هل هذه نهاية الجيلبريك ؟ iOS 11 سيقضي على الجيلبريك تماما !

الجيلبريك يعتبر متنفس الكثير من مستخدمي أجهزة الأيفون والآيباد والأيبود تتش وهي أجهزة آبل التي تعمل بنظام iOS، وإن كانت آبل توفر مزايا كثيرة إلا أن آلاف المستخدمين متذمرين منها ويرغبون في مزيد من الحرية التي لا يجدونها إلا مع الجيلبريك، هذا الأخير الذي أصبح من الصعب جدا الحصول عليه، وربما هو في أيامه الأخيرة، قبل أن ينقرض تماما !

هل هذه نهاية الجيلبريك ؟ iOS 11 سيقضي على الجيلبريك تماما !

هل هذه نهاية الجيلبريك ؟ iOS 11 سيقضي على الجيلبريك تماما !

في مقال اليوم نناقش حالة الجيلبريك في الفترة الأخيرة، الجيلبريك والذي يعتبر متنفس الملايين من مستخدمي أجهزة آبل يبدو أنه في طريقه للانقراض، وهذا ما يدل عليه الواقع الحالي مقارنة بما كان عليه الجيلبريك في وقت سابق.

الجيلبريك في السنوات الماضية كان سهلا جدا ! 

صحيح هذا هو الواقع، في سنوات مضت وما قبل iOS 8، كان الحصول على الجيلبريك سهلا لدرجة أنه يتوفر حتى قبل قيام آبل بإطلاق التحديث الجديد، وكلما قامت آبل بإطلاق تحديث . فرعي لغلق القدرة على تثبيت الجيلبريك، إلا ويتم إيجاد ثغرات أخرى يتم استخدام الجيلبريك عن طريقها.

فقد كان الجيلبريك يتوفر مباشرة بمجرد إطلاق آبل الإصدار النهائي من نسخة iOS، وكان هذا من الإصدار السابع وما سبقه، لكن ما بعد iOS 8 أصبح الحصول على الجيلبريك صعبا جدا، بل بالكاد أصبح متوفرا، وليس كاملا.

لكن لماذا أصبح توفير الجيلبريك صعبا ؟

هذا هو السؤال الذي يطرحه أي شخص يطالع ما سبق من كلامنا، فعلا ما هي الأسباب التي جعلت الجيلبريك صعبا الحصول عليه ؟ الجواب في النقاط التالية:

  • تدعيم آبل معالجاتها الحديثة بتقنيات تجعل من الصعب اختراق النظام.
  • تدعيم آبل نظامها iOS بمزايا أمنية أفضل، جعلت من الصعب جدا الحصول على الجيلبريك.
  • قلة الهاكرز العاملين على توفير الجيلبريك.
  • بيع الثغرات لآبل مقابل مبالغ ضخمة.

تعتبر هذه النقاط الأساسية في صعوبة توفر الجيلبريك، وأهم نقطة هي ما قبل الأخيرة، فحاليا لا يوجد كثير من الهاكرز يعملون على توفير الجيلبريك، بل يمكن القول أن هاكر واحد يعمل على ذلك حاليا، وهو @qwertyoruiopz، في حين أن الفرق الصينية مثل Taig وPangu اختفت تماما، ولم يعد لها أثر في الفترة الأخيرة، إلا في حال كانوا يعملون على توفير الجيلبريك بطريقة صامتة.

أما في سنوات ماضية فقد كان هناك فريق متكامل يعمل على توفير الجيلبريك، ابتداء من فرد واحد ليكون فريقا، وفي نهاية الأمر فإن الهاكرز الحاليين يحرصون على بيع الثغرات لشركة آبل مقابل مبالغ ضخمة، أو يبيعونها لجهات أخرى تهتم بهذه الثغرات بمبالغ كبيرة أيضا، حيث تعتبر ثغرات نظام iOS الأغلى في السوق.

نظام iOS 11 قد يقتل الجيلبريك تماما !

مع كل إصدار جديد تزداد صعوبة الحصول على الجيلبريك، وذلك من جهتين:

  1. تركيز آبل على غلق الثغرات وزيادة القوة الأمنية للنظام.
  2. توفيرها مزايا كثيرة كان يرغب بها المستخدمون.

مع الإصدار القادم iOS 11، فإن التقارير تتحدث حول تركيز آبل على الناحية الأمنية بشكل أكبر، سعيها للمحافظة على سمعة نظام تشغيلها كونه من أكثر أنظمة التشغيل آمانا تدفعها لجعله صلبا وقويا في وجه الباحثين عن الثغرات وبالتالي صعوبة توفير الجيلبريك.

النقطة الثانية ولا تقل أهمية عن الأولى، أن آبل صارت لينة من ناحية توفير مزايا أكثر تتيح حرية أكبر للمستخدمين، لن يكون المستخدمون بحاجة للجيلبريك من أجل الحصول على بعض المزايا، مع ذلك لا تزال آبل مقصرة في هذا الجانب، وهذا ما يدفع الكثيرين للبحث عن الجيلبريك !

هل هذا يعني نهاية الجيلبريك ؟

نعتقد أنه من المستحيل أن ينتهي الجيلبريك من الوجود، بل ما دامت آبل تطلق أجهزة بنظام iOS، إلا والحاجة قائمة للجيلبريك من أجل الحصول على هامش كبير من الحرية، أكثر من هذا قد لا نبالغ إن قلنا أنه من المحتمل أن تكون آبل هي من تقف وراء الجيلبريك !

من الأسباب التي تدفع آبل لترك بعض الثغرات يتم من خلالها تثبيت الجيلبريك، هي تقديم فرصة للآلاف من كارهي محدودية نظام iOS والباحثين عن مجال أوسع من الحرية، وعادة مبيعات أجهزة آبل تصبح أفضل مع توفر الجيلبريك، وإلا فإن الكثير من مستخدمي أجهزتها ينتقلون لاستخدام أجهزة الأندرويد، لما يجدون فيها من حرية أكبر.

بالنسبة لك: هل الجيلبريك مهم ؟ تعتقد أنه لن يكون له حاجة مع تطور نظام iOS ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: info@arabapps.org وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  .Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

54 تعليق

  1. الجلبريك يعلق بل جهاز علشان كيذا ينصحون بعدم تحميله جداً يعلق بل جهاز

  2. سلام عليكم كيف حالكم. في رابط. ابيه

  3. أكيد الايفون بدون جيلبريك ولا شيء

  4. انا ما بعرف كيف اثبت الجلبريك ع جهازي5c ممكن مساعده شباب

  5. انا حالياً بدون جلبريك اطريت اعمل ريستور الى 10.2.1 اجباري وفقت الجلبريك
    اما لو فقد امل انتظار الجلبريك ماراح افكر اشتري ايفون ابد انا استخدم الايفون من اصدار 4.3.3 الى 10.2.1 ماقترت استغني عن الجلبريك

  6. الايفون بدون جلبريك زبالة ولا يستحق شرائه

  7. بذون جلبريك يعتبر جهاز متخلف وغبي

  8. الايفون من غير الجلبريك زى الاقرع والإله أى 60 جزمه ولو منزلش جلبريك ل10.2.1 قريب أنا حرميه في برميل الزباله واخلص أيه إللى بتقدمه أبل أنا عمان اشترى في تطبيقات علشان مميزات تطلع مش هى وباخد خوازيق كتير وشكرا

  9. الايفون بدون جيلبريك بالنسبة الي مثل النوكيا القديم .

  10. ابو كششاف افضل نوكيا بــ 60 سنتاً ♡

  11. أيفون بدون جلبريك يعتبر زي نوكيا

  12. مستحيل يختفي الجلبريك لأن مصدره من ابل نفسهه بس ماممكن يعلنون انهم اصحاب الجلبريك حتى يبقى شي مبهم يربحون بيه فلوس ومن التطبيقات الغير مجانيه هم يربحون فلوس بالاضافه الى ان الجلبريك يكمل نظامهم اصلا
    هذا حجي الثغرات وغيرهه يضحكون بيهه عالبسطاء من الناس

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*