فيسبوك تستعين بكوادر سابقين من ابل لتطوير هاتف ذكي

بعد ان تردد في الماضي عن ان شركة “فيسبوك” تستعد لإطلاق هاتف ذكي من انتاجها، خمدت الضجة الاعلامية وخفت الحديث عن هذا المشروع فجأة واختفى ثم عاد العام الماضي مجددا بعد ان قالت بعض وسائل الاعلام ان شركة “فيسبوك” تعاقدت مع شركة HTC التايوانية لإنتاج هاتف ذكي سيحمل تسمية Bapi ثم ما لبثت هذه الشائعة ان اختف الى ان ظهر الآن في صحيفة “نيويورك تايمز” مقال يتحدث عن عودة هذه الفكرة الى اذهان المسئولين في “فيسبوك” من جديد.

فيسبوك تستعين بكوادر سابقين من ابل لتطوير هاتف ذكي

فيسبوك تستعين بكوادر سابقين من ابل لتطوير هاتف ذكي

وإذا اعتبرنا ما تردد عن نوايا “فيسبوك” من طرح هاتف ذكي، معلومة قديمة، فإن المعلومة الجديدة هي ما ورد هذه الايام عن ان “فيسبوك” تستعين بخدمات كوادر سابقين من “ابل” لاجل تطوير جهاز هاتف ذكي خاص بها. وقالت صحيفة “نيويورك تايمز” على لسان الصحفي نيك بيلتون ان “فيسبوك” تمكنت من التعاقد مع ستة مهندسين ممن عملوا في الماضي في “ابل” على تطوير جهاز الايفون ومع مهندس آخر كان عمل في الماضي في “ابل” على تطوير جهاز الايباد.

ومن بين الامور التي تشير اليها الصحيفة على انها السبب في عرقلة مشروع انتاج الهاتف الذكي من قبل شركة “فيسبوك”، هو افتقار هذه الشركة للخبرة الكافية والقدرات الضرورية لإطلاق مثل هذا المشروع. ولهذا قررت شركة “فيسبوك” في محاولتها الثالثة هذه المرة الاستعانة بمهندسين وبموظفين آخرين من ذوي الخبرة في تطوير الهواتف الذكية والبرمجيات الخاصة بها، تماما كما هو الحال بالنسبة للأيفون ونظام التشغيل iOS في شركة “ابل”.

ورغم ذلك فمن المتوقع ان يظهر هاتف “فيسبوك” الذكي خلال فترة لا تزيد عن سنة وسيكون اقرب لمزاحمة الاندرويد والتنافس مع الأجهزة العاملة بنظام جوجل. وتنوي شركة “فيسبوك” خوض المنافسة مع جوجل بطريقة مغايرة تنطوي على دعم الجهاز وخفض تكلفته بالنسبة للمستخدم من خلال الاعلانات التجارية.

من جانب آخر، فإن ظهور هاتف ذكي من صنع شركة “فيسبوك” سيعني احتدام التنافس بين “فيسبوك” و”ابل” رغم ان الاولى لا تنوي خوض التنافس المباشر مع الثانية. ومن المعروف ان “فيسبوك” استحوذت على عدد معتبر من التطبيقات الخاصة المتداولة عبر متجر “ابل” مثل التطبيق الرسمي لموقعها الاجتماعي وفيسبوك ماسينجر وتطبيق ادارة صفحات الفيسبوك وكاميرا فيسبوك الذي طرح مؤخرا.

ولكن يبقى تطبيق “انستجرام” الاشهر على الاطلاق في عالم تبادل الصور والذي استحوذت عليه “فيسبوك” قبل نحو شهرين بمبلغ يعادل مليار دولار. ورغم كل ذلك فإن التعاون بين “فيسبوك” و”ابل” مني بالفشل في عدة مناسبات سابقة ويترك غياب التعاون بين العملاقتين اثرا قويا على عدم ودمج تطبيق “فيسبوك” رسميا في نظام ابل iOS.

ترى هل سنرى بعض العناصر من نظام iOS في هاتف “فيسبوك” مستقبلا على ضوء استعانة شركة “فيسبوك” بمهندسين سابقين في “ابل” ؟ سننتظر لنرى !

فيسبوك تستعين بكوادر سابقين من ابل لتطوير هاتف ذكي

فيسبوك تستعين بكوادر سابقين من ابل لتطوير هاتف ذكي

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

102 تعليق

  1. هي سووا هواتف حق الفيس بوق و سرقوا معلومات و الصور و الفيديوات للي موجودة فيه
    هدف الفيسبوك

  2. أهم شي خاصية المشاركة والنسخ واللصق والفيس بوك موب ذاك الزود في الايفون يبهدل

  3. جاسم محمد خالد العتيبي

    انا طفاء الايفون علي وانا انهبل لانه طفاء

  4. جاسم محمد خالد العتيبي

    وووووووووووووووع يليتهم ما طوره صار شكله وع

  5. لا حول ولا قوة الا بالله

  6. صادق القاضي

    شكرًا اخبار

  7. شي جميييل كل مازادت الشركات زادت المنافسه وتخفضت الاسعار وهادي فائد تعود للمستهلك من الاحتكار
    شكراً اخبار التطبيقات.

  8. اهم شي يدعم الألعاب

  9. حرازمي عثمان

    شنو يعني موبايل فيسبوك
    أكيد حيكون فاشل

  10. خطوة ذكية وقوية وأتوقع لها الانتشار بسرعة في حال ظهور الهاتف الذكي من فيس بوك بجودة ممتازة وأسعار مناسبة، فلدى فيسبوك أرضية واسعة الانتشار من الزبائن المغرمين بها…!!

  11. خطوه مصيرها الفشل من فيس بوك لن تستطيع منافسة اقوى الشركات امثال ابل وسامسونج بنظام اندرويد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*