ابل تحطم رقم مايكروسوفت وتصبح اغلى شركة في التاريخ

اخذت اسهم شركة “ابل” خلال الايام الاخيرة بالصعود المتواصل حتى اصبحت القيمة السوقية لها تفوق الرقم القياسي الذي كانت سجلته في الماضي شركة مايكروسوفت.

ابل تحطم رقم مايكروسوفت وتصبح اغلى شركة في التاريخ

ابل تحطم رقم مايكروسوفت وتصبح اغلى شركة في التاريخ

وتتصاعد اسهم “ابل” هذه الايام في البورصات العالمية على ضوء اقتراب موعد اطلاق جهاز الايفون 5 المرتقب والذي يتوقع له ان يكون اكثر الاجهزة الذكية مبيعا على الاطلاق، وهذا ما يجعل المستثمرين يقبلون بشدة على شراء اسهم الشركة مما يزيد من سعر السهم الواحد وبالتالي يرفع من قيمة الشركة السوقية.

فقد سجل السهم الواحد لشركة “ابل” في نهاية التداولات في البورصة ارتفاعا بنسبة 2.6% مما جعل القيمة السوقية للشركة الآن 623.1 مليار دولار، وهو رقم يحطم الرقم القياسي الذي سجلته شركة مايكروسوفت في عام 1999، حين كانت قيمتها السوقية في “ناسداك” آنذاك 620.6 مليار دولار.

وقد اشتد الاقبال على اسهم شركة “ابل” خلال الايام القليلة الماضية بعد ان اخذت كبرى المتاجر تخفض اسعار النماذج الحالية من جهاز الايفون، وهي الايفون 4 والايفون 4 أس، وهذا مؤشر واضح على اقتراب موعد طرح النموذج الجديد من سلسلة الايفون.

ورغم هذا الانجاز الاقتصادي الكبير لشركة “ابل”، إلا أن بعض الخبراء يهدئون من حماسة انصار “ابل” بأن مايكروسوفت لا تزال الاغلى في التاريخ، مستندين في ذلك الى نسبة التضخم المالي الذي شهده الاقتصاد منذ 1999 ولغاية الآن، ويؤكدون ان على ابل ان تتخطى قيمة 850 مليار دولار كي تصبح صاحبة اكبر قيمة سوقية، وهي قيمة مايكروسوفت بمعايير اليوم إذا اضفنا لها فارق التضخم خلال الاعوام الـ 13 الماضية.

وتقول وكالة “بلومبيرج” للانباء الاقتصادية مستندة الى مصدرين عليمين بخبايا الامور في شركة “ابل”، ان الشركة تنوي الكشف عن جهاز الايفون القادم بتاريخ 12 سبتمبر الوشيك ومن المنتظر ان يتحول الجهاز الجديد الى اكثر الهواتف الذكية مبيعا وسط الاجهزة التي ظهرت لغاية الآن. وينتظر ان يأتي الجهاز الجديد مزودا بشاشة اوسع وان يعمل بصورة افضل في الولوج في شبكة الانترنت عبر شبكات الاتصال.

وبينما يتوقع المستثمرون اقبالا واسعا على الجهاز المرتقب، إلا انهم يبدون عدم الارتياح من ان “ابل” فوتت الفرصة في الانتشار الاوسع في الاسواق، لأنها ستكون مضطرة في المستقبل ان تحاول الاتساع على حساب الاندرويد، وهو امر في غاية الصعوبة طالما اعتمدت على نظامها المغلق iOS. ويشير المستثمرون الى انه بالرغم من ان “ابل” تمكنت من بيع 20 مليون جهاز لوحي اكثر من منافستها المباشرة سامسونج خلال العام الجاري 2012، إلا ان الامور لا تسير على ما يرام في هذا المجال ايضاً. فبعد ان كانت “ابل” في الماضي القريب تسيطر على اكثر من 95% من اسواق الاجهزة اللوحية، اصبحت الآن بالكاد تسيطر على 70%، فيما تتعاظم قوة الشركات المنافسة.

يستحق الذكر انه حين تم تتويج مايكروسوفت في عام 1999 بوصفها الشركة صاحبة اكبر قيمة سوقية في التاريخ، كانت قيمة “ابل” آنذاك تساوي 8 مليارات فقط.

ومن المتوقع لشركة “ابل” حتى نهاية العام الجاري ان تصبح الشركة التكنولوجية الاكبر في العالم من حيث المبيعات بعد ان اصبحت اكبر شركة في العالم من حيث الارباح. وتبلغ قيمة سعر السهم الواحد من اسهم “ابل” في البورصة اليوم 661 دولار امريكي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

129 تعليق

  1. هذا سوف يحدث تطور نوعي بالاجهزا الذكيه

  2. أيفون 5 فيه ميزه مهيب زينه
    إذا كتبت الرقم السري 4
    مرات ينفجر اماىالايباد مب
    كذا زينننن

  3. الايفون5إذا فتحت القفل
    4 مرات غلط ينفجر هذي
    ميزه مو حلوه ☺☺☺

  4. الآيباد والآيبود حلو واكيد☺
    الايفون 5 حلو لأنه فيه ميزات

  5. الايباد فيه اشيأ حلوه واكيد انَ ايفون 5 بيكون حلو ☺

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*