تقارير

ابل تعلن الحرب على قراصنة التطبيقات والالعاب

يبدو ان النزاع القائم بين شركة “ابل” وبين القراصنة انتقل الى مرحلة جديدة لتتحول الى حرب حقيقية. فقد كتب موقع Apptrackr المعروف بأنه اكبر موقع للتطبيقات غير الشرعية، في اعلان مختصر على صفحاته ان شركة “ابل” قد بدأت تضايقه من الآن وصاعدا.

ابل تعلن الحرب على قراصنة التطبيقات والالعاب
ابل تعلن الحرب على قراصنة التطبيقات والالعاب

وعلى ما يبدو فقد بدأت “ابل” تتعقب الموقع المذكور وتتعقب الخوادم التابعة له بينما بدأ محرر الموقع باتباع بعض التغييرات في اسلوب النشر تجنبا للضربات التي قد يتلقاها الموقع من “ابل”، لاسيما وان عملاقة التكنولوجيا قد تقدمت بشكوى ضد الموقع تنسب اليه فيها انتهاك حقوق مليكتها الفكرية للتطبيقات والبرامج المختلفة التي يعرضها الموقع مجانا.

وعلى ضوء هذا التطور المفاجئ والسريع للأمور خرج القائمون على الموقع ببيان لزوارهم يقول: “تتعقب شركة ابل في الاشهر الاخيرة كل رابط (لينك) ننشره هنا، وتنجح ابل في تعطيل عدد من هذه الروابط، ولم تكتف بهذا بل ارسلت الينا تطلب بإزالة الروابط المذكورة، ونحن نبذل كل ما بوسعنا لعدم الاستجابة لطلبها.

إضافة الى ذلك فقد اضفنا منظومة CAPTCHA عند تحميل الملفات. وسنحاول في اقرب فرصة نقل خوادمنا الى دول أخرى للحد من امكانية ابل في تعقبنا. هذا ما اضطرنا الى انفاق اموال لهذا الغرض من رصيد كان معدا لأهداف اخرى ولهذا فقد اضطررنا الى اللجوء الى نشر الاعلانات ضمن منظومة CAPTCHA ونأمل مساهمتكم بالتبرعات من اجل الصمود في الحرب امام ابل”.

من الجدير بالذكر ان موضوع التطبيقات المجانية التي يتم الحصول عليها بطريقة ما تثير البلبلة وسط المستخدمين العرب، فهو من ناحية يستخدم الجيلبريك في جهازه وهذا امر افتى له بعض العلماء بأنه غير محرم، بينما لا يعرف المستخدم العربي هل يستطيع ان يستحوذ على اي تطبيق من السيديا بفضل هذا الجيلبريك؟

اليكم هنا هذا التوضيح المفصل حول الضبابية التي تسود موضوع الجيلبريك ومتى يحرم استخدامه وفق تعاليم ديننا الحنيف، ونقدم لكم هذا التوضيح كي يتمكن كل منا تجنب الحرام الذي قد يرتكبه عن جهل.

مع ظهور جهاز الأيفون وخدمة التطبيقات الخاصة به وما تبعها من تطوير الجيلبريك لأجهزة أبل برمتها، وصل الجدل حول قانونية هذا العمل إلى أروقة المحاكم فأصدرت محكمة أمريكية عندها قرارا يقضي بأن الجيلبريك يعتبر قانونيا بالكامل لأنه يعني أن تفعل بجهازك ما تشاء بعد أن اشتريته من مالك الخاص وأنك حر التصرف بهذا الجهاز حتى لو قمت باستخدامه ككرة قدم بدل استخدامه كهاتف، فهو لك وأنت صاحب القرار الأول والأخير في كيفية التصرف به!

ولكن بعد خضوع الجهاز للجيلبريك فإنه يصبح قادرا على دخول متجر آخر غير متجر “اب ستور” التابع لشركة “أبل” وهو متجر “سيديا” حيث تجتمع برامج مدفوعة الثمن وأخرى مجانية وبرامج ينشرها قراصنة بعض سرقتها وفك شفرتها هي الاخرى وهي تطبيقات لم تسمح بنشرها وعرضها شركة “أبل” في متجرها “اب ستور”، لأنها لا تتوافق مع قوانينها الصارمة.

إذن استخدام الجيلبريك في تحميل البرامج المجانية اصلا ليس محرما وليس مخالفا للقوانين ولكن تحميل البرامج المسروقة والمعروفة في السيديا مجانا فحكم هذا كحكم السرقة المباشرة.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫308 تعليقات

  1. مع نفسك يا ابل
    اصلن ايفون مايسوى بدون جلبريك وبدون برامج و بدون سيديا
    بدونها هو مجرد ديكور

  2. بصرآحه نو گومنت عن التعليقآت آلموجوده
    آلموضوع بآلشرق وأنتو بآلغرب !

    يآ أبل يآ حبيبة قلبي بلآ جل بريگ بلآ هم سيبي آلبرامج كلها بدون رسوم ورآح تلآقي گل آلعآلم متجهه لگ ^^

    وآلقرآصنه جعلهم آلمآحي *_*

  3. انا اعارض الانستولس لكن لا بد منا نحن كمسلمين ان نتبع قوانين شركة ابل هي لها الحق بوضع قوانين واسعار بالاب ستور وبعدين البرامج ما تتبع ابل لأن بعضها تبيع شركات وحتى البرامج الي تنزل بالأب ستور تكون نسخات مطورة وجديدة ولا يكون لها مقابل لو ذهبنا للواتس اب تجدونه بفلوس لكنه كامل والكامل وجه اللَّـَـَـَـْـْہ الا من ناحية البروفايل والقروب والبرودكاست انا حملت الواتس اب للجالكسي مهو نفس الايفون ابد مهي نسخة كانزة ما اقدر اسوي قروب ولا اقدر ارسل برودكاست يعني شركة ابل اذا بتنزل برامج بفلوس تنزل برامج مطورة وكاملة اما الاندرويد برامج تجريبية

  4. كل واحد يحط نفسه مكان المطور ،،أتحدى اذا في واحد يقبل بالجبل بريك ،،لأن تعبك وحقك راح يروح عل فاضي

    1. اخوي الجيل بريك يختلف اختلاف كلي عن الانستولز انت تقصد الانستولز وهو برنامج تنزله من السيديا وانا أؤيد كلامك

      اما الجيل بريك فإحنا نحتاجه لوجود برامج كثيره تساعدك مثل البلوتوث والاي فايلز وتنزيل الملفات من النت وغيرها وهذه البرامج ما تضر ابل ولا تضر المطورين وتسهل علينا استخدام الاي فون مو كل شوي رايحين للاي تونز وانطر سنه علشان تحط ملف واحد بالجهاز

  5. الله يستر مٓـ❧•ـنّ آخرتها مع أبل؟؟؟شكلي بطلعلهم هناك وأخربها معهم وأرجع هَہهَهَہهَهَہهَهَہهَهَهَہهَہهَهَ

  6. النااس مطفرة هههههه روقونا بس

    بس جد انا مرتاحة من مشاكل الجلبريك و ابو جد الجلبريك
    ي زينه الايفون لاصار نظيف و بدون مشاكل :)

  7. الشيخ المنجد له فتوى معروفة في هذا الموضوع
    والشيخ مطلع على هذه الامور بشكل كبير

    تنص الفتوى بان الجليبريك حلال ٩٠٪
    لأن الكرار “انستالوس” يعد سرقة للبرامج .

    فالجليبريك حلال والكراك حرام “انستالوس”
    بس ما اضن ان في احد يحمل الجليبريك على ايبود او آيباد إلا عشان الوتس آب وهذا لا يجوز لأنك لن تحصل عليه إلا بالكراك ..

    بلا ابل بلا وجع راس .. جرب سامسونج شوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق