تطبيقات الأندرويد

أهم وأفضل تطبيقات الاندرويد اللازمة لحماية خصوصيتك على الإنترنت

في كل يوم تظهر حالات اختراقات جديدة في مجال الأمن السيبراني، ولعل معظمنا يعلم بالفعل عن اختراقات Cambridge Analytica  و Equifax  التي كانت سبباً في تسريب المعلومات الشخصية الخاصة بملايين المستخدمين عبر الإنترنت. ربما هذا هو سبب قوي ومنطقي يجعلنا نُقدّر ثمن الحفاظ على الخصوصية، خاصة وأن هواتفنا الذكية عبارة عن كنز ثمين من المعلومات الهامة، التي وإن تم تسريبها بأي طريقة، سوف يضعنا هذا الأمر تحت حالة شديدة من التوتر والقلق.

تخيل لو تم تسريب رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، أو دليل الهاتف وجهات الاتصال، أو الصور الشخصية والمعلومات المصرفية والرسائل النصية الخاصة بك. لحسن الحظ أن هناك العديد من التدابير والإجراءات الاحتياطية التي يمكننا اتباعها حفاظاً على أمن هواتفنا وحماية خصوصياتنا أثناء تواجدنا على الإنترنت، وهذه التدابير تبدأ مع التطبيقات التي نستخدمها يومياً.

ولذلك جمعنا لكم في هذه المقالة مجموعة من أهم وأفضل تطبيقات الاندرويد التي تم تطويرها تحديداً من أجل الحفاظ على خصوصية مستخدمي الأندرويد، فدعونا نستعرضها لكم، وبكل تأكيد ننصحكم بتحميلها واستخدامها.

1- NordVPN

أهم وأفضل تطبيقات الاندرويد اللازمة لحماية خصوصيتك على الإنترنت

إذا كنت تتصفح الإنترنت بدون استخدام تطبيق VPN، فهذا هو الوقت المناسب لكي تبدأ بالاعتماد على إحداها. تطبيقات الشبكة الخاصة الافتراضية تحمي هويتك بالكامل أثناء تواجدك على الإنترنت وتقوم بتزييف عنوان IP الخاص بك بعنوان IP مختلف ووهمي لا يسمح لأي شخص أو جهة بتتبعك أو تتبع نشاطاتك أثناء تواجدك على الشبكة.

هناك العديد من تطبيقات VPN المجانية التي يمكنك الاعتماد عليها، ولكنها ليست بنفس مستوى السمعة الطيبة التي يتمتع بها تطبيق NordVPN. الجانب السلبي الوحيد في تطبيقات VPN أنها ليست مجانية، خاصة التطبيقات المميزة. بالإضافة إلى ذلك فهي قد تتسبب أحياناً في هبوط سرعة الإنترنت عن السرعة القصوى المسموحة لشبكة الإنترنت الخاصة بك. ولكنها أمر ضروري وبالغ الأهمية، خاصة وإن كنت تعتمد على الاتصال بشبكات الواي فاي العامة.

ولذلك إذا كنت تشعر أن الخدمة سعرها مرتفع، يمكنك البحث عن بديل أخر بسعر أرخص. فهناك Express VPN و CyberGhost و SurfShark، وجميعها تعتمد على بروتوكولات تشفير احترافية وتوفر خوادم كثيرة في جميع أنحاء العالم ولا تحتفظ بسجلات المستخدمين. بالتأكيد ننصحكم بتطبيق NordVPN، ولكن إذا كان السعر مرتفع، فعلى الأقل ابحث عن بديل بنفس سمعته الطيبة.

السعر : مجاني


2- Signal

أهم وأفضل تطبيقات الاندرويد اللازمة لحماية خصوصيتك على الإنترنت

جميع تطبيقات الدردشة في الوقت الحالي تعتمد على بروتوكول التشفير من طرف إلى طرف أخر، بما في ذلك واتساب وتيليغرام وسيجنال وغيرهم الكثير. ولكن دعونا ألا ننسى أن واتساب هو تطبيق مملوك لشركة فيسبوك، والتي يُعرف عنها بأنها تقوم بمشاركة بيانات المستخدمين مع شركات الدعايات والإعلان.

ولكن على عكس جميع تطبيقات الدردشة، تطبيق سيجنال يعتبر أفضل تطبيق دردشة وأكثرهم أماناً وحفاظاً على خصوصية المستخدمين. فهو في الأساس تطبيق مفتوح المصدر، مما يعني أنه من الممكن لأي جهة أمنية أو شخص على خبرة التحقق من مستوى خصوصيته.

بالإضافة إلى ذلك، تطبيق سيجنال يعد المستخدمين بأنه لا يقوم بتخزين أي معلومات خاصة بهم في خوادم الشركة، ولا يقوم بالاحتفاظ بأي بيانات وصفية مثل قوائم الأعضاء أو رموز المجموعات أو الأسماء وما إلى ذلك. فهذه هي الأشياء التي تستخدمها تطبيقات المراسلة الأخرى لتحقيق الربح من خلالها.

لذا، إذا كنت تقدر الخصوصية حقاً، فهذا هو أفضل تطبيق مراسلة يمكنك الاعتماد عليه وأنت مطمئن أنه لا يوجد أي شخص أو جهة تتبعك من خلاله.

السعر : مجاني


3- Hushed

أهم وأفضل تطبيقات الاندرويد اللازمة لحماية خصوصيتك على الإنترنت

من أهم وأفضل تطبيقات الاندرويد تطبيق Hushed هو تطبيق رائع واحترافي بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ولكن للأسف الشديد هو ليس تطبيقاً مجانياً. بالإضافة إلى ذلك فهو غير متاح في معظم البلدان والدول العربية. ولكن إذا كنت تعيش في دولة أجنبية وتريد إجراء مكالمة هاتفية مجهولة الهوية، فهو أفضل تطبيق يمكنك الاعتماد عليه بكل تأكيد.

تطبيق Hushed يتيح لك اختيار رقم هاتف مختلف بخلاف رقمك الحقيقي، أو يقوم بتحويل رقم هاتفك إلى مُعرف مجهول باسم “Unknown” وبهذا الشكل يمكنك إجراء مكالمات هاتفية مجهولة الهوية بشكل كامل. الكثير من المستخدمين يعتمدون على مثل هذه التطبيقات فقط من أجل المزاح والمرح مع أصدقائهم. ولكن القليل فقط ممن يقدرون أهمية الخصوصية هم من يعرفون مدى أهمية وضرورة الاعتماد على تطبيق Hushed في عدد مختلف من السيناريوهات.

هناك عدد ضخم من التطبيقات التي تقوم بتحويل رقمك إلى رقم Unknown أو تتيح لك اختيار رقم هاتف مختلف على متجر جوجل بلاي، ولكن جميعها تطبيقات مدفوعة. دعونا أيضاً نتذكر أن هذه التطبيقات تتيح لك القدرة على إرسال رسائل نصية من خلال الرقم الثاني الذي تختاره. لذا إذا كنت تريد الاتصال بجهة ما للاستفسار عن وظيفة أو عمل، أو أردت أن تتحدث مع مندوب توصيل، فتأكد أن هذه التطبيقات هي أفضل وسيلة تستحق الدفع من أجلها.

السعر : مجاني


4- DuckDuckGo

أهم وأفضل تطبيقات الاندرويد اللازمة لحماية خصوصيتك على الإنترنت

بالطبع وبدون شك محرك بحث جوجل يعد أفضل وأهم محركات البحث التي يفضل الاعتماد عليها من قبل ملايين الأشخاص. ولكن الفكرة السلبية الوحيدة عنه هي أنه يقوم بالاحتفاظ بسجلات بحث المستخدمين ويتتبع نشاطاتهم على الإنترنت من أجل تحسين استهداف المستخدمين بالإعلانات ذات الصلة بعمليات البحث الخاصة بهم.

ولكن إذا كانت أمور الخصوصية من أهم أولوياتك أثناء تواجدك على الإنترنت، فتأكد أنه لا يوجد أفضل من محرك بحث DuckDuckGo. فهو لا يقوم بتخزين أي بيانات للمستخدمين أثناء عمليات البحث الخاصة بهم، ويمنع أي موقع من القدرة على الاحتفاظ بمعلومات التصفح الخاصة بالمستخدم.

ويتمتع بمزايا حماية على قدر عالي من الخصوصية التي تمنع أي شركة إعلانية من القدرة على تتبعك. في نفس الوقت فهو يحاول إجبار الموقع على استخدام الاتصال المشفر كلما كان ذلك متاحاً.

السعر : مجاني


5- ProtonMail

أهم وأفضل تطبيقات الاندرويد اللازمة لحماية خصوصيتك على الإنترنت

جوجل بمثابة الأخطبوط صاحب الثماني أذرع وثلاثة قلوب، فهي لا تنتظر منك استخدام محرك بحث جوجل من أجل أن تقوم باستهدافك بالإعلانات. فهي على علم وشيك بأنك بنسبة 100% ستعتمد على بريد جيميل الخاص بها من أجل إرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.

الأسوأ من ذلك أن معظم خدمات البريد الإلكتروني لا تعتمد على نظام التشفير من طرف إلى طرف أخر، وإذا كان يعني هذا أي شيء فهو يعني شيء واحد فقط، ألا وهو أنه من الممكن أن تقوم أي جهة أو شركة البريد نفسها بقراءة محتوى رسائلك.

ولكن على النقيض هناك بريد ProtonMail من أهم وأفضل تطبيقات الاندرويد الذي يعتمد على نظام التشفير من طرف إلى طرف أخر، والذي لا يقوم بقراءة محتوى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمستخدم. بالإضافة إلى ذلك فهو يتيح لك القدرة على إرسال رسائل ذاتية التدمير بعد فترة محددة من إرسال الرسالة. ولذلك إذا كنت تقدر خصوصيتك لأقصى حدودها، فلابد وأن تعتمد على بريد ProtonMail بدلاً من أي خدمة بريد أخرى.

السعر : مجاني


6- LastPass

LastPass

معظمنا يستخدم كلمة مرور واحدة لجميع الحسابات على الإنترنت وتطبيقات الويب، وهي مشكلة خطيرة للغاية، لأنها لو تم اختراقها أو التنبؤ بها ستكون جميع حساباتك عرضة لخطر السرقة. بالطبع اختيار كلمات مرور طويلة وفريدة من نوعها وابتكارها بطريقة معقدة سيكون أمر مرهق للغاية وجميعنا معرضون للنسيان، وبهذا الشكل نحن لا نعالج المشكلة بل نزيد من حدتها.

ولكن إذا كنت تريد أن تطمئن على كلمات المرور الخاصة بك فعليك تجربة مدير لكلمات المرور مثل تطبيق LastPass. تطبيقات إدارة كلمات المرور تقوم من تلقاء نفسها بملء كلمات مرور معقدة وفريدة من نوعها لجميع حساباتك على الإنترنت، وكل ما عليك فعله هو أن تحتفظ بكلمة مرور واحدة والتي تسمى Master Password. فهو يهتم بإنشاء كلمات المرور ويقوم بتخزينها في قبو آمن، ويمكنك حتى ضبطه ليقوم بتغيير كلمات المرور بشكل تلقائي بعد فترات زمنية محددة.

السعر : مجاني


7- Find My Device

Find My Device

تطبيق Find My Device من أهم وأفضل تطبيقات الاندرويد وهو تطبيق مملوك من شركة جوجل يتيح لك القدرة على استعادة هاتفك وتحديد موقعه الجغرافي في حالة ضياعه. ولكن إذا كنت تشعر أن الهاتف تم سرقته، فيمكنك تعطيل الهاتف ومحو جميع بياناتك الشخصية من عليه عن بُعد. أو يمكنك أيضاً جعل الهاتف يصدر صوتاً كي تتمكن من تحديد موقعه أو حتى يمكنك عرض رقم هاتفك على الشاشة كي يتمكن الشخص الذي عثر عليه من الاتصال بك وإرجاعه إليك.

السعر : مجاني


8- Norton 360

Norton 360

هناك العديد من تطبيقات مكافحة الفيروسات المتاحة لنظام أندرويد، ولكن القليل منها فقط التي تتمتع بكم هائل من المزايا مثل تطبيق Norton 360. من خلاله يمكنك قفل الهاتف عن بُعد وحظر المكالمات والرسائل النصية وإجراء فحص روتيني للهاتف وتحديد الموقع الجغرافي للهاتف في حالة ضياعه أو سرقته.

ولكن دعونا ألا ننسى وظيفته الأساسية وهي حماية الهاتف من الفيروسات والبرامج الضارة التي قد تتسبب في تدمير بياناتك أو التجسس عليك أو حتى تجعلك غير قادر على استخدام الهاتف مثل فيروسات الفدية.

السعر : مجاني


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى