اخبار الأندرويد

ميدياتيك تُعلن عن معالج Helio G80 المتوسّط مع اهتمام كبير بأداء الألعاب

ميدياتيك قد أعلنت منذ أقل من 3 أسابيع عن معالجين جديدين وهم Helio G70 و G70T، وهذين المعالجين هم من الفئة المتوسطة كحال معظم معالجات ميدياتيك وقد شاركناكم بالفعل منذ عدة أيام حقيقة أن هاتف ريلمي C3 الجديد سيأتي مع هذا المعالج إلا أن عملاقة أشباه الموصلات التايوانية قد كشفت اليوم عن معالج جديد وهو Helio G80 والذي سيركّز بشكل كبير على أداء الألعاب.

MediaTek Helio G80

مميزات وعيوب معالج Helio G80 من ميدياتيك

ستتميّز شريحة هيليو G80 بشكل رئيسي بأداء الألعاب، هذا حيث أن ميدياتيك قد أضافت تقنية HyperEngine الخاصة بها والتي تحسّن من تجربة الألعاب وأداء الهاتف في التعامل مع الألعاب خاصةً تلك التي تأتي مع رسوميات معقّدة، وإضافةً إلى ذلك فقد أكدت الشركة التايوانية أن الشريحة الجديدة ستقدّم أداء ممتاز على أصعدة الكاميرا وخواصها وتشغيل الوسائط إلى جانب أداء الذكاء الاصطناعي.

من ناحية المواصفات التقنية نجد أن شريحة هيليو G80 تأتي مع ثمان أنوية منهم نواتين من نوع ARM Cortex-A75 بتردد يصل إلى 2GHz -وهو تردد ممتاز- أما الأنوية الستة الأخرى فهي أنوية متوسطة الأداء من نوع Cortex-A55، إضافة إلى ذلك فالشريحة الجديدة تولي اهتمام كبير بالـL3 Cache وأداء التخزين العشوائي في الأنوية. على صعيد المعالجة الرسومية فشريحة Helio G80 تأتي مع بطاقة رسومية من نوع ARM Mali-G52 بتردد يصل إلى 950MHz وهو مناسب جدًا لهذه الفئة.

شريحة MediaTek Helio G80 تأتي على معمارية ودقة تصنيع 12nm TSMC FinFET وهي ذاتها التي رأيناها في معالج Helio G70 السابق إطلاقه، وعليه فنجد أن معالج هيليو G80 سيدعم ما يصل إلى 8 جيجابايت من الذاكرة العشوائية وسيدعم معيار التخزين eMMC 5.1 وهي جميعها أمور مناسبة للهواتف المتوسطة، أما عن الاتصال فالمعالج يأتي مع دعم لشبكات الجيل الرابع 4G ولا يدعم شبكات الجيل الخامس.

يُذكر أن هناك فارق بين مصطلح “معالج” ومصطلح “شريحة”، هذا حيث أن الشريحة تضم عدد كبير من المكوّنات مثل مودم الاتصال، معالج الرسوميات GPU والمعالج المركزي CPU لكن عادة ما يُطلق على الشريحة SoC لفظ معالج للستهيل.

الوسوم

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق