مدير شركة ابل يدعو الى وقف حرب الابتكارات

صرح تيم كوك – المدير العام لشركة ابل، الليلة الماضية، بأنه معني بالتوصل لتسوية في الدعاوي القضائية المتعلقة بالملكية الفكرية على الابتكارات والتي تعتبر “ابل” طرفا فيها.

مدير شركة ابل يدعو الى وقف حرب الابتكارات

مدير شركة ابل يدعو الى وقف حرب الابتكارات

وقال تيم كوك، مساء امس، خلال حوار اجري معه عقب الكشف عن التقارير المالية لشركته انه يسعى الى انهاء النزاعات القضائية مع الشركات الاخرى حول حقوق الملكية الفكرية على مختلف الابتكارات. وأكد: “التوصل لتسوية افضل لنا من خوض نزاع كهذا، ولكن من المهم ان يعلم الجميع ان ابل لن تكون المبتكر الذي يتخلى عن ابتكاراته للعالم”.

يذكر ان تيم كوك يستعد لمقابلة أرفع المسئولين من شركة “سامسونج” بعد بضعة اسابيع من الآن، للنظر في هذه النزاعات المتواصلة وعندها ستتاح له امكانية عرض تسوية كالتي يتحدث عنها على سامسونج. وكما هو معروف فقد طلبت احدى دور القضاء الامريكية من “ابل” و”سامسونج” عقد لقاء على اعلى مستوى بينهما ومحاولة التوصل الى تسوية بشأن الدعاوي القضائية المتبادلة بين العملاقتين في مجال التكنولوجيا خارج اروقة المحكمة.

جدير بالذكر ان شركة “ابل” تقاضي شركة “سامسونج” مدعية بأن الشركة الكورية اقتبست تصاميم الايفون والايباد واستخدمتها في تصاميم أجهزتها، كما تقاضي “ابل” عددا من الشركات المصنعة للهواتف الذكية العاملة بنظام الاندرويد بدعوى ان نظام التشغيل “اندرويد” يحتوي على عناصر تعود ملكيتها الفكرية لشركة “ابل”.

وقال موقع Cnet ان تيم كوك يتمتع بمرونة اكثر من سلفه الراحل ستيف جوبز فيما يخص تسوية هذه الخلافات. ولكن في الوقت نفسه يرى البعض في عبارة تيم كوك “ان ابل لن تكون المبتكر الذي يتخلى عن ابتكاراته للعالم”، بمثابة صفعة على وجه بقية الشركات التي تحتفظ بابتكاراتها لنفسها بينما تسعى للحصول على ابتكارات إضافية من “ابل”.

يأتي هذا التطور في الوقت الذي تلقت “ابل” نفسها صفعة على الوجه بعد ان قررت دائرة التجارة الدولية في الولايات المتحدة الامريكية (ITC) ان “ابل” انتهكت حق شركة “موتورولا – موبايلتي” باقتباس احد ابتكاراتها.

ويترقب الجميع ما ستؤول اليه نتائج النزاع القضائي بين “ابل” و”موتورولا- موبايلتي” حول الملكية الفكرية الخاصة بتقنية الاتصال عبر WiFi وذلك على ضوء قرار أحد القضاة الفدراليين بأن “ابل” تخطت المسموح واستخدمت هذه التقنية التي تعود بالأساس لشركة “موتورولا- موبايلتي”، وعندها قد تستند “موتورولا- موبايلتي” الى قرار قضائي كهذا والتقدم بطلب لمنع تسويق منتجات “ابل” في الولايات المتحدة، وهو ما يبدو منطقيا، وعندها ستتكبد “ابل” خسائر فادحة قد لا تتحملها.

ارباح ابل تواصل الصعود

وعلى صعيد آخر، كشفت “ابل” امس عن تقاريرها المالية للربع الاول من العام الجاري، التي تشير الى نمو ملحوظ في ارباح الشركة بلغت 59% وقيمتها 38.19 مليار دولار مقارنة مع 24.67 مليار دولار في الربع الموازي من العام المنصرم. وقالت التقارير ان الربح الصافي ازداد بنسبة 93% ليبلغ 11.6 مليار دولار في حين كان في الربع الاول من العام الماضي 6 مليارات فقط.

وجاء في التقرير كذلك ان مبيعات الايباد ارتفعت بنسبة 88% لتصل الى 35.1 مليون جهاز بينما كانت الشركة قد باعت خلال الفترة الموازية من العام الماضي ما مجموعه 11.8 جهاز ايباد أي ان نسبة الزيادة بلغت 151%.

وأما اجهزة “ماك” فقد ارتفعت مبيعاتها بنسبة 7% لتصبح 4 ملايين جهاز. بينما تراجعت مبيعات جهاز الايبود بنسبة 15% إذ تم بيع 7.7 مليون جهاز خلال الربع الاول من هذا العام.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

108 تعليقات

  1. الصـراحـهـ ،، ســآمســـونـچ آلأڤــــضـل ،،

    وبــعديــنن إآيـــشش ددخــــل ســآمســؤونـچ بـأسرائيـل

    ســـآمسـونـچ شــرگـهـ صيــنيـةة والـــگل يعــرڤ هـٌذآ!!

  2. سعيدالغامدي

    اخر ابتكارات سامسونج نوت الجديد مع برجكتر ولا اي شركة من شركات الاجهزة الذكية وضعت هذا الابتكار مدمجه مع جهاز كمبيوتر كفي ذو تقنيات عالية جدا فقط من سامسونج

  3. وين الابتكار في اجهزة ابل؟؟
    الايفون اذا على شاشته كان فيه قبله htc واجهزة وندوز موبايل وكلها لمس لكن كانت تستخدم القلم وهذا ليس ابتكار انما تطوير للشاشة ، اذا على النظام فهو نظام ماكنتوش نفسه لكن صغروه علشان يتناسق مع الاجهزة اللوحية والايفون
    اما الايباد فسابقا رأينا اجهزة لوحية بنظام ويندوز انا شخصيا شفتها قبل مايطلع الايباد للنور لكن مشكلتها كانت بالنظام وبعد ماطلع نظام الاندرويد صارت الشركات قادرة على صناعتها بشكل افضل من قبل وقريبا سياتي وندوز 8 المتفاعل كليا مع الاجهزة اللوحية وسنرى اجهزة لوحية اكثر من الان واقل ثمنا من الاجهزة اللوحية التي تاتي بنظام وندوز 7
    سيخسرون القضايا وتذكرو كلامي فكل اللي فعلته ابل هو نظام خاص فيهم وتقليد لاجهزة كانت موجودة بشكلها الخارجي وكلها تعتمد على النظام اللي ساعدها . لاحظو بان سامسونج لايوجد لديها نظام خاص فيها والا كانت اكثر ابداع ، لاسيما بانها من اوائل من عمل على صناعة الشاشات اللوحية .

  4. انا اشوف شركة Sony قادمه وبقووه

  5. يطقعان الي اخترع اندرويد كوري مو انت يتيم كوك
    الله واكبر حتئ اندرويد يبغاه يصير له

  6. ابل ستنافس وتقهر جميع شركات الهواتف الحديثه

  7. و اشوف صراحه الخطاا من سمسونج ^^
    و مابي اي تعليق ^^

  8. عاشقة احساسه

    فديتكم سمسونج ماصدرت الجلاكسي الا يوم صدر الايباد والايبود ولايفون ^^ يعني سمسونج هي المنافسه ^^

  9. ههه والله سارت بينكم انتم حرب مو ابل و سامسونج بالابتكارات الي يقول ابل وبس والباقي خس
    والي يقول سامسونج وبس ماشاء الله حرب قوي بينكم 

  10. كبيييير يا تيم كوك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*