تطبيقات واخبار عامة

جوجل تقرر إيقاف العمل مع هواوي – هل يجب عليك القلق حقاً؟

قررت جوجل وشركات أمريكية أخرى إيقاف التعاون مغ شركة هواوي وتعليق كافة الأعمال بينهما على خلفية قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر كافة أنشطة هواوي داخل الولايات المتحدة لاعتبارات تخص الأمن القومي.

جوجل تقرر إيقاف العمل مع هواوي - هل يجب عليك القلق حقاً؟
جوجل تقرر إيقاف العمل مع هواوي – هل يجب عليك القلق حقاً؟

قرار حظر هواوي داخل الولايات المتحدة يمكن قراءته كأحد فصول الحرب التجارية الأخيرة بين الولايات المتحدة والصين حيث تسعى كل دولة لرفع الرسوم الجمركية على واردات الدولة الأخرى والضغط سياسياً عليها، إلا أن قرار الحظر كان مفاجئاً وغير متوقع من حيث دخوله حيز التنفيذ بهذه السرعة.

إنتل وكوالكم أعلنتا أيضاً إيقاف العمل مع هواوي لكن التأثير الأكبر والأوسع صدىً على المستوى العالمي سيكون لجوجل باعتبارها القائمة على تطوير نظام الأندرويد والمانحة لتراخيص التطبيقات والخدمات الأساسية له.

ماذا يعني قرار جوجل بالضبط؟

هناك الكثير من الالتباس وسوء الفهم والشائعات المتضاربة خلال الساعات الماصية، لكن وفقاً للتصريحات والقرارات الرسمية حتى الآن، فالأمور سوف تسري على النحو التالي إن لم يتم حل الأزمة وعقد تسويات:

  • يتم حرمان هواوي وأجهزتها الحالية من أية تحديثات كبرى لنظام الأندرويد مستقبلاً.
  • يتم حرمان هواوي وأجهزتها المستقبلية من الحصول على خدمات جوجل.
  • خدمات جوجل المختلفة مثل متجر التطبيقات وجي ميل ويوتيوب والخرائط وغيرها ستعمل على أجهزة هواوي الحالية بدون مشاكل.
  • سيتم إطلاق التحديثات الأمنية لأجهزة هواوي الحالية عبر خدمة Google Play Protect
  • سيظل لهواوي الحق في تطوير نسخة خاصة من نظام الأندرويد كونه نظام مفتوح المصدر، ولكن بدون أن تقوم بإدراج خدمات جوجل فيه، فقط يمكن للمستخدم لاحقاً أن يفعل ذلك بشكل يدوي.

هذه هي توابع قرار جوجل إلى الآن وفقاً للمصادر الرسمية، إلا أننا في حقيقة الأمر لا نتوقع أن تستمر الأزمة طويلاً نظراً للتأثير القوي الذي تلعبه هواوي في الولايات المتحدة ليس في سوق الهواتف الذكية وإنما في مجال تطوير البنية التحتية لشبكات الجيل الخامس وكذلك المصالح المشتركة والمتشابكة مع الشركات الأمريكية فضلاً عن القوة التفاوضية لهواوي كونها ثاني أكبر الشركات مبيعاً للهواتف الذكية حول العالم خلف سامسونج.

هناك سابقة تاريخية مماثلة حدثت العام مع الماضي مع شركة ZTE التي عوقبت بالحظر أيضاً العام الماضي على خلفية اتهامها ببيع منتجاتها في إيران وكوريا الجنوبية في خرق لقرار الحظر التجاري المفروض عليهما من قبل الولايات المتحدة. تم رفع الحظر عن ZTE بعد دفع غرامات مالية ضخمة إلا أن دوافع حكومة الولايات المتحدة بشأن حظر هواوي هذه المرة مختلفة إذ ترى أن هواوي من خلال منتجاتها وتطويرها لشبكات الجيل الخامس هناك قد يتم استغلاله في التجسس على المستخدمين لصالح الصين مما يشكل خطراً على الأمن القومي الأمريكي.

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر أخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫15 تعليقات

  1. كفاكم جهاله تقولون حرب لرفع ابل اتوقع اكم تعرفون الصراع التجاري بين ابل و ترامب و تعرفون انو ابل و جوجل ليسو على توافق تام بسبب النضمه ف على اي اساس يساعدون ابل خصوصاً بعد ما اعتزلت التصنيع لصالح المخابرات الامريكيه و اذا تلاحض ابل الشركه الوحيده الي سياستها تدعم الصين و بدليل نقلت كل مصانعه للصين رغم عن انف ترامب الي رفع الضرايب عليها بشكل مبالغ و رغم كل هاد ضلت مقاومه و بالمناسبه اكو علاقه صناعيه بين ابل و هواوي ما انقطعت مثل باقي الشركات فل يحيا التنين هواوي و الذئب ابل

  2. هذا القرار هو صفعه لهواوي فعلا ولكن هناك تبعات وعقبات لجوجل وشركات اخرى وقد تفقد الكثير جوجل اولا عندما يحظر على هواوي النظام كم مستخدم من نظام اندرويد راح يقل لانه حاليا الاكثر استخداما فالعالم وهناك شركات تتعامل معها هواوي مثل كوالكوم وانتك وميكروسوفت وغيرها وسوف تفقد الثقه جميع الشركات التي تعمل مع جوجل خوفا من نفس الحظر وهواوي شركه عملاقه ولديها مجالات تطوير تسطيع ان تعمل على نظام ربما يكون منافس او يهوي بها ولكن الخسران الاول والاخير ليس جوجل وهواوي فقط هناك شركات امريكيه كثيره ويمكن ان تحظر الصين مصانع الشركات الامريكيه لديها واذا فعلت ستكون الاجهزه غاليه جدا وسوف ترتفع سعارها لآلاف الدولار نظر لغلاء الايدي فأمريكا واقلها تكلفهزة فالصين ولانه هواوي سعت وركزت جهود عاليه في مجال البحث والتطوير وعمل تطوير الاندرويد ايضا وهذا ايضا يحسب لهواوي وطبعا جوجل راح تفقد تقهزالمستخدم والشركات المصنعه ولو وقفت الشركات الصينيه عن التطوير فلا تنتضرو من الشركات الامريكيه شئ كلام فاضي واسعار خياليه والمثال علي ذلك الطفل المدلل لامريكا ابل

  3. يوم شافو مبيعات ابل انخفضت والناس رجعت ع هواوي قالو خلونا نسوي حظر ونضيق عليها عشان ما تصير الاول علينا حركات معروفه هواوي كل سنه تتطور اكثر واكثر وعندهم كل مره افكار مو مثل ابل ف عشان كذه سوو ذا الحظر هواوي ناقصهم يسوون نظام قوي وخاص فيهم

  4. انصح بالابتعاد عن ابل لان منتجاتها غالية بدون سبب مقنع وكذلك بمقاطعة هواوي لاضطهادهم لاخوتنا المسلمين في تركستان الشرقية والغربية وانصح باقتناء جالاكسي لانه حسب اعتقادي هو المستقبل.

  5. السالفة واضحة وانا هواوي سحبت البساط عن المنتجات الامريكية واعطت المستهلك الخدمة
    الي يرغب بها بسعر معقول فلهذا كان الحظر
    ولا استغرب ظهور نظام جديد مشغل يسحق
    الاندرويد ونظام ال ios

  6. اشوف هواوي تسوي نظام خاص فيه راح تأخذ المركز الأول عالمين راح العالم تصير هواوي وبس

  7. عشان شركه هواوي ناجحه جدا كسرت شركة ابل الامريكيه فلازم يسوو كذا بس راح تنجح هواوي بتكوير نظام خاص بها وندز فون مايكروسفت بعد ان مات راح تاخذه وتطوره نظام خاص بها

  8. عندما ضعف المنتج الامريكي امام هواوي قالوا نسوي حظر عليها هذي سياسة امريكا لكي تكون في المركز الاول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق