تطبيقات واخبار عامة

هل حقاً شحن الهاتف ليلاً يتسبب في هلاك وتآكل البطارية سريعاً؟

إذا حاولت البحث سريعاً على الإنترنت عن مسألة شحن الهاتف ليلاً، فمن المُرجح أنك ستحصل على معلومات خاطئة. فهناك العديد من الشائعات والخرافات حول طريقة الاستخدام الصحيحة وكيفية شحن بطاريات الهواتف وكيف تتمكن من تفادي مشاكل البطارية وتتأكد من حصولك على أطول عمر افتراضي للبطارية.

والآن سنعود إلى سؤال المقال الرئيسي وهو: “هل حقاً شحن الهاتف ليلاً أمراً خاطئاً، أو من الممكن أن يتسبب في هلاك وتآكل البطارية سريعاً؟” اسمح لنا أن نجيب على سؤالك هذا باستفاضة لكي تعرف ما هي الحقيقة الصحيحة حول هذا الأمر.

اقرأ أيضاً: هل تقنية الشحن السريع تدمر بطارية الهاتف؟

ترك الهاتف بالشاحن لن يتسبب في التحميل الزائد على البطارية

الإجابة المختصرة على هذا السؤال هي “لا”. حيث تحتوي بطاريات الليثيوم أيون على رقائق إلكترونية مُطورة خصيصاً لمراقبة وتنظيم عملية الشحن بداخل خلايا البطارية الأيونية. فبمجرد أن تكتمل نسبة شحن جميع خلايا البطارية بنسبة 100%، ستتوقف على الفور عملية الشحن وبشكل تلقائي.

ولكن هل تعرف ما هي المشكلة هنا؟ المشكلة أن سعة الشحن ستتراجع بعد فترة زمنية قصيرة إلى 99%، أليس كذلك؟ وحينها ستطلب البطارية سعة شحن إضافية حتى تكتمل إلى 100%، ثم تتناقص السعة حتى 99% وتعاود البطارية ملئ نفسها بنسبة 100% وهكذا دواليك طوال فترة الليل. وهذه المشكلة تُعرف عنها باسم “Trickle Charging” أو الشحن الهزيل. وهي ليست جيدة في صالح العمر الافتراضي للبطارية.

هل شحن الهاتف ليلاً قد يتسبب في اندلاع الحرائق؟

هل حقاً شحن الهاتف ليلاً يتسبب في هلاك وتآكل البطارية سريعاً؟

بطبيعة الحال، من المستحيل أن تتسبب الحرارة الناتجة عن شحن بطارية الهاتف تكون كافية من أجل التسبب في اندلاع الحرائق. ولكن بالرغم من ذلك، يوصي جميع الخبراء بضرورة ترك الهاتف في مكان مفتوح وجيد التهوية وغير قابل لاشتعال الحرائق.

وهذا يعني أنه من الضروري عدم توصيل الهاتف بالشاحن وتركه تحت كومة من الأوراق والكتب أو يكون مُغطى بالملابس وبالطبع ألا تتركه تحت وسادتك.

وذلك لأن اختناق الهاتف والحرارة المتولدة سوف تتراكم بشكل كبير، وهو في أفضل الأحوال قد لا يتسبب في اندلاع أي حرائق، ولكن سيتسبب في اتلاف البطارية وفناء عمرها الافتراضي سريعاً. ولكن هذا لا يعني أيضاً تركه في مكان بارد جداً، مثل ثلاجات الطعام والتبريد.

حيث من المعروف عن بطاريات الليثيوم أيون إنها لا تعمل بشكل جيد في ظل ارتفاع درجات الحرارة بشدة أو أثناء البرودة الشديدة أيضاً. فما هو أقل من 32 درجة فهرنهايت أي ما يعادل 0 درجة مئوية أو ما هو أعلى 158 درجة فهرنهايت أي ما يعادل 72 درجة مئوية يشكل خطراً على حالة وسلامة البطارية.

اقرأ أيضاً: 15 نصيحة للحفاظ على عمر بطارية الهاتف من التآكل والتدهور الزمني

إذن ما الذي ينبغي عليك فعله؟

هل حقاً شحن الهاتف ليلاً يتسبب في هلاك وتآكل البطارية سريعاً؟

بدون شك، ترك الهاتف متصل بالشاحن طوال الوقت سوف يتسبب في تدهور عمر البطارية الافتراضي، وهذا لأنك تترك الشحن يتدفق للبطارية طوال الليل طول توقف. فكما ذكرنا أعلاه – هذا ما يعرف عنه باسم الشحن الهزيل. ومع ذلك، إذا كنت من أولئك الأشخاص الذين لا يجدون أي وقت مناسب لشحن الهاتف سوى أثناء نومك في الليل، فتأكد أنها ليست نهاية العالم. ولكن على الأقل يجب أن تتخذ تدابيرك.

  • قم بوضع الهاتف سطح صلب وبارد لتجنب ارتفاع درجة حرارته. تجنب وضعه تحت وسادتك.
  • انزع حافظة الشاحن “الجراب” أثناء فترة توصيله بالشاحن.
  • إذا استيقظت أثناء الليل، ستكون فكرة جيدة إذا قمت بنزع الهاتف من الشاحن
  • اعتمد على الشاحن الرسمي أو أي شاحن أخر معتمد من علامة تجارية رائدة، وكذلك نفس الأمر بالنسبة لكابل الشحن.
  • وماذا عن مُعايرة البطارية؟

إياك وترك الهاتف ينبض حتى 0%، فهذه هي الخطورة الحقيقية لأن بطاريات الليثيوم أيون الحديثة تتلف بمرور الوقت وبشكل أسرع إذا تركتها تنضب حتى 0%، فهذه هي طبيعتها.

على عكس بطاريات النيكل والكادميوم القديمة، يوصي جميع الخبراء بالحفاظ على شحن بطاريات الليثيوم أيون بين 20% وحتى 80%. وبالتالي ربما يكون من الأفضل أن تحاول الحفاظ على شحن بطارية هاتفك بين هذه النسب قدر الإمكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى