هل سيصل متصفح جوجل كروم لمستخدمي الايفون؟

يعتبر متصفح “كروم” الذي وضعته جوجل احد اكبر المتصفحات في الآونة الاخيرة وهو يتقدم بخطى واثقة نحو الانتشار الاوسع إذ يحتل الآن حيزا يعادل 20% من المتصفحات المستخدمة في الولوج في شبكة الانترنت في الوقت الذي تتقلص فيه حصة كل من “اكسبلورر” و”فايرفوكس” وسط المتصفحين.

هل سيصل متصفح جوجل كروم لمستخدمي الايفون؟

هل سيصل متصفح جوجل كروم لمستخدمي الايفون؟

وتشير التقارير التي نشرت في مجلة “بيزنس انسايدر” الى ان متصفح “كروم” سيطرح في متجر “ابل” في وقت لاحق من العام الجاري، حتى ان بعض المصادر تؤكد ان هذا سيتم قبل نهاية يونيو المقبل.

وجاء في تقرير المجلة: “متصفح كروم التابع لجوجل يصل الى نظام ابل iOS وعلى ما يبدو بدأت عملية اختبار كود المتصفح الذي تقدمت به جوجل لمتجر اب ستور”.

في المقابل فإن الوضع في سوق الهواتف الذكية يختلف بعض الشيء، فبينما تسمح “ابل” لشركات أخرى بطرح متصفحاتها في متجرها لتعرضه على مستخدميها، فإن “ابل” نفسها لا تزال تحافظ على متصفح “سفاري” كخيار اول في اجهزتها مما يعني ان 99% من اجهزتها تستخدم “سفاري” كمتصفح مفضل لديها.

وتضيف مجلة “بيزنس انسايدر” ان “ابل” تحصل على نسبة تتراوح بين 50% الى 60% من عائدات استخدام البحث في محرك جوجل التي تتم عبر متصفح “سفاري” التابع لها والذي يعتبر المتصفح الاول لدى مستخدمي نظام iOS. وهذا يعني انه حين تبلغ ارباح البحث عبر متصفح “سفاري” في اجهزة “ابل” مبلغ مليار دولار، فإن شركة جوجل تخصص من هذا المبلغ قرابة النصف لشركة “ابل”.

وفي حال تمكنت جوجل من الدفع بمتصفحها “كروم” ليتسنى استخدامه في اجهزة “ابل”، فأن الارباح التي ستتكدس جراء استخدام محرك البحث جوجل عبر متصفح “كروم” ستكون من نصيب جوجل لوحدها.

ومن اجل القيام بذلك، ستكون جوجل مطالبة بالترويج لمتصفحها “كروم” للانتشار بسرعة وسط مستخدمي اجهزة iOS، ولكن تبقى مشكلة يصعب التغلب عليها في هذا الجانب، وهي ان “ابل” اقامت نظامها للتشغيل على خاصية انه عند النقر على رباط في أي متصفح كان يتم فتح الصفحة المطلوبة في متصفح “سفاري”، بوصفه الخيار المفضل في نظام التشغيل iOS، وهذا ما يعتبر نقصا جديا في كود المتصفحات التي اقرتها “ابل” وسمحت باستخدامها في أجهزتها. فهل سيكون مصير “كروم” ذات المصير، أي هل ستكون الصفحة الجديدة التي تفتح عادة عند النقر على أي رابط لمتصفح “سفاري”، حتى عند النقر على رابط داخل متصفح “كروم”؟

يشير المراقبون الى ان “ابل”، على ما يبدو، بدأت تراجع سياستها في هذا المجال بعدما تنبهت الى ما تعرضت له من قبلها شركة “مايكروسوفت” التي انتهجت في البداية نفس السياسة بشأن متصفح “اكسبلورر” في الحواسيب الشخصية. غير ان وضع “ابل” مختلف الى حد بعيد عن “مايكروسوفت” وقد لا يعرضها للمساءلة القانونية بشبهة الاحتكار غير الشرعي لأن حصة “ابل” كنظام تشغيل لا تساوي حصة “مايكروسوفت” آنذاك، علاوة على توفر انظمة تشغيل أخرى في الاسواق ونسبتها مرتفعة للغاية بل تفوق حصة iOS.

بقي لنا ان نترقب ان توافق “ابل” على طرح متصفح “كروم” ليكون متاحا لمستخدمي اجهزتها، فهل ستتنازل “ابل” بهذه السهولة عن عائدات بهذا الحجم وتسمح لمتصفح جوجل بالتغلغل وسط مستخدمي نظام iOS ؟ هذا ما سنعرفه قريبا.

هل سيصل متصفح جوجل كروم لمستخدمي الايفون؟

هل سيصل متصفح جوجل كروم لمستخدمي الايفون؟

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

104 تعليقات

  1. انشأ لله راح ينزل قريبا جداً

  2. مشكووورين اخبار التطبيقات

  3. يعطيك العافيه

  4. دكاتوتوريه التصميم…..لدي جهاز ايباد للبيع

  5. طيب ايش متصفح كروم موجود بمتجرابل بقائمة برامج الأيباد لأني كنت مركبه قبل كذاعلاالايباد وحاولت اركبه ع الايفون ماحصلتة وشكرا.

  6. على الاقل يفيد الفيس

  7. ‏​ٱ‏​نـِْ♡̨̐ـِْا اتمنا وضع قوقل كروم علے اجهزة ابل ويكون مثل الذي في الكمبيوتر تماماً او احسن

  8. والله ياليت يضيفون متصفح الكروم في متجر الابل ١٠٠٪
    سيحقق نجاح لكلى الشركتين
    وشكرا اخبار التطبيقات

  9. صراحة الجوجل كروم برنامج قوي وممتاز وسريع جدا في التصفح

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*