هل هذه نهاية الجيلبريك ؟ iOS 11 سيقضي على الجيلبريك تماما !

الجيلبريك يعتبر متنفس الكثير من مستخدمي أجهزة الأيفون والآيباد والأيبود تتش وهي أجهزة آبل التي تعمل بنظام iOS، وإن كانت آبل توفر مزايا كثيرة إلا أن آلاف المستخدمين متذمرين منها ويرغبون في مزيد من الحرية التي لا يجدونها إلا مع الجيلبريك، هذا الأخير الذي أصبح من الصعب جدا الحصول عليه، وربما هو في أيامه الأخيرة، قبل أن ينقرض تماما !

هل هذه نهاية الجيلبريك ؟ iOS 11 سيقضي على الجيلبريك تماما !

هل هذه نهاية الجيلبريك ؟ iOS 11 سيقضي على الجيلبريك تماما !

في مقال اليوم نناقش حالة الجيلبريك في الفترة الأخيرة، الجيلبريك والذي يعتبر متنفس الملايين من مستخدمي أجهزة آبل يبدو أنه في طريقه للانقراض، وهذا ما يدل عليه الواقع الحالي مقارنة بما كان عليه الجيلبريك في وقت سابق.

الجيلبريك في السنوات الماضية كان سهلا جدا ! 

صحيح هذا هو الواقع، في سنوات مضت وما قبل iOS 8، كان الحصول على الجيلبريك سهلا لدرجة أنه يتوفر حتى قبل قيام آبل بإطلاق التحديث الجديد، وكلما قامت آبل بإطلاق تحديث . فرعي لغلق القدرة على تثبيت الجيلبريك، إلا ويتم إيجاد ثغرات أخرى يتم استخدام الجيلبريك عن طريقها.

فقد كان الجيلبريك يتوفر مباشرة بمجرد إطلاق آبل الإصدار النهائي من نسخة iOS، وكان هذا من الإصدار السابع وما سبقه، لكن ما بعد iOS 8 أصبح الحصول على الجيلبريك صعبا جدا، بل بالكاد أصبح متوفرا، وليس كاملا.

لكن لماذا أصبح توفير الجيلبريك صعبا ؟

هذا هو السؤال الذي يطرحه أي شخص يطالع ما سبق من كلامنا، فعلا ما هي الأسباب التي جعلت الجيلبريك صعبا الحصول عليه ؟ الجواب في النقاط التالية:

  • تدعيم آبل معالجاتها الحديثة بتقنيات تجعل من الصعب اختراق النظام.
  • تدعيم آبل نظامها iOS بمزايا أمنية أفضل، جعلت من الصعب جدا الحصول على الجيلبريك.
  • قلة الهاكرز العاملين على توفير الجيلبريك.
  • بيع الثغرات لآبل مقابل مبالغ ضخمة.

تعتبر هذه النقاط الأساسية في صعوبة توفر الجيلبريك، وأهم نقطة هي ما قبل الأخيرة، فحاليا لا يوجد كثير من الهاكرز يعملون على توفير الجيلبريك، بل يمكن القول أن هاكر واحد يعمل على ذلك حاليا، وهو @qwertyoruiopz، في حين أن الفرق الصينية مثل Taig وPangu اختفت تماما، ولم يعد لها أثر في الفترة الأخيرة، إلا في حال كانوا يعملون على توفير الجيلبريك بطريقة صامتة.

أما في سنوات ماضية فقد كان هناك فريق متكامل يعمل على توفير الجيلبريك، ابتداء من فرد واحد ليكون فريقا، وفي نهاية الأمر فإن الهاكرز الحاليين يحرصون على بيع الثغرات لشركة آبل مقابل مبالغ ضخمة، أو يبيعونها لجهات أخرى تهتم بهذه الثغرات بمبالغ كبيرة أيضا، حيث تعتبر ثغرات نظام iOS الأغلى في السوق.

نظام iOS 11 قد يقتل الجيلبريك تماما !

مع كل إصدار جديد تزداد صعوبة الحصول على الجيلبريك، وذلك من جهتين:

  1. تركيز آبل على غلق الثغرات وزيادة القوة الأمنية للنظام.
  2. توفيرها مزايا كثيرة كان يرغب بها المستخدمون.

مع الإصدار القادم iOS 11، فإن التقارير تتحدث حول تركيز آبل على الناحية الأمنية بشكل أكبر، سعيها للمحافظة على سمعة نظام تشغيلها كونه من أكثر أنظمة التشغيل آمانا تدفعها لجعله صلبا وقويا في وجه الباحثين عن الثغرات وبالتالي صعوبة توفير الجيلبريك.

النقطة الثانية ولا تقل أهمية عن الأولى، أن آبل صارت لينة من ناحية توفير مزايا أكثر تتيح حرية أكبر للمستخدمين، لن يكون المستخدمون بحاجة للجيلبريك من أجل الحصول على بعض المزايا، مع ذلك لا تزال آبل مقصرة في هذا الجانب، وهذا ما يدفع الكثيرين للبحث عن الجيلبريك !

هل هذا يعني نهاية الجيلبريك ؟

نعتقد أنه من المستحيل أن ينتهي الجيلبريك من الوجود، بل ما دامت آبل تطلق أجهزة بنظام iOS، إلا والحاجة قائمة للجيلبريك من أجل الحصول على هامش كبير من الحرية، أكثر من هذا قد لا نبالغ إن قلنا أنه من المحتمل أن تكون آبل هي من تقف وراء الجيلبريك !

من الأسباب التي تدفع آبل لترك بعض الثغرات يتم من خلالها تثبيت الجيلبريك، هي تقديم فرصة للآلاف من كارهي محدودية نظام iOS والباحثين عن مجال أوسع من الحرية، وعادة مبيعات أجهزة آبل تصبح أفضل مع توفر الجيلبريك، وإلا فإن الكثير من مستخدمي أجهزتها ينتقلون لاستخدام أجهزة الأندرويد، لما يجدون فيها من حرية أكبر.

بالنسبة لك: هل الجيلبريك مهم ؟ تعتقد أنه لن يكون له حاجة مع تطور نظام iOS ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  .Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

54 تعليق

  1. هههههه بعدكم بسيرة الجيلبريك !!!!
    نسيته من زمان وريحت راسي بأمان ال ios الرسمي.

  2. التحديث الأخير سيّء جدا في حالة تسجيل اسم جديد لايمكن لابد من الاتصال لكي يمكني التسجيل ويوجد بعض الأخطاء الكثيرة في النظام

  3. انا لو الايفون بدون جليبريك سوف استبدل جهازي بجلكسي٧

  4. الصراحة أنا من مستخدمين الجلبيريك ولا أستطيع الاستغناء عنه وهواتف أبل من دون جلبريك مثل المرأة المطلقه

  5. محتاج طريقة لاعادة السيديا بعد حذفه بالخطاء
    الجلبريك لازال موجود بالجهاز بس ايغونة السيديا هي المختفيه
    مع العلم ان جهازي 7 بلس
    اصدار 10.1.1

  6. لكل قفل مفتاح. فلا تصدقوا كل شي
    أرباحهم من خلف هذا الموضوع
    فيكف يغلقوا هذا الباب

  7. قريباً سأودع آبل للأبد

  8. ياجماعهً الخير ياشركة أبل حلو مشكلة نفاذ البطارية بسرعه

  9. الجلبريك مهم ومفيد لاشياء كثيره
    واللي مايفهم للجلبريك هو قادر يستغني عنه
    زي ذوليك مأخذين سيارات فل كامل واخر شي شايل جنوط الوكاله ومركب جنوط سود ،،

    • هًُہهہهہـًُLÕ̸̳͡Õ̸̳͡Õ̸̳͡Lـًُہهہهہ =))هًُہهہهہـًُLÕ̸̳͡Õ̸̳͡Õ̸̳͡Lـًُہهہهہ =))هًُہهہهہـًُLÕ̸̳͡Õ̸̳͡Õ̸̳͡Lـًُہهہهہ =))✍ھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھൢھ

  10. اصدارات ابل جميعها فاشله

    • فأشله كلمه فاشله شويه عليها ومالهمش لازمه أيه المانع يحلو المشكلة دى وياخدوا الأدوات إلهامه فى الجلبريك ويعملوا تطبيقات مثلها ولو بالفلوس أيه المانع

  11. أنا من عشاق الجيلبريك. لا احد ينكر مميزاته ولكن مع الحرص الشديد. أدوات البصمة. واختصارات لوحة التحكم. وإخفاء التطبيقات المهمة ومانع السرقة. والبلوتوث. اظنها أدوات لا يمكن الاستغناء عنها.

  12. الايفون بدون جلبريك اشبة بنوكيا 3310 الجلبريك لن يتوقف الشركة هي داعمة له لا تصدقون اقاويل انه من برمجين تخترق ابل المبرمجين هم ابل وهم ادري الناس ان جهازهم بدون جلبريك ولا شئ هم يستفيدون من مبيعات apple store ومن مبيعات Cydia وبرامجها وتهكيرها ومن اعلاناتها الخ الايفون من 2G حتي اليوم وهو يحتوي على جلبريك والجلبريك يصدر ككل سنة وبالتوقيت المعروف هذة سياستهم في المبيعات والاعلانات ومن يصدق ان هناك نساك يدرسون ليخترقو هذا خرافي كل مواصفات او برمجيات السيديا قديماً ها هي الان موجودة بتحديثات الانظمة من بداء مع الايفون 3G حتي هذا اليوم يقدر كلامي ويعرف ما اقصد لذلك ولا ١٪‏ ممكن ان يتوقف الجلبريك ولو تأخر فهناك مواقع كثيرة يجب الاستفادة من الاسهم من itools AppCake او غيرهم من المواقع التي اصبحت الان بفلوس هذا مجال كبيير من تحقيق الارباح ثواء من يوتيوب او مواقع خاصة وهميه بخصوص الجلبريك والاستفادة من الزوار والاعلانات والاسهم الجلبريك لن يتوقف بل ابل هي من تصدرة

  13. يحيى الغامدي

    ولله الحمد توقفت عن الجلبريك من ios6 ولاداعي له كله كلام فاضي اذا امتلكت ايفون فانت عاقل يبحث عن المهم والاستخدام السهل والممتع بماذا نحتاج الجلبريك لاجل البرامج التي تعتبر تنصتيه واستخدامها غبي؟؟
    ام لاجل تغيير اشكال التطبيقات وما شابه ذلك ؟؟
    انا ارى انه ما يستخدمه الا صبياني ينقصه نضوج لانه لافائدة منه فكل الاساسيات والضروريات متوفره في النظام الاصلي

    • أوفقك الرأي وانا نفس الحالة توقفت عن استخدام الجلبريك من ايّام iso6 ولا احتاج اليه

    • لا داعي لهذه الألفاظ
      وجهلك بالشيء لا يعطيك الحق بالحكم عليه

    • ‏​فـ♡ـي جلبريك شريت الجهاز
      غير كذا يحتفظو بأجهزتهم للأغبياء الي يشتروها بدون جلبريك

    • كلامك عين الصواب فعلاً

    • اتفق معاك في الرأي ٢٠٠٪‏ انا ودعت الجيلبريك بداية من النظام ٩ معظم المزايا توفرت واغلب اللي عاوزين جيلبريك عاوزينه لقرصنة البرامج او تغيير الثيمات وهو بذلك بيعرض امان هاتفه للخطر وسرعة انهيار النظام خاصة ان كان مبندأ في عالم الجيلبريك والسيديا لا تخلو من برامج التجسس

  14. انا من اكثر الناس اللي كانو يهتمون بالجلبريك بس لما توعدت من دونة حسيت الايفون اجمل أريح

    لانه بدون جلبريك يكون الانسان بي امان و يحافظ على نظافة جهازة

  15. المفروض شركة ابل تدعم الجيربلك وبفلوس ولاتنزل الميزات السيديا على الايفون وتفتك من المشكله

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*