تطبيقات واخبار عامة

ما الذي تحتاج معرفته عن الذواكر في الهواتف الذكية؟ وما الجديد في UFS 3.1!

هناك عوامل عديدة تتدخل في حكمنا على أداء كل هاتف ذكي، فالأمر يبدأ معنا مع الشريحة المستخدمة داخل الهاتف SoC وهي التي تضم المعالج الرسومي والمعالج المركزي جنبًا لجنب مع مودم الاتصالات وبعض التقنيات الأخرى مثل تقنيات الذكاء الصِنَعي، ومثال على ذلك شريحة سنابدراجون 865! إضافة إلى الشريحة فنحن ننظر لسعة الذاكرة العشوائية RAM وقدرات الكاميرا ومواصفات الشاشة.. لكن لماذا لا ننظر أبدًا لمواصفات ذاكرة التخزين؟ في هذا المقال سنحدّثكم حول هذه النقطة، كما سنشارككم كافة المعلومات حول معيار الذواكر الجديد UFS3.1.

UFS 3.1

ما هي أنواع ذواكر التخزين في الهواتف الذكية؟

تختلف أنواع ذواكر التخزين في الهواتف الذكية مثلما تختلف أيضًا في أجهزة الكمبيوتر واللابتوب! حيث أننا هناك نرى أقراص مختلفة الأنواع مثل HDD و SSD كما أن كل نوع يختلف في مواصفاته وأدائه بين كل إصدار من إصدارات الشبكات المختلفة! وفي الهواتف الذكية فالأمر أسهل وذو محدودية أكبر حيث أن هناك أنواع محدودة تختار الشركات فيما بينها عند تصنيع وتطوير هاتف ذكي جديد.

أبرز أنواع ذواكر الهواتف الذكية هي eMMC، UFS 2.1، UFS 3.0 وكذلك UFS 3.1 الجديدة كليًا، وإن تحدّثنا عن eMMC فسنجد أنها نوعية الذواكر التي يتم استخدامها في الهواتف الضعيفة أو المتوسطة، هذا لأنها لا تقدّم سرعة نقل بيانات وسرعات كتابة وقراءة كبيرة، بينما نجد أن ذواكر UFS بشكل عام تقدّم أداء أفضل وأقوى خاصةً UFS 3.0 والتي كنّا نجدها في كافة الهواتف الرائدة والغالية، لكن اليوم لدينا نوع جديد كليًا وهو الذي تم الإعلان عنه في الأيام السابقة، ألا وهو UFS 3.1.

UFS 3.1

ما هي مميزات ذواكر UFS 3.1؟

لفظ UFS يأتي اختصار لعبارة Universal Flash Storage، ونحن قد رأينا ذواكر UFS 3.0 بالفعل في هواتف رائدة متنوعة مثل جالكسي فولد، ون بلس 7 وون بلس 7 برو وكذلك نوت 10 كذلك فذواكر UFS 2.1 كانت تستخدم في هواتف أرخص وأضعف، لكن حديثنا وتركيزنا اليوم سيكون حول ذواكر UFS 3.1 وهي التي تجابه ذواكر NVMe في أجهزة الكمبيوتر، حيث أنها تقدّم سرعة نقل بيانات ممتازة تصل إلى 2 جيجابايت لكل ثانية!

أما عن الجديد في ذواكر UFS 3.1 للهواتف الذكية فهو ببساطة واختصار ودون أن نقحمكم في تفاصيل تقنية لا داعي لها كالتالي:

• تحسين سرعة القراءة والكتابة (نقل البيانات) من خلال تقنية تدعى WriteBoost
• تقليل استهلاك الطاقة بقدر الامكان باستخدام تقنية تدعى DeepSleep
• إرسال إشعارات للمستخدم في حالة ارتفاع درجة حرارة قرص الذاكرة في الهاتف!

UFS 3.1 announced with improvements in speed and power efficiency for flash storage chips

كيف تؤثر ذواكر التخزين على أداء الهاتف؟

ذواكر التخزين التي تقدّم سرعة نقل بيانات فليلة تؤثر على أداء الهاتف بشكل مباشر، هذا لأن العمليات التي تقوم بها تحتاج لوقت إضافي حتى تظهر نتائجها! فمثلُا وفي الهواتف المتوسطة سرعات نقل البيانات تتراوح بين 350 و 500 ميجابايت لكل ثانية، في حين أن الهواتف الرائدة تقدم سرعة نقل أكبر بكثير تصل إلى 2 جيجابايت لكل ثانية! وهنا يمكنك تخيّل الفرق ببساطة.

الأمر بشكل عام يشبه ذواكر التخزين المستخدمة في أجهزة الكمبيوتر، وإن كنت قد تشوّقت لتعرف نوعية الذاكرة المستخدمة في هاتفك وأدائها فهناك تطبيق لطيف ومجاني يحمل الاسم AndroBench وهو الذي سيساعدك في تنفيذ هذه التجربة، ويمكنك أن تصل إليه من هنا! على كل حال، لا تنسى أن تشاركنا النتيجة التي أخرجها لك التطبيق في التعليقات :)

الوسوم

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق