محللون: ايفون رخيص يقضي على سامسونج في امريكا خلال عام

تردد الحديث بكثرة مؤخرا عن “الايفون الرخيص” – ايفون 5 أس، وتحديدا خلال الشهرين الماضيين ولاسيما على ضوء اسواق الاجهزة الذكية التي اخذت تستفيق شيئا فشيئا.

محللون: ايفون رخيص يقضي على سامسونج في امريكا خلال عام

محللون: ايفون رخيص يقضي على سامسونج في امريكا خلال عام

ويتساءل البعض في حال اطلقت ابل نموذجا زهيد الثمن من جهاز الايفون بحيث يكون هيكله مصنوعا من مادة البلاستيك كما كان نموذج 3GS، فكيف سيتم تحديد سعره لتتمكن ابل من تسويقه في دول العالم الثالث الفقيرة حيث يعادل سعر الايفون راتب شهر بأكمله.

ويتوقع المراقبون ان تطرح ابل جهازا مشابها لنموذج الايفون 5 ولكن مع واجهة خلفية مصنوعة من البلاستيك، وفي حال تحقق هذا التوقع فإن الجهاز المذكور لن يكون رخيصا مثلما يراد له، بل سيكون سعره متوسط القيمة. وهو الجهاز الذي يتوقع المستثمرون منه ان يدر على ابل الارباح الهائلة، أي ان هاتف ابل الرخيص لن يكون رخيصا حقا، وسيملأ خزنة الشركة بالإيرادات.

يعرف عن ابل سياستها في تحديد اسعار اعلى من المتبعة لأجهزة معدة لذوي الدخل المتوسط وهي تأتي عادة بأسعار اعلى من الاجهزة المماثلة التي تطرحها بقية الشركات. ومن هنا يمكن القول ان ابل لم تطرح على مدار تاريخها أي جهاز خاص بالطبقات الفقيرة من المستخدمين. ويعتبر جهاز “ماك ميني” ارخص الاجهزة التي طرحتها ابل ذات مرة، غير انه مع ذلك يضاهي ضعف سعر جهاز الكمبيوتر البيتي PC متوسط القدرات.

وكما ذكر المحلل J.P.Morgan فإن ابل لا تصنع اجهزة رخيصة اطلاقا لأن نسبة الربح في هذه الاجهزة ضئيلة علاوة على التنازلات الكثير في التصميم المترتب على هذه الاجهزة الرخيصة، وهو ما لا ترضى به شركة ابل، غير انها تطرح اجهزة ذات اسعار متوسطة القيم.

ولهذا يمكنها طرح جهاز ايفون بسعر متوسط على ان يدر عليها الارباح في حال كان سعره اقل من الاسعار المتعارف عليها لاجهزة الايفون في الاسواق حتى يجتذب المستخدمين من ذوي الدخل المتوسط وأولئك الذين يقتنون هاتفهم الذكي لأول مرة في حياتهم.

من المعروف ان سامسونج تتبع حاليا هذا النهج (اسعار تتراوح بين 200 – 500 دولار امريكي)، وبهذا فهي تسيطر على أكثر من 35% من حصة السوق. ويقول المحلل J.P.Morgan في هذا الصدد ان ابل تتطلع الى الاستحواذ على 25% من حصة الاسواق وتضيفها الى حصتها خلال عام من طرح مثل هذا الجهاز بسعر يتراوح بين 350-500 دولار امريكي. بعبارة أخرى، اذا طرحت ابل جهازا في هذا الاطار من الاسعار، بدون دعم، فإنها وخلال سنة ستنطلق الى الاعلى من حيث مبيعاتها وحصتها في الاسواق الى درجة انها قد تقضي على وجود سامسونج جالاكسي من الاسواق الامريكية.

وإذا لاقيتهم شيئا من الصعوبة في تصور جهاز الايفون بواجهة خلفية مصنوعة من البلاستيك، فعليكم التمعن بجهاز مثل “نوكيا لوميا” الذي يعتبر بسعر متوسط القيمة، كما ان ابل سبق ان طرحت اجهزة بألوان مختلفة لمواصلة تصنيع هذه الفئة من الاجهزة مثل “الايبود نانو” من الجيل الرابع الملون. وهو ما اثبت لنا انها سياسة تحقق نتائج طيبة.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

138 تعليق

  1. خالد الغامدي

    الايفون افضل جهاز

  2. ياحبايب قلبي انا طحت على جهاز غاية الروعه لا تقول لا الايفون ولا سامسونج

    وسعر خيالي بمعنى خيالي على مواصفاته والدقه التي فيه وموجود عند جرير

    واسمه هواوي وسعره 999. ريال بس من جد جهاز في قمة الروعه ادعو لي بالتوفيق

    صدقوني جربت جميع الاجهزه واستقريت عليه على فكره الصناعه صيني درجه اولى

  3. نعم الايفون لاينكسر بغض النظر على الكلاكسي

  4. أبو عبد العزيز الصغير

    أنا أشوف أن الغطاء يرفع بسهوله

  5. نوفل رشيد ابو محمد

    بسم الله يفضل عدم انتاج ايفون رخيص للحفاض على سمعت المنتج

  6. ترى السامسونج نفسه بس الايفون ما ينكسر السامسونج ينكسر هذا الجواب يعني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*