مستقبل نظام iOS – التوقف عن دعم التطبيقات القديمة !

هل قمت من قبل بتشغيل أي تطبيق أو لعبة على جهاز الآيفون أو الآيباد و ظهرت لك رسالة تقول بأن هذا التطبيق أو تلك اللعبة قد تُبطيء جهازك ؟ كثير من المستخدمين لاحظوا ذلك مع تطبيقات محددة ، و تظهر هذه الرسالة مع التطبيقات القديمة التي لم يتم تحديثها ، ألا و هي التطبيقات التي تستخدم معمارية 32 بت ، الذي قررت آبل التوقف عن دعمها نهائياً خلال الإصدارات القادمة من نظام iOS ، فماذا يعني هذا و كيف سيتأثر المستخدمون و المطورون بهذا القرار ؟

مستقبل نظام iOS - التوقف عن دعم التطبيقات القديمة !

مستقبل نظام iOS – التوقف عن دعم التطبيقات القديمة !

عودة بالذاكرة إلى الوراء !

خلال عام 2013 و مع إطلاق هاتف iPhone 5s ، قررت آبل تغيير بنية المعالجات المستخدمة في أجهزتها المحمولة ، و الانتقال إلى معمارية 64 بت بدلاً من 32 بت ، و كان معالج Apple A7 هو أول معالج في سوق الهواتف الذكية يستخدم معمارية 64 بت .

تتمتع المعالجات ذات معمارية 64 بت بقدرة أكبر على معالجة كم كبير من البيانات و التعامل بسلاسة وسهولة أكثر مع التطبيقات ذات التعقيدات الحسابية و الهندسية مقارنة بمعالجات 32 بت ، و لكي تتحقق الاستفادة الكاملة من قدرات هذا المعالج يجب على المطوروين أن يقوموا بتحديث تطبيقاتهم لتكون ملائمة للعمل مع معالج 64 بت .

مستقبل نظام iOS - التوقف عن دعم التطبيقات القديمة !

الإعلان عن معالج Apple A7 بمعمارية 64 بت – سبتمبر 2013

منذ عام 2013 حيث ظهر معالج Apple A7 ، استمرت آبل باستخدام معالجات 64 بت حتى وقتنا هذا ، لكنها في الوقت نفسه كانت تدعم أيضاً تشغيل التطبيقات القديمة ، و هي تلك التطبيقات التي لازالت تعمل مع معالجات 32 بت ، لكن النظام كان يرسل للمستخدم رسالة تقوم أن هذا التطبيق سوف يُبطيء عمل الآيفون و أن على المطور تحديث التطبيق .

مستقبل نظام iOS - التوقف عن دعم التطبيقات القديمة !

رسالة “هذا التطبيق قد يبطيء الآيفون”

هذه النوعية من التطبيقات لا تبطيء عمل الآيفون بحسب الخبرات الشخصية للمستخدمين ، لكنها أقل كفاءة من مثيلاتها المتوافقة مع معمارية 64 بت ، فهذه الرسالة كانت أشبة برسالة ضغط تجبر المطورين على تحديث تطبيقاتهم ، لكن آبل قررت التوقف تماماً عن دعم مثل تلك التطبيقات مستقبلاً مع نظام iOS 11 .

iOS 11 : لا دعم للتطبيقات القديمة !

مع تحديث iOS 10.3 في نسخته التجريبية ، لاحظ المستخدمون ظهور رسالة عند تشغيل التطبيقات القديمة ذات معمارية 32 بت تفيد بأن هذه التطبيقات لن تعمل على إصدارات iOS القادمة ، مما يعني أن تلك التطبيقات لن تعمل مطلقاً مع نظام iOS 11 ، و أربعة سنوات كاملة كانت كافية لنفاذ صبر آبل على تلك وجود تلك التطبيقات في المتجر و على أجهزتها !

مستقبل نظام iOS - التوقف عن دعم التطبيقات القديمة !

iOS 11 : لا دعم للتطبيقات القديمة !

ما تأثير القرار على المستخدمين و المطورين ؟

أجهزة آبل التي تعمل بمعالجات 64 بت هي : هواتف iPhone 5s فما أحدث ، و أجهزة iPad Air و iPad Mini 2 فما أحدث ، و الجيل السادس من جهاز آيبود تاتش . ما يعني أن الأجهزة الأقدم لن تستطيع الاستفادة من أي تطبيق على متجر التطبيقات بعد تحديث كل التطبيقات في المتجر .

مستقبل نظام iOS - التوقف عن دعم التطبيقات القديمة !

مستقبل نظام iOS – التوقف عن دعم التطبيقات القديمة !

إذا كنت تستخدم نسخة قديمة من تطبيق ما ، فسيتوجب على المطور إطلاق تحديث جديد و يلزم المستخدم التحديث إليه ، عند الانتقال من معمارية 32 بت إلى 64 بت ، بعض المطورين يقومون بإطلاق نسخاً جديدة من تطبيقاتهم لذا سيتوجب على المستخدم دفع ثمن التطبيق قبل التحديث ، و بعض المطورين يوفرون الإصدارات الجديدة مجاناً .

جدير بالذكر أن آبل كانت قد اشترطت أن تكون التطبيقات و التحديثات الجديدة داعمة لمعمارية 64 منذ عام 2015 ، و قامت في أكتوبر 2016 بعملية تنظيم لمتجر التطبيقات ، أزالت خلالها ما يقارب من 50 ألف تطبيق لا يلتزم بمعايير الجودة في المتجر .

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

9 تعليقات

  1. سلام عليكم انا عندي جهاز 5s كيف اعرف جهازي من اي منشأ صنع علما اني اشتريته مستعمل ارجو الرد وشكرا لكم

  2. لو سمحتم ممكن توضيح

    منذ ثلاثة سنوات اشتريت برنامج TOMTOM. من الابستور بمبلغ 79€. وعندما قمت بالتحديث ل ios 10.2.1 توقف عن العمل نهائياً. هل من اجابه

  3. الكل يعمل على المادة
    أبل تصنع ونحن نشتري ولكن في الأخير سوف نضرب أبل في الحائط

  4. بارك الله فيكم ع معلومات و توضيح

  5. ابل شركة عملاقة وتجارية. وبما ان ابل تقدم كل ماهو جديد يستوجب على المستخدمين بذل اموال من اجل التقنية والحداثة

  6. لأسباب عدة لا يتم دعم التطبيقات القديم قد تكون ان ابل تريد بيع اجهزة جديدة او لا يوجد مطورين لهذه البرامج
    لكن بالأغلب و حسب نظري ان ايل شركة تجارية و تهدف للربحية كباقي الشركات فقد تخلت عن دعم بعض اجهزتها مثل الايفون 4 و جعلته لا يقبل التطبيقات الجديدة و كذلك ستفعل بالتطبيقات حتى تواكب اجهزتها الجديدة و يكون لزاما على مستخدمي اجهزتها القديمة شراء اخرى جديدة

  7. اريد توضيح اكثر عن البصمة في الايفون5s مرة تعمل ومرة لا تعمل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*