ابل تسد ثغرة خطيرة مع أحدث نسخة من نظامها

مثلما نشرنا في وقت سابق اليوم، اطلقت “ابل” تحديثا جديدا لنظام التشغيل بصورة مفاجئة وبدون أي ترويج مسبق له وصار من الممكن تحميله مباشرة عن طريق الجهاز او من خلال الايتونز.

ابل تسد ثغرة خطيرة مع أحدث نسخة من نظامها

ابل تسد ثغرة خطيرة مع أحدث نسخة من نظامها

ومن الامور التي تضمنها التحديث الجديد ورقمه 5.1.1 هو الحل الجذري لمشكلة كانت تقلق المستخدم وهي انقطاع الاتصال بشبكة الانترنت في جهاز الايباد عند الانتقال بين 2G و 3G.

ولكن اهم ما جاء به التحديث 5.1.1 هو التغلب على مشكلة التزييف التي كانت تظهر في اسم النطاق للمواقع التي تعرض على متصفح “السفاري”.

ولتوضيح الامر، كان متصفح “السفاري” في اجهزة “ابل” يعاني من ثغرة خطيرة تتيح خطف أي معلومات سرية من المستخدم دون ان يشعر بهذا اطلاقا، فكيف كان يتم ذلك.

قال موقع متخصص في امن وحماية المعلومات على شبكة الانترنت وهو MajorSecurity.net، ان أي موقع مشبوه كان بمقدوره استغلال تقنية JavaScript ويعرض على متصفح “السفاري” صفحة انترنت مزيفة، بحيث يبدو عنوان النطاق فيها وكأنه عاديا.

وقدم الموقع المذكور مثالا على هذه الحالة بفتح صفحة انترنت يبدو من اسم نطاقها عنوان الصفحة الرئيسية لشركة “ابل”: Apple.com، ولكن العنوان مزيف وهو كفيل بأن يحظى بثقة المستخدم فلن يتوانى في الكشف عن بياناته الشخصية السرية للغاية. ومن الممكن ان يكون العنوان المزيف للموقع يشير الى موقع البنك، وعندها قد يفضح المستخدم بياناته السرية التي يستخدمها لدخول حسابه المصرفي عن طريق الشبكة فيقع ضحية هذه التقنية.

النسخة الاحدث من نظام “ابل”، 5.1.1 تمكنت من التغلب على هذه الثغرة وسدها بوجه العابثين في متصفح “السفاري” ليصبح آمنا الآن.

وقد اصبح متاحا الآن لكل راغب بتحديث نظام التشغيل في جهازه بالنسخة الاحدث، القيام بذلك سواء من خلال الجهاز نفسه او من خلال الايتونز، على ان يراعي كل من يستخدم الجيلبريك خصوصية نظام جهازه والتروي حتى تتضح الامور بشأن نسخة الجيلبريك الجديدة.    

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

232 تعليق

  1. حسام عبد الحليم

    تليفوني 4s ومنذ ان حدثته الي اخر اصدار واعاني من مشكلة بالشبكة ماكانت موجودة من قبل مرة 3g ومرة E
    ارجو الرد ضروري

  2. مصطفي العنزي

    السلام عليكم انا عندي ايبود تتش فور الاصدار بتاعي ٥.١ ولغاية الان مافي جليبريك حقه رحت نزلت جيلبريك مقيد ونزل وبعد مانزل حليت امسحه اي اسوي ريستور وصلت الايبود تتش بالكمبيوتر وضغت ريستور وشفت واخترت الاصدار ٥.١ الي مخزنه علي الكمبيوتر يطلع خطأ مكتوب فيه the ipod can not restor because the

  3. التحديث نزل وتحديث ممتاز وجميل أيضاً ان تعترف الشركة باي خطا وتعالجة المشكله أني أشوف بعض التعليقات للأسف خرجت عن النص ولا ادري ما السبب وهذه حالتنا في اغلب الاماكن نتصايح ونقلبها هواش متي راح نفهم جيدا معني الحوار الصحيح .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*