اخبار الايباد

هل يقضي الايباد على صناعة عناصر الكمبيوتر؟

أصبح الانتشار الواسع لجهاز الايباد عاملا مؤثرا سلبا على صناعة العناصر التي تدخل في مركبات أجهزة الكمبيوتر العادية، مثل صناعة شريحة ذاكرة “رام”.

هل يقضي الايباد على صناعة عناصر الكمبيوتر؟
هل يقضي الايباد على صناعة عناصر الكمبيوتر؟

وتظهر التقارير أن الشركات التي تعمل في مجال تصنيع العناصر المركبة لأجهزة الكمبيوتر العادي منيت بخسائر تقدر بـ 14 مليار دولار خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، وهو مبلغ يضاف إلى 37 مليار دولار كانت هذه الشركات قد استثمرتها في البنى التحتية استعدادا لتنمية هذه الصناعات، بعد أن كان سوق أجهزة الكمبيوتر من قبل قد شهد نموا كبيرا دفع المستثمرين آنذاك إلى الاستثمار بسخاء في هذه الصناعات، غير أن ظهور الجهاز اللوحي “ايباد” جعل الاهتمام بأجهزة الكمبيوتر يتراجع مما تسبب بخسائر في صناعات العناصر التي تدخل في تركيب أجهزة الكمبيوتر.

ويعزو المحللون الاقتصاديون أسباب هذه الخسائر إلى قصر نظر المستثمرين الذين لم يتبينوا منذ زمن طويل ميول الأسواق وذوق المستهلك، ولأنهم اعتقدوا خاطئين بأن نمو الطلب على جهاز الكمبيوتر سيتواصل في السنوات القادمة، ولكن توقعاتهم خابت وخسائرهم تفاقمت، إذ تمكنت “أبل” منذ ظهور “الايباد” لأول مرة في ابريل من عام 2010 من بيع 40 مليون جهاز.

ولكي تتضح الصورة أكثر، ظهرت نتائج دراسة أجراها معهد “جارتنر” حول الموضوع وخرج بنتيجة أن السوق الأمريكية شهدت تراجعا في مبيعات شركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر جميعها باستثناء شركة “ابل” التي ارتفعت مبيعاتها بنسبة 21.5%، في حين أعلنت كل من Acer وDell نتائج متواضعة مقارنة مع ما كانت تتوقعه من مبيعات.

وهناك من تمكن من قراءة الوضع الجديد والتحرك بليونة وبسرعة ليتكيف وفق متطلبات المرحلة، والرائدة في هذا المجال كانت شركة سامسونج الكورية الجنوبية التي بدأت على الفور بتصنيع عناصر مركبة للأجهزة النقالة. ولكن قدرات سامسونج ليست متوفرة لدى بقية الشركات الأخرى المتوسطة والصغيرة لتحول مسار إنتاجها بهذه السرعة وهذه السهولة نحو المتطلبات الجديدة لهذه المرحلة لاسيما وأن الأزمة الاقتصادية العالمية تتربص بالجميع.

ورغم ذلك فقد رأى الجميع أن الطريق الوحيدة التي تقود إلى النجاة من هذا المأزق الإنتاجي الجديد هو التحول إلى إنتاج عناصر مركبة للأجهزة النقالة الذكية التي تغزو الأسواق حاليا. وفي هذا السياق، فقد ارتفع الطلب على ذاكرة الفلاش بنسبة 49% على سبيل المثال.

ويرى المراقبون أن الشركات المتوسطة والصغيرة لا بد أن تجد لها مكانا وسط هذا البحر الهائج من عدم الاستقرار وان تتمكن من الثبات واحتلال حيز رغم انف سامسونج العملاقة التي لا تترك للشركات الصغيرة والمتوسطة أي لقمة عيش.

إلى جانب كل ذلك ومما زاد الطين بلة، أن الطلب على هذه العناصر المركبة قد تراجع حاليا وأصبح المستهلك العادي مؤخرا ينعم بأسعار منخفضة لهذه الأجهزة بفضل تدني أسعار شرائح الذاكرة.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في الفيسبوك لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في تويتر لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

إنضموا لصفحة أخبار التطبيقات في جوجل بلس لتحصلوا على أفضل التطبيقات المجانية لوقت محدود والمزيد ..

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫192 تعليقات

  1. اذ بيطورون الاجهزه الوحيه الى درجه تصبح بنفس مواصفات الابتب وقدراته ممكن انهاااا تمسح شي اسمه لابتب من الحياه.
    ولاكن. ماتوقع انهااااا بيصير الشي هذااا
    ليش/ الناس حبت الاجهزه الوحيه عشان خفتها ونحافتهااااا. وهذي سببين رايسيه في الفكره
    وبكذاااا الحين الشركات تطور في الاجهزه الابتب لتصبح بنفس خفه الاجهزه الوحيه. وهذا بحد ذاته تطورررر
    ع سبيل المثل. جهاز ابل ماك بوك ايرررر
    شي خرافي نحيف لدرجه انه وصل لنحافه الاجهزه الوحيه وبقدرات الابتب الموجود في السوق
    وبكذا راح يكون الابتب اساسي
    وجهه نضري
    نقبلوووووو مررررروري

  2. تحب البساطه والأمور العاديه كالتصفح وموسيقى وغيرها خط لك الايباد تحب الاختصاص والهندسة والتصميم والبرمجه فانت هنا تحتاج للحاسب بالمختصر الايباد ثمره ويحتاج للشجرة والشجرة هنا الحاسب فمن اين يأتي البرنامج وتصميمه للايباد طبعا من الحاسب وهكذا إرسال الملفات

  3. جزاكم الله خير اخبارنا..

    واللي يسألون عن “يمقن ايه ويمقن لا”
    فيه فيديو منتشر باليوتيوب .. اكتبوا يمقن ويمقن
    وبتعرفون شالسالفه ذذ

  4. انا من وجهة نضري انه لا يمكن الاستغناء عن الحاسب (( الكمبيوتر – الاب توب )) لانه كيف سيتم استخدام الطابعة واذا راجعتم أنفسكم ستجدون ان السطحيه هناك أشياء كثيره لا توجد فيها وابرزها الطابعه
    لا اله الا الله

  5. هههههههه بعد فتره هيرجعوا للكمبيوتر الناس تحب التغيير بس بعد شوي بيكتشفوا ان الكمبيوتر هو كل شيء ما هي الا مدة قصيرة أنا عندي ايباد والله ما احبه ولا احب أشوف منظره. منظره شبه منشفة الحمام آجاركم الله

  6. شكراً لكم وهذه وجهة نظر
    ولكن يبقي الكمبيوتر له مكانته ووجوده في ضل هذه الثوره
    من قبل الاجهزه اللوحيه
    ليس لنا غناة عن الكمبيوتر

  7. سلام عليكم .. مستحيل تنقرض اجهزة الكمبيوتر لـِ عدة اسباب المكاتب البنوك مدارس …. الخ ً, كلها تحتاجها

    يكفي ان الاي تون مـِْ♡̨ـِْا يركب الا ع الكمبيوتر .. لوحي احتاج حق العادي ..

    وجهة نظر .. في أمان الله ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق