تقارير أبل

أهم الترقيات المتوقعة لسلسلة ايفون 16 هذا العام

من المتوقع وصول سلسلة ايفون 16 وايفون 16 برو في وقت ما خلال الربع الأخير من عام 2024 الجاري مع عدد أكبر من الترقيات مقارنةً بعدد الترقيات التي حصلت عليها سلسلة ايفون 15 وايفون 15 برو العام الفائت. في هذا التقرير، نلقي الضوء على أهم الترقيات التي من المتوقع رؤيتها في هواتف ابل الجديدة هذا العام.

أهم الترقيات المتوقعة لسلسلة ايفون 16 هذا العام

أولاً: زر الالتقاط

ستأتي جميع طرازات ايفون 16 هذا العام مع زر جديد كليًا باسم “Capture Button” أو “زر الالتقاط” والذي من المتوقع أن يتخذ موضعه في الجانب الأيمن أسفل زر الطاقة.

زر الالتقاط سيكون مسؤول عن تنفيذ بعض المهام المتعلقة بوظائف الكاميرا. الهدف من زر الالتقاط هو توفير تجربة استخدام مريحة للمصورين أثناء حمل الهاتف في الوضع الأفقي لتسهيل إمكانية التقاط الصور وتسجيل الفيديو بشكل أسرع.

يُقال أن زر الالتقاط سيكون عبارة عن زر ميكانيكي وليس زرًا سعويًا. ومع ذلك، سيدعم هذا الزر مستويات مختلفة من الضغط. فعلى سبيل المثال، عند الضغط مطوّلاً فوق الزر، ستتمكن من قفل التركيز. الضغط لأسفل قليلاً سيساعدك في التقاط صورة أو البدء في تسجيل الفيديو.

الخبر الأكثر أهمية هو أن طرازات ايفون 16 الأساسية (iPhone 16 + iPhone 16 Plus) ستحصل على زر الإجراء القابلة للتخصيص “Action Button” والذي تم تقديمه لأول مرة على هواتف ايفون 15 برو العام الماضي.

أهم الترقيات المتوقعة لسلسلة ايفون 16 هذا العام

ثانيًا: الحجم الأكبر للشاشة

منذ هواتف ايفون 12 في عام 2020، بدأت ابل في استخدام الحجم القياسي 6.1 و 6.7 إنش لجميع هواتف ايفون المتميزة الخاصة بها.

ولكن بحسب المخططات التي تم تسريبها حتى الآن، تفكر ابل في زيادة حجم الشاشات هذا العام لتصل إلى 6.3 و 6.9 إنش. هذا يعني أن هاتفي ايفون 16 و ايفون 16 برو سيصلان مع شاشة 6.3 إنش، بينما سيصل كل من ايفون 16 بلس وايفون 16 برو ماكس مع شاشة 6.9 إنش.

بالرغم من ذلك، هناك بعض التقارير التي تدّعي أن الزيادة في حجم الشاشة لن تكون من نصيب الطرز الأساسية، وبالتالي قد يصل ايفون 16 بشاشة 6.1 إنش، في حين أن ايفون 16 بلس قد يصل مع شاشة 6.7 إنش.

أهم الترقيات المتوقعة لسلسلة ايفون 16 هذا العام

ثالثًا: كاميرات أكثر قوة

مبدئيًا، من حيث التصميم، قد يصل كل من ايفون 16 وايفون 16 بلس مع جزيرة كاميرا محاذاة بشكل عمودي بدلاً من الشكل القطري المعتاد. يُقال أن التصميم الجديد لتركيبة جزيرة الكاميرا ستساعد جميع هواتف ايفون 16 بالقدرة على التقاط الفيديو المكاني، الميزة التي لا تزال حصرية لهواتف ايفون 15 برو.

ومع ذلك، فإن النصيب الأكبر من ترقيات الكاميرا ستكون لصالح سلسلة ايفون 16 برو فقط، إذ من المتوقع أن يتم تجهيزهما بعدسة فائقة الاتساع بدقة 48 ميجابكسل لتحسين القدرة على التقاط الصور الجماعية والمناظر الطبيعية بشكل أفضل، خاصة أثناء التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة.

سيحصل هاتف ايفون 16 برو على عدسة التيترابريزم المقربة 5x التي وصل بها هاتف ايفون 15 برو ماكس العام الماضي. بهذا الشكل، كلا طرازي Pro سيحتويان على نفس إعداد الكاميرا تقريبًا.

أهم الترقيات المتوقعة لسلسلة ايفون 16 هذا العام

رابعًا: مودم 5G أسرع

على ما يبدو أن شركة ابل تتجهز لاستخدام شريحة Snapdragon X75 في طرازي iPhone 16 Pro التي تعد بسرعة اتصال 5G أعلى واستهلاك أقل للطاقة.

تحتوي شريحة Snapdragon X75 على الجيل الثاني من معالج AI الذي يعمل على تحسين التغطية اللاسلكية لمسافات أبعد واستهلاك مُحسن للطاقة وتقليل مشاكل الاتصال في الأماكن العامة وتحسين القدرة على الاتصال بالشبكة في الأماكن المغلقة وتحت الأرض (كمترو الأنفاق والمصاعد الكهربائية).

على الرغم من أنه لم يتم التأكيد بعد على هذا الأمر، ولكن من المتوقع وصول طرازات ايفون 16 برو مع شبكة WiFi 7 بسرعة اتصال تصل إلى 40 جيجابت في الثانية. أما الطرازات الأساسية فستصل مع شبكة WiFi 6E.

خامسًا: الذكاء الاصطناعي التوليدي

بعد أن استطاعت شركات مثل OpenAI و Google و Microsoft أن يتركوا بصماتهم الخاصة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، تحاول شركة ابل اللحاق بهم من خلال تطوير نموذج AI خاص بها والذي قد يتم دمجه بالتزامن مع وصول نظام iOS 18 في وقت لاحق من العام الجاري.

من المتوقع أن تحصل سلسلة ايفون 16 على النصيب الأكبر من ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة بفضل احتواؤها على شرائح معالجة أكثر قوة.

يُقال أن جميع هواتف ايفون 16 ستأتي مع معالج Apple A18، ومن الممكن أن يكون هناك إصدار Pro من نفس الشريحة والذي سيتم استخدامه مع طرازي ايفون 16 برو وايفون 16 برو ماكس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى