محكمة امريكية تدين سامسونج بالاقتباس عن أجهزة ابل ودفع مبلغ 1.05 مليار دولار

اصدر المحلفون في محكمة امريكية قرارا يرغم شركة سامسونج بدفع مبلغ 1.05 مليار دولار امريكي لشركة ابل تعويضا لها عن انتهاك ست براءات اختراع وابتكار خاصة بالهواتف النقالة.

سامسونج نسخت الايفون بقرار المحكمة !

سامسونج نسخت الايفون بقرار المحكمة !

وهذه هي اول قضية تطرح على طاقم من المحلفين القضائيين في الولايات المتحدة ضمن محاولات السيطرة على اسواق الهواتف الذكية في العالم.

وكانت ابل طالبت بتعويضات تصل الى 2 مليار دولار وهو ما يتيح للقاضي بالتالي تعديل حجم هذه التعويضات عند اصدراه القرار النهائي، في الوقت نفسه قرر المحلفون ان سامسونج لم تنتهك قوانين القيود الاقتصادية ولا أي اتفاق كهذا.

ورفض الاعضاء التسعة للجنة المحلفين في محكمة سان خوسيه في كاليفورنيا الادعاءات المضادة التي طرحتها سامسونج ضد ابل ومطالب الشركة الكورية بالتعويضات.

وقالت سامسونج في اول تعقيب لها على القرار: ان قرار المحلفين لا يمكن اعتباره نصرا لشركة ابل وانما خسارة للمستهلك الامريكي. من المؤسف حقا ان التعامل مع قانون الحقوق الملكية الفكرية يجيز لشركة احتكار شكل المستطيل بزوايا دائرية او احتكار تكنولوجيا تعمل على تطويرها سامسونج وغيرها من الشركات بصورة يومية”. وأكدت سامسونج ان هذا القرار ليس الكلمة الاخيرة في هذه القضية او في العالم.

من جانبه قالت كريستين يوآت الناطقة بلسان شركة ابل: “ان الأدلة الهائلة التي تقدمنا بها للمحكمة اثبتت ان اقتباسات سامسونج لتصاميم ابل اكبر بكثير مما نتصور. نحن نقر بوجوب البحث المتواصل عن الافضل والاكثر تطورا، ونحن نقوم بانتاج هذا من اجل متعة وفائدة مستخدمينا وليس من اجل ان يقتبس عنا منافسونا”.

وكانت البداية في عام 2010 حين اطلقت سامسونج اول جهاز لها من سلسلة هواتف جالاكسي. إذ تقدمت ابل في ابريل من عام 2011 بدعوى ضد سامسونج فردت سامسونج بدعوى مضادة . وتدور نزاعات قضائية بين العملاقتين في محاولة للسيطرة على سوق الهواتف الذكية الذي يقدر حجمها بـ 219.1 مليار دولار، في اربع قارات من بينها الامريكية. فتدور قضايا كهذه في كل من بريطانيا واستراليا وجنوب كوريا ايضاً.

وتخوض كل شركة دعاوي قضائية ضد منافستها بالرغم من التعاون الاقتصادي بين الشركتين الذي يقضي بتزويد الواحدة للاخرى بقطع لانتاج الاجهزة، إذ ان 9% من ارباح سامسونج تأتي من ابل التي تتزود بشتى العناصر المركبة لأجهزتها من الشركة الكورية الجنوبية.

ويقول المراقبون ان سامسونج لا تنوي التسليم بهذا الحكم ولن تترك الساحة لمنافستها ابل لتتسيدها كما تشاء، وان لهذه القضية ستكون تبعات لاحقة.

من ناحية أخرى اصدرت محكمة في كوريا الجنوبية امس قرارا يحظر بيع بعض منتجات شركة سامسونج في كوريا، موطن الشركة، بعد النظر في قضية نزاع مماثلة بين الشركتين، ولكن قرار المحكمة الكورية في سيئول يلقي بالذنب على الشركتين في الوقت نفسه، باعتبار ان كلا منهما انتهكت حقوق الملكية الفكرية للأخرى، فحظر في كوريا تسويق جهاز جالاكسي اس 2 وكذلك الايباد 2 والايفون 4.

تيم كوك: هذه رسالة تعني ان السرقة ممنوعة

وفي تعقيبه على قرار المحلفين قال تيم كوك مدير عام شركة ابل، ان الراحل ستيف جوبز كان سيرضى عن هذا القرار. وأضاف لقد خاضت ابل هذا النزاع القضائي عن غير رغبتها، بعد ان طالبت سامسونج مرات عديدة بالكف عن نسخ منتجاتها.

وأكد: “انه يوم هام بالنسبة لأبل. الغاية من هذه الدعوى ليست مادية ولا حقوق الملكية الفكرية على البراءات وانما الغاية منها هو الحفاظ القيم السليمة في التعامل. نحن مرتاحون من ان هيئة المحلفين ارسلت رسالة واضحة مفادها ان السرقة ممنوعة”.

محامي سامسونج بعد قرار المحكمة (تصوير: AP)

محامي سامسونج بعد قرار المحكمة (تصوير: AP)

محامي ابل بعد قرار المحكمة (تصوير: AP)

محامي ابل بعد قرار المحكمة (تصوير: AP)

صحافيين اثناء انتظارهم قرار المحكمة (تصوير: AP)

صحافيين اثناء انتظارهم قرار المحكمة (تصوير: AP)

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

185 تعليق

  1. فيه بعض الاختراعات اخذتها شركه سامسونج ولكن المحكمه تدفع سامسونج مليار وش ذا وبعدين الاختراعات اللي اخذتها سامسونج من ابل ماخلت سامسونج غنيه حيل

  2. انا ماحب شركة ابل

  3. وادفع يل عربي فلوس لو بيكم خيير صنعو جهاز و احكو بصوت عالي ليشوفكم منتجين حرب بين شركات وفلوسكم كلها عند الغرب وشرق وحنا متخاصمييين يا تافهييين كلها اجهزه صنعت كوسيله للاسنخدام وغيرها صارت انا للترفييه شعب غير منتج شعر لايزرع ولا يحصد افف عليكم اففف

  4. روحي يـ سامسونج بس فاضين في ابل ذي والله ماتقدرون توصلون لها اقول ارررررتتتتتتتاااااااحححححوووووواااا ابعدوا عنها والله ماتوصلون لها بس ارتاحوا تعبتوا انفسكم والله رحمتكم ههههههههههههههههه الى الاماااااام يـ Apple

  5. صراحه سامسونج عندها تقليد مو طبيعي اعملي اشياء من نفسك شي يكون بأسمك

  6. آبل العملاقة هي ستيف جوبز (الجندلي ) ابن حمص السورية بفكره اثرى العالم وقام بطفرة تيكنولوجيا المعلومات الرقمية من الاي تيونز الى اي باد الى اي فون .
    عندما توفي نعاه الرئيس الأمريكي و عظماء الفن والرياضة والتكنلوجيا و الاقتصاد والسياسة عبر المعمورة .
    لكن للأسف لم ولن يتذكره احد من أبناء وطنه لا عندما كان مبدعا ولا عندما لا تزال الزكريات تخلده في سجلات عظماء المبدعين براي انه يستحق أن يكون المبدع التيكنلجي الأول عبر القرن النصرم والقرن الحالي لأنه لا أحد تمكن من صنع سوق ضخمة بهذا الشكل والتي نازهت ال 260 مليار دولار الا ىابن حمص العدية ولا حتى بيل غيتس عملاق المايكروسوفت والبرمجيات على قدرة فكر صاحب قضمة التفاحة .

    رحمك الله يا جندلي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*