كل ما اردت معرفته عن الجديد في نظام التشغيل iOS 6 ، بالتفصيل!

من اهم الامور التي انتظرناها خلال مؤتمر المطورين لدى “ابل” WWDC 2012 هو الكشف عن نظام التشغيل الجديد للأجهزة النقالة من صنع الشركة، وكان غالبية المتابعين يأملون بكثير من التجديدات التي ستكون بمثابة قفزة نوعية في استخدام الاجهزة الذكية.

كل ما اردت معرفته عن الجديد في نظام التشغيل iOS 6

كل ما اردت معرفته عن الجديد في نظام التشغيل iOS 6

اعلنت “ابل” اثناء مؤتمرها الليلة الماضية ان النسخة الجديدة من نظام التشغيل iOS 6 تتضمن اكثر من 200 برمجية وعنصرا جديدا لم يسبق لنا ان لاحظناها في الاصدارات السابقة من النظام، فهما هي هذه التجديدات؟ وما هي وظائفها بالتحديد؟ دعونا نستعرضها لكم بالتفصيل في هذا التقرير!

Siri المتجددة – المساعدة الشخصية التي اشتهرت في جهاز الايفون 4 أس، اصبحت الآن قادرة على الاجابة بسهولة على اسئلة اكثر تعقيدا وبسرعة اكبر. وعلينا الاعتراف ان الذكاء الاصطناعي لـ Siri تحسن بصورة ملحوظة مما اتاح لها القدرة على تقديم الاجابات بدقة اكثر وان تبدو بمظهر انساني وليس آلي. إضافة الى ان Siri اصبحت تتقن الآن العديد من اللغات الجديدة التي يمكننا التحاور معها بها، والجديد الآخر في هذا الامر ان Siri ستتواجد في جهاز الايباد الجديد.

سنتناول كافة التجديدات التي طرأت على خدمات Siri في تقرير اكثر تفصيلا سنخصصه لهذا الجانب في وقت قريب.

دمج خدمة فيسبوك

دمج خدمة فيسبوك

دمج خدمة فيسبوك – اعتبارا من الآن اصبح تبادل المعلومات مع الاصدقاء عبر صفحات فيسبوك اسهل من ذي قبل بعد ان اصبح فيسبوك جزءاً اساسيا من الاصدار الجديد من نظام التشغيل “ابل” تماما كما كان حال تويتر منذ الاصدار السابق. الآن اصبح بمقدورنا الاستفادة من مزج فيسبوك وتويتر في iOS6 بكل الخصائص المعروضة.

اصبح الآن بوسعنا اضافة Like لتطبيقات معينة وبهذا نتبادلها مع الاصدقاء مباشرة كما ان اي تغيير يجريه أي صديق على رقم هاتفه سيتم تحديثه مباشرة في لائحة الاصدقاء في الجهاز بشكل تلقائي ناهيك عن مناسبات اعياد الميلاد التي ستظهر لنا على الجهاز مباشرة.

الرد على المكالمة

الرد على المكالمة

الرد على المكالمة – إذا كانت لغاية الآن لدينا امكانية الرد او قطع الاتصال حين نتلقى مكالمة هاتفية، فإن هذه الامكانيات اصبحت اوسع وأكثر ضمن الاصدار الجديد من نظام التشغيل iOS 6. الآن اصبح بمقدور المستخدم ان يتلقى المكالمة او ان يرفضها ولكن بعد ان يختار ارسال رسالة SMS اعتذار للمتصل او قطع الاتصال مع التذكير بالاتصال بذات الرقم في وقت لاحق. ولكن اهم تحديث في هذا الجانب هو حين تتواجد في اجتماع هام، وضبطت جهازك بأن يذكرك بأن تتصل لاحقا بمن حاول الاتصال بك، فإن ضبط هذه الاعدادات تكون قائمة على اساس مكان تواجدك، أي تستطيع ضبط الاعدادات بحيث يذكرك جهازك بأن عليك الاتصال بمن فاتك الرد على مكالمته فقط حين تكون في مكان ما، أي بعيدا عن هذه القاعة التي يجري فيها الاجتماع. وهذه الخدمة تعتمد على مكان تواجدك.

وبرمجية أخرى هامة جدا في هذا الجانب، وهي تحديد مجموعات من الناس يسمح لهم بالاتصال في اوقات معينة. كلنا نعي ما المقصود في هذه الخدمة. فمن منا لا يضبط جهازه على حالة الصمت حين يقرر الاستراحة في غفوة القيلولة، ولكنه ورغم هذا تبقى عينه على شاشة الهاتف خشية ان يفوته اتصال هام. لهذا فإن النسخة الجديدة من iOS تتيح لنا امكانية اختيار الاسماء التي يمكننا استقبال مكالماتهم حتى في اوقات الراحة وخلال ساعات الليل لأن مثل هؤلاء الاشخاص من اقرب المقربين ولا يجوز تفويت أي اتصال منهم. وبنفس المنطق، نستطيع ان نحدد ردا مناسبا لكل من يتصل في الوقت الذي لا يمكننا الرد على مكالمته.

Facetime – اصبح الآن من الممكن تشغيل هذا التطبيق من خلال اتصال بشبكة الانترنت عبر شركة الاتصال أي 3G وليس فقط عبر WiFi مثلما كان لغاية الآن، كما اصبح الآن بوسع متلقي المكالمة ان يرد عليها من جهازه الايباد او الماكنتوش، ونفس الامر ينطبق على تطبيق iMessage.

ميلتيمديا – اصبح من الممكن الآن نقل الصور بين كافة اجهزة “ابل” التي نملكها بطريقة سهلة وسريعة. وصار من الممكن الآن تبادل الصور مع اصدقائنا وكذلك التعقيب على صور محددة منها تظهر في الالبوم المشترك بيننا وبين اصدقائنا.

VIP – إذا كان من بين اسماء الاصدقاء في الجهاز اناس نعتبرهم هامين للغاية، يمكننا تصنيفهم على انهم VIP ووضعهم في لائحة خاصة نتلقى منهم البريد الالكتروني ويمكننا تخصيص مجلد لرسائلهم البريدية ولرسائلهم القصيرة SMS نحفظها فيه وكل ما يتعلق بهم ويطلق على هذه الخدمة VIP.

التحكم بالتطبيقات – اصبح من الممكن الآن التحكم بالتطبيقات بحيث نجعلها تعمل باستمرار مع عدم امكانية وقفها اطلاقا. حتى ان الضغط على زر Home لن يساعد على وقف عمل التطبيق او الخروج منه. القصد من هذه الخاصية هو عدم اتاحة الامكانية للصغار بالخروج من التطبيق والتوجه الى تطبيقات الألعاب او الانتقال الى تصفح الانترنت. وفسرت “ابل” هذه البرمجية بأن الكثير من مؤسسات التعليم تستخدم الايباد كوسيلة ضرورية اثناء حصص التعليم (قراءة ومتابعة عروض) وبهذه البرمجية يكون بوسع المعلم ان يقيد الطلاب بالبقاء في التطبيق الذي يحتوي على المواد التعليمية.

الخرائط

الخرائط

الخرائط – “ابل” تقدم لنا خدمة خرائط جديدة كليا، وستعمل على ارشادنا الى الشوارع والاماكن والعناوين Turn By Turn سواء اثناء السير على الاقدام او خلال السفر بواسطة السيارة. الخدمة تشمل العديد من الدول في العالم وكذلك محرك بحث (تابع لموقع ياهو) يرشدنا الى الاماكن المطلوبة بدقة. كما بوسعنا تلقي تقارير عن حركة السير ومعلومات عن حوادث طرق اثناء سفرنا مباشرة. وبالطبع نستطيع توجيه السؤال لـ Siri كيف يمكننا الوصول الى اماكن محددة وهي بدورها تستطيع ان تشير علينا بسلك الطريق الصواب الى اقرب محطة وقود او الى اقرب دار سينما او اقرب مطعم او متحف.

وقد كشفت “ابل” عن خدمة الخرائط بالأبعاد الثلاثة بجودة فائقة لشتى الاماكن في العالم وبهذا تبدأ “ابل” بالانفصال شيئا فشيئا عن خدمة خرائط جوجل.

وكما ذكرنا في تقرير الأمس، فإن الاصدار الجديد من نظام التشغيل iOS 6 متاح الآن للمطورين فقط على ان يتاح هذا الاصدار الجديد من النظام لبقية المستخدمين اعتبارا من خريف هذا العام وستدعم النسخة المذكورة الاجهزة نموذج 3GS وما بعده من سلسلة الايفون بينما ستدعم كلا من الايباد والايباد الجديد والايبود تاتش 4 وما بعده.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

196 تعليق

  1. ممكن سؤال يا جماعة انا عندي اصدار ٥.٠.١وعندي جيبربيك وعندما اريد تحدث الاصدار يرفض ممكن اعرف ايه الحل؟

  2. يارب اربح

  3. تحديث رايق وقورووووي

    اهم ميزة عندي ان الخررررااائط ثلاثية الابعاد

  4. بسراحه الايفون وبس وغيره ياكل خس

  5. كل أنسان وييشوف الجهاز جميل والكن ما بتفكرو بأن تطوير شركة أبل وشركة سامسونج يتحديان بقوا والى هذا الوقت شركة سامسونج متفوقا في عملية تصنيع جهاز أس ٣ وبكل أنحاء شرق الاوسط وغرب أوربا في كل حين يكون التحدي قائم بين أبل وسامسونج ولان بل مرتبه الاولة مع نظام خرأئط رائع وفاق سرعة مع برامج جميلة جداً وسريع تنصيب بسرعة متينة جدا

  6. ممتاز جداً شكرًا اخبار التطبيقات

  7. إيهاب الغول

    الانتظار مزعج وهذه سياسة ابل ان تجعلنا دوماً منتظرين لجديدها ! لكن والله مليت من الجيلبريك ! الان ومن جديد سنتعقب اخبار الجيلبريك

  8. حلو متي سينزل الابديت الجديد ٦ متي التحديث وهل هو مجاني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*