كيف تدرك سيري معاني التعليمات الصوتية وتستجيب لها؟

منذ ظهور Siri لأول مرة مع ظهور جهاز الايفون 4 أس العام الماضي والمستخدمون يطلبون من اجهزتهم القيام بشتى الامور من خلال تقنية التعليمات الصوتية، فهذه الخادمة الشخصية يمكنها اجراء اتصال هاتفي بمجرد ان تطلب منها ذلك او ان تعثر على مطعم للبيتسا قريب من بيتك وغيرها من الخدمات.

كيف تدرك Siri معاني التعليمات الصوتية  وتستجيب لها؟

كيف تدرك Siri معاني التعليمات الصوتية وتستجيب لها؟

ان عملية الاستجابة للتعليمات الصوتية التي اصبحت تتقنها Siri، معقدة جدا وهي تمر بسبع مراحل متتالية قبل ان تنفذ التعليمات. في هذه المقالة سنحاول تلخيص هذه المراحل التي تحتاجها Siri قبل الاستجابة لأي تعليمات نطلقها صوتيا.

1. تحويل حركة جزيئات الهواء الى ارقام: تقوم Siri بقياس طول الاصوات وتحولها الى ارقام. Siri قادرة على القيام 8 آلاف عملية قياس لطول الجزئيات الصوتية في الثانية الواحدة، ولكن خير عمل تؤديه Siri حين تقيس 44.100 مرة في الثانية الواحدة. وهذه العملية تسمى الرقمنة وتقاس بـ 8 كيلو هيرتز او 44.1 كيلو هيرتز.
2. تمييز الكلام من بين اجزاء الموجة الصوتية: حين تبدأ Siri بتلقي الجزيئات الصوتية تكون عادة ممزوجة بين ضجيج سيارة مارة في تلك اللحظة او صوت المعالج نفسه او صرير الباب في هذه اللحظة. ولهذا المرحلة الثانية هي فصل الكلام عن كل انواع الضجيج المصاحب للتعليمات الصوتية.
3. انتقاء ما يمكنه فك لغز الكلام من اجزاء الموجة الصوتية: الموجة الصوتية التي تحمل الكلام هي عبارة عن خليط منوع جدا من الامواج القادمة بترددات مختلفة. وبهذا يتم تمييز فحوى الصوت على سبيل المثال بين “آه” وبين “أي”.
4. متابعة الاجواء الصغيرة للصوت الرقمي على التوالي: التعرف على مركبات الكلمة الواحدة من بين تسلسل الاصوات القادمة. هناك 40 لكنة حديث باللغة الانجليزية تحديدا وهي اللغة الاساسية التي تم اعداد Siri للتعرف على عليها مع اختلاف نطق الاحرف بين كلمة وأخرى.
5. التكهن بالكلمات الممكنة في النبرات الصوتية التي تلقطها: تحتوي برمجية Siri على كم هائل من الكلمات المنطوقة بنبرات مختلفة، وحين تتلقى أي صوت من الاصوات فهي تحاول قياسه بما لديها من النبرات.
6. تلقي التتابع المنطقي للكلمات وفق ما يقوله الملقن: اثناء الحديث لا يوجد وقفات استراحة بين الكلمة والاخرى، وعلى Siri هنا ان تتعرف على بداية ونهاية كل كلمة لكي تضعها في قالب كلمة والتعامل معها على هذا الاساس لتفهمها وتؤدي المطلوب منها.
7. الاستجابة: بعد ان تعرفت Siri على الكلمة عليها الاستجابة لفحواها. وإذا كان الامر يتعلق بتلقين نص للكتابة فهي ستكتب الكمات كما توصلت اليها بعد كل المراحل السالفة الذكر.وفي حال كان المطلب اجراء الاتصال فهي تقوم بذلك وإذا كان الامر يتعلق بالبحث عن مكان او الارشاد اليه، فهي تقوم بذلك.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

79 تعليق

  1. خالدالخبر

    المعروف عن اللغة العربية هي أصعب لغات العالم ومع ذالك لا تصعب على من لا يعرف المستحيل ويذلل الصعاب مثل ابل في تقدمها المستمر والمثمر نتمنى في القريب نراء ساره بالعربي شقيقة سيري

  2. حتكون مهمة صعبة لابل اذا خلوا سيري بالعربي و لكن انا أثق في ابل

  3. شريف البرنس

    مشكور حلو كتير

  4. ممكن ولكن صعب وتعدد اللهجات يزيده صعوبة ولكن الشركة طلبت مطورين لسيري عشان اللغات الاخرى ومن ضمنها اللغة العربية

  5. طيب مافي عربي يعني مايسربلغه العربيه

  6. الى الان افضل جهاز نوت٢

  7. للأسف تطبيق سري غير دقيق حتى باللغه الانجليزيه وعند تلقينه أي جمله باللغه الانجليزيه يترجمها إلى شيء مختلف تماماً

  8. يا وردة يالسيري فوق علي وطيري وعلى وجهي استديري واستديري ثم استديري شكرا ايتها الجميله سيري

  9. ههههههههاي متى ينزل باللغه العربيه انا اقول برنامج كويس
    بس الحق ينقال الي في الاندرويد جامد لو بالعربي وازين تبي تجرب نزل متصفح قوقل وبتشوف طبعا داري فيه ناس …………

  10. بس ايفون ٤ اس !!

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*