول

  2. مشكورين بس

  3. مشكورين شي يفيد ولو شوي

  4. ميزة اجهزة ابل ان الكواليتي والمتريل ممتازة هذا الشي اللي ناس قليل مايعرفونه
    اللي جرب سامسونج وابل يعرف ان ابل اكثر متانه بغض النظر عن الميزات الاخرى لشركتين

  5. هذا اللي قدرو عليه. حجمه زاد شوي وبس

  6. انا حسبت انو حيسو بل ايفون ٥ برو جكتر

  7. الى الحضيض يا أبل ان شاء الله خسارتك كبيره

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*