سامسونج ترد على نيران ابل وتريد منع الايفون 5

احتدم النزاع القضائي بين “ابل و”سامسونج” وبلغ الأمر بينهما مرحلة متقدمة من التناحر في أروقة المحاكم في مختلف بقاع العالم.

كساء الايفون 5 ؟

كساء الايفون 5 ؟

وضمن سلسلة هذا النزاع، تحاول شركة “سامسونج” استصدار أمرا احترازيا في مسقط رأسها كوريا الجنوبية يحظر على شركة “ابل” تسويق جهاز الايفون 5 المرتقب ظهوره الأسابيع القليلة القادمة، وذلك حسب ما ورد في الصحيفة الكورية Korea Times واسعة الانتشار.

ويدور الخلاف القضائي بين “ابل” و”سامسونج” حول أجهزة جالاكسي (هاتف جالاكسي اس والجهاز اللوحي جالاكسي تاب) وكذلك حول نظام التشغيل اندرويد. وتدعي “ابل” بأن اندرويد يختلس ابتكارات تعود ملكيتها لشركة “ابل” وان “سامسونج” تقتبس تصاميم أجهزتها المذكورة من الايفون والايباد وتستند في ذلك إلى التشابه الخارجي بين أجهزة جالاكسي وأجهزة “ابل”.

وفي هذا السياق، تقدمت “ابل” بشكاوى قضائية ضد “سامسونج” في عدد من الدول منها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا واستراليا وحتى في مسقط رأس “سامسونج” كوريا الجنوبية، تتهمها فيها باختلاس الابتكارات المسجلة باسمها وباقتباس التصاميم وبالإخلال بحقوق الملكية الفكرية التابعة لشركة “أبل”.

من ناحيتها، تدعي “سامسونج” أن العكس هو الصحيح وان “ابل” هي التي أخلت بحقوق الملكية الفكرية وبراءات الابتكار التابعة لشركة “سامسونج”. وبلغ مجمل الملفات القضائية المطروحة أمام القضاء في ارجاء مختلفة من العالم للبت بين الشركتين 23 ملفا قضائيا.

وتمكنت “ابل” من تحقيق نجاح قضائي أولي ضد “سامسونج” بعد أن أصدرت محكمة في دوسلدورف الألمانية قرارا يحظر تسويق جهاز جالاكسي تاب 10.1 في الدول الأوروبية لغاية البت النهائي في هذا الملف، كما تم سحب جهاز جالاكسي تاب 7.7 من المعرض الدولي للتكنولوجيا IFA الذي أقيم مؤخرا في برلين، رغم أن المحكمة في دوسلدورف تراجعت بعد ذلك عن حظر تسويق جالاكسي في الدول الأوروبية وأبقت على حظر هذا التسويق في ألمانيا لوحدها، وعللت ذلك بأنه من الممكن تصميم جهاز بصورة الايباد من غير أن يكون من تصميم “ابل”.

وكما ذكرنا أعلاه، فإن الشركة الكورية الجنوبية العملاقة، “سامسونج”، تحاول أن ترد الصاع صاعين لشركة “ابل”. وحسب ما ورد في صحيفة “كوريا تايمز” تنوي “سامسونج” فور ظهور جهاز الايفون 5 التقدم بطلب للمحكمة في كوريا الجنوبية طلبا لحظر تسويق الجهاز في كوريا بدعوى أن الجهاز المذكور يحتوي على 20 ابتكارا تعود ملكيتها لشركة “سامسونج” في مجال الاتصالات الخليوية.

ورغم تقدم الشركات المحلية مثل “سامسونج” وLG عن بقية الشركات في كوريا الجنوبية، إلا أن أجهزة “ابل” تحظى بإقبال واسع إذ باعت من جهاز الايفون 4 قرابة مليون جهاز في كوريا الجنوبية.

ونقلت صحيفة “كوريا تايمز” عن مسئول كبير في “سامسونج” قوله إن شركته لن تسمح بتسويق أي جهاز من صنع “ابل” يحتوي على أي ابتكار أو براءة اختراع تعود ملكيتها الفكرية لشركة “سامسونج”، وهذا، حسب قوله، يعني أن شركة “ابل” لن تتمكن من تسويق أي جهاز هاتف خليوي على الإطلاق.

من الجدير بالذكر أن “سامسونج” لأول مرة ترد بهذه الصورة على دعاوي “ابل”، بعد أن كانت في السابق تكتفي بدعاوي مضادة في أورقة المحاكم فقط.

ويستحق الذكر أن “سامسونج” تمد “ابل” ببعض العناصر التكنولوجية التي تستخدمها “ابل” في جهازي الايفون والايباد، مثل ذاكرة الفلاش ومعالجات الهاتف الخليوي. وتعتبر “ابل” من أكبر زبائن “سامسونج” في مجال المنتجات الالكترونية التي تنتجها “سامسونج” خصيصا لأجهزة “ابل”. ولهذا كانت “سامسونج” تتوانى عن التناحر القضائي والرد بذات الطريقة على “ابل” سعيا منها للحفاظ على درجة من التعاون في الإنتاج، ولكن يبدو هذه المرة أن “سامسونج” قد قررت رد الصاع صاعين غير آبهة بكل ما يحيط بذلك من اعتبارات أخرى.

وسيرا على هذا النهج، رفعت “سامسونج” دعوى قضائية ضد “ابل” في استراليا تطالب فيها بالوقف الفوري لتسويق أجهزة الايفون والايباد في بلاد الكنغر “بسبب اختلاس ابل لسبعة ابتكارات تملكها سامسونج”.

ويعتبر سوق استراليا من اكبر أسواق العالم للمنتجات الالكترونية وكانت الحكومة الاسترالية أعلنت في وقت سابق أنها تعتزم تزويد مستشفيات البلاد بأجهزة الايباد كجهاز أساسي للعمل فيها. وفي حال نجحت “سامسونج” في استصدار قرار يحظر بيع أجهزة الايفون والايباد في استراليا فإن ذلك سيعتبر ضربة شديدة لشركة “ابل”.

هل تريد الاستمتاع بمزيد من اخبار التطبيقات؟ سجل معنا بأحد هذه الطرق:

  • عبر تويتر – نقوم بعرض الكثير من التطبيقات المجانية لوقت محدود والتي لا يتم عرضها في التطبيق، تابعنا من هنا .
  • عبر الفيسبوك – عرض جميع مقالات التطبيق بصورة فورية والمزيد، مما يمكنك متابعتنا وانت تتصفح الشبكة الاجتماعية، تابعنا من هنا .
  • يمكنكم ايضا التسجيل كاعضاء في موقعنا والتمتع بميزات كثيرة خاصة بالاعضاء(ستكون متاحة لاحقا)، سجل من هنا .
  • إنضم لقائمتنا البريدية، مفاجآت كبيرة للمنضمين، من هنا .

248 تعليق

  1. ابل فن وإبداع ودقه في التصميم والله انا برأيي الشخصي ابل عملاقة بكل الإصدارات أنا عني iphone 5 والله اي تلفون امسكه بيدي واتصفح في لااطيقه بعد اغتنائي للايفون mustafa

  2. وبعدين انتم وش عليكم انشالله يحرقون بعض انتم لكم انكم تستخحمونها وخلوهم عنكم بس هههههههههههه

  3. لاتقولوا انشالله ابل تفوز بالقضيه ولا جالكسي تفوز طيب انتم كلكم تستخدمون الشركتين وانا صراحه افضل جالكسي علا ابل لان الجالكسي افضل واحسن كشكليا يكفيكم جهازم جالكسي نوت صراحه افضل جهاز اعجبني واستخدمته لا تقولوا حجمه كبير انا افضله كذا عشان الكامير والفيديو بغض النظر عن البرامج

  4. شركة ابل فن فن فن
    الله ياخذ سامسونج

  5. وش يبون الكوريون

  6. خير الكلام ماقل ودل
    الكلام ذا غلط مافيه احد يمنع الثاني
    لان ماله الحق في هذا كلن يبلش بنفسه

  7. بدررررررري على سامسوونج هالقلوووده

  8. انا من رأيي خلينا مع سامسونج علشان شركه كوريه وفكك من ابل علشان شركه امريكيه مش هما بردو اللي بيجيبو العرب ف افلامهم يا ارهاب يا اما رعاة جمال وهما حكام العالم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*