نوكيا تتهم ابل بتلقين سيري اجابات مغلوطة

منذ عدة ايام، إذا كنت تطرح على Siri المساعدة الشخصية، في جهاز الايفون 4 أس، السؤال عن افضل جهاز ذكي على الاطلاق، كنت تتلقى الاجابة بأنه جهاز نوكيا Lumia 900.

الاجابة الاولى لسيري وتقول ان نوكيا الافضل

الاجابة الاولى لسيري وتقول ان نوكيا الافضل

ولكن يبدو ان هذه الاجابة لم تعجب شركة “ابل”، فسارعت الى تصحيحها بإجابة ترضيها، وصارت Siri منذ تلك اللحظة تقدم إجابة مختلفة عما قبل.

فإذا طرحت الآن سؤالا مشابها عليها فإنك ستتلقى إجابة تقول لك ان افضل جهاز هو الذي بين يديك، في إشارة الى الايفون 4 أس. إذن الاجابة عن سؤال What`s the best smartphone ever? لم تعد كما كانت عليه في السابق وإنما تحولت الاجابة لتشير الى جهاز الايفون 4 أس.

هذا الامر لم يرق لشركة نوكيا، وأبدت احتجاجها ووجهت انتقادا لأبل تنسب إليها فيه الغش من خلال تلقين المساعدة الشخصية Siri إجابات مغلوطة لا تتماشى مع الحقيقة والواقع.

فما الذي قامت به “ابل”؟ اتخذت “ابل” في هذه الحالة اجراءً يبدو طبيعيا ولكنه في الوقت نفسه يبدو مخيفا ومقلقا من حيث أمانة ودقة المعلومة التي يتلقاها المستخدم من Siri إذ تبين انه بالإمكان التلاعب بهذه المعلومات والإجابات.

من المعروف ان Siri تعتمد في ردودها على مثل هذه الاسئلة على نتائج تحصل على من محرك البحث التابع لموقع BestBuy الذي يباع  المنتج من خلاله مرفق بدرجة تقدير يمنحها المستخدم للمنتج بعد اقتنائه. وهو تقدير يتشكل كمتوسط قيم التقديرات التي حصل عليها المنتج من كافة المستخدمين الذين اقتنوا هذا المنتج.

نوكيا تتهم ابل بتلقين Siri اجابات مغلوطة

نوكيا تتهم ابل بتلقين Siri اجابات مغلوطة

في الحالة التي أمامنا، استمدت Siri معلوماتها من ذات المصدر بالاعتماد على معطيات غير متكافئة، فحسب محرك البحث في موقع BesBuy يظهر ان خمسة اشخاص اقتنوا جهاز نوكيا Lumia 900 وأعطى كل منهم تقديره للجهاز 5 درجات من اصل 5 درجات ممكنة، ولهذا فإن متوسط التقدير لهذا الجهاز هو 5. في المقابل فقد اقتنى 86 شخصا جهاز الايفون 4 أس وحصل الجهاز على متوسط تقدير 4.7 من اصل خمسة، فجاء خلف جهاز نوكيا.

تقودنا هذه الحادثة الى التساؤل وبجدية، هل فعلا تأتينا المعلومات بصورة حرة وبانسياب دون تدخل يد انسان، وبموضوعية تفرضها اهتمامات الناس بها، ام ان هناك على الدوام يد خفية تتلاعب بكل ما يأتينا عندما نطلب أي معلومة من شبكة الانترنت؟ لدينا انطباع ان الامر ليس سويا بالكامل، فلا شركة “ابل” ولا محرك البحث المذكور اتبعا نهجا موضوعيا في هذه الحالة.

نميل الى الاعتقاد ان محرك البحث التابع لموقع BestBuy سيحاول تقليل امكانية التدخل في نتائجه قدر الامكان بينما قد تلجأ “ابل” الى مصادر متعددة عند تقديم الاجابة عن أي سؤال يطرحه المستخدم لها عبر تقنية Siri.

اجابة سيري بعد تلقينها الدرس جيدا

اجابة سيري بعد تلقينها الدرس جيدا

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

189 تعليق

  1. نوكيا انتهت خلاص

  2. احل الاحلام

    أولن ابل له خصائصه
    ونكيه له خصائصه نكيه جولته تكعد اكتر منسن معلك
    وام الاجهز المس لاي شرك حساس
    وانا اصلن معي من ابل. مو من نكيه
    ابل له برتمج و أشياء كتير حلوه ومتكدم كتير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*