اخبار الايفون

ابل توافق على دفع غرامة بقيمة 500 مليون دولار بسبب تعمد إبطاء هواتف الايفون القديمة!

أورد موقع رويترز الإخباري أن ابل قد وافقت على دفع غرامة كبيرة بقيمة تصل إلى 500 مليون دولار من أجل تسوية قضية اتهامها بإبطاء هواتف الايفون القديمة بشكل متعمد وسري.

ابل توافق على دفع غرامة بقيمة 500 مليون دولار بسبب تعمد إبطاء هواتف الايفون القديمة!

القضية المرفوعة أمام المحاكم الأمريكية منذ عام 2017 انتهت بحكم ضد ابل وإلزامها بدفع الغرامة المالية.

الحكم القضائي ضد ابل يلزمها بدفع 25 دولار أمريكي لكل مالك هاتف ايفون سابق أوحالي تأثر بقرار الإبطاء المتعمد داخل الولايات المتحدة للإصدارات الآتية: ايفون 6، 6 بلس، 6s ، 6s بلس، 7 ، 7 بلس، SE.

بذلك تصبح إجمالي الغرامة المالية على ابل بين 310 مليون دولار إلى 500 مليون دولار كحد أقصى.

وكانت أبل قد قامت سابقاً بطرح تحديث iOS 10.2.1 قبل سنوات والتي قامت فيه بتعديل نظام إدارة الطاقة في هواتف الايفون ذات البطاريات القديمة عبر تقليل تردد المعالج لمنع مشكلة إيقاف التشغيل المفاجيء فيها الناجم عن خلل بين أداء المعالج والبطارية القديمة، وبذلك تم إبطاء هواتف الايفون بشكل مقصود ومتعمد لإصلاح الخلل.

تم افتضاح الأمر عندما تم ملاحظة تراجع نتائج هواتف الايفون السابق ذكرها على منصات قياس الأداء بعد التحديث. لاحقاً قامت ابل بالاعتراف رسمياً بما فعلته والاعتذار عنه ومنح المستخدم خيار استبدال بطاريته القديمة بأخرى جديدة في مقابل سعر رخيص هو 29 دولار أمريكي حتى نهاية عام 2018 كحل نهائي للمشكلة.

أيضاً من توابع ذلك أن قدمت ابل لاحقاً ميزة حالة البطارية Battery Health منذ تحديث iOS 11.3 والتي تخبر مستخدم هاتف الايفون بحالة البطارية وإذا ما كانت بحاحة للاستبدال وأيضاً خيار إيقاف/تشغيل خاصية إبطاء المعالج عند مواجهة مشكلة الإيقاف المفاجيء في حالة كانت البطارية قديمة.

كمستخدم عربي لن تستفيد من الغرامات المالية التي سوف تدفعها ابل كتعويضات للمستهلكين وربما أيضاً تكبدت مبلغاً كبيراً من أجل استبدال بطارية هاتفك لأنه لم يتخذ اتخاذ أي إجراءات رسمية قضائية ضد ابل في أي دولة عربية!

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق