ابل تعمل على حماية خصوصية مستخدمي اجهزتها من المطورين

لكل جهاز ايفون ما يميزه عن بقية الأجهزة، تماما كما لكل مستخدم انترنت هنالك ما يعرف برقم الخصوصية وهو IP المختلف عن أي مستخدم آخر، فإن لكل جهاز ايفون يطرح في الاسواق ما يعرف بـ UDID وهو اختصار:Universally Unique Identifier، يميز كل جهاز عن الآخر مع ان اعداد الاجهزة يقدر بعشرات الملايين حاليا.

ابل تعمل على حماية خصوصية مستخدمي اجهزتها

ابل تعمل على حماية خصوصية مستخدمي اجهزتها

بناء على هذه الخاصية اعلنت شركة “ابل” انها اعتبارا من الاسبوع الجاري ستحجب كل تطبيق يستخدم في اجهزة الايفون إذا كان يعتمد حفظ معطيات UDID، وهذا للمرة الثانية بعد ان كانت الشركة اعلنت الامر ذاته قبل سبعة اشهر دون الشروع بتنفيذه.

ما الذي يعنيه هذا؟ تحاول شركة “ابل” حماية مستخدميها من تطفل بعض المطورين الذين قد يلجأون الى استخدام خاصية UDID لكل جهاز في تطبيق يثبته المستخدم، فيرصد ويحتفظ بعادات وطباع من يستخدم هذا الجهاز او ذاك وتقديم هذه المعلومات لشركات الترويج كي تبني عليها اعلانات تجارية تدغدغ كل مستخدم بناءً على طباعه وميوله في استخدام جهازه.

يشار الى ان حجب التطبيقات التي تحتفظ بخصائص UDID لم تنطلق بصورة شاملة بعد، غير ان مصدر في شركة “ابل” صرح بأن من بين عشرات أطقم الخبراء الذين يطلعون على التطبيقات الجديدة ويفحصونها قبل المصادقة عليها، تم تشكيل طاقمين متخصصين بفحص هذا الجانب من التطبيقات الجديدة المعروضة على “ابل”، أي فحص هل هذا التطبيق يحتفظ بخصائص المستخدم المتوفرة عبر UDID، ويتم رفض أي تطبيق يتبين انه بالفعل يحتفظ بمعطيات عن خصوصية المستخدم وطباع استخدامه للجهاز. ومن المنتظر ان يتكاثر عدد الاطقم التي ستتابع هذا الجانب من التطبيقات كي لا يمر أي تطبيق دون فحص كهذا.

وتلجأ شركة “ابل” الى هذا الاجراء بعد ان تعرضت للانتقادات مؤخرا نسبت اليها انتهاك خصوصية مستخدميها من خلال استغلال خاصية كل جهاز تميزه عن غيره، وهو ما تردد عن “ابل” نفسها بأنها تحتفظ بلوائح اسماء الاصدقاء من كل جهاز ايفون على خوادم خاصة بها لتستغل هذه الاسماء مستقبلا لمآربها إضافة الى منفذ في نظام “ابل” استغله الهاكرز منذ فترة وتمكنوا من الوصول الى الصور في جهاز ايفون وحفظ نسخ عن هذه الصور على خوادم خاصة.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

114 تعليق

  1. شكرًا اخبار التطبيقات

  2. آللھ يعطيگم آلعآفيھ ع آلبرنآمج آلححلو

  3. نبي برامج مجانيه وجديده

  4. مشكووووور على المعلومة

  5. زعيم نصف الارض

    شكرا اخبار التطبيقات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*