اخبار الايفون

مستقبل الجيل الخامس في الايفون – تعرّف على مودم كوالكم X60 الجديد فائق السرعة!

تم الإعلان مؤخراً عن مودم كوالكم X60 أحدث مودم للشركة داعم لشبكات الجيل الخامس. هذا المودم كان مقرر الإعلان عنه ضمن فعاليات مؤتمر MWC 2019 قبل أن يتم إلغاؤه بسبب فيرس كورونا، لذا أعلنت عنه كوالكم بشكل منفرد لاحقاً في مؤتمر خاص في مدينة سان دييجو الأمريكية. في هذا المقال سوف نتعرف أكثر على هذا المودم الجديد.

الجيل الخامس في الايفون - تعرّف على مودم كوالكم X60 الجديد فائق السرعة!

المودم في الهواتف والأجهزة الذكية هو الجزء المسئول عن إرسال واستقبال البيانات عبر شبكات المحمول اللاسلكية. كوالكم لديها بالفعل إصدارين سابقين داعمين لشبكات الجيل الخامس منهم مودم X55 الذي يُستخدم حالياً وعلى مدار العام الجاري في الكثير من الهواتف والأجهزة وقد يكون المودم المستخدم في هواتف ايفون 12.

مودم كوالكم X60

يمكننا تلخيص مواصفات المودم الجديد من كوالكم خلال النقاط الآتية:

  • مودم كوالكم X60 مصنوع بتقنية 5 نانومتر تجعله أصغر حجماً وأعلى كفاءةً وأقل في استهلاك الطاقة.
  • المودم يدعم نطاقات شبكات الجيل الخامس من نوع Sub 6 GHz والموجات المليمترية mmWave معاً.
  • نظرياً يمكن أن تصل سرعة التنزيل عبر هذا المودم إلى 7.5 جيجابايت في الثانية!
  • نظرياً أيضاً يمكن أن تصل سرعة الرفع إلى 3 جيجابايت في الثانية!
  • المودم يأتي معه هوائي جديد QTM535 يحسن من كفاءة استقبال الإشارة.

الجيل الخامس في الايفون - تعرّف على مودم كوالكم X60 الجديد فائق السرعة!

هواتف الايفون و شبكات الجيل الخامس

من المؤكد أن هواتف الايفون التي سوف تُطلق في الأسواق نهاية العام الجاري سوف تحمل مودم من صناعة كوالكم من أجل دعم شبكات الجيل الخامس 5G ، على الأرجح قد يكون مودم X55 في حين قد يتوفر مودم X60 الجديد مع بداية عام 2021 القادم للأجهزة ذات الأداء العالي وبذلك يتم استبقاء المودم لهواتف الايفون 2021.

تقارير سابقة كانت قد أشارت إلى أن ابل لديها مشكلة مع هوائي Antenna كوالكم QTM525 الحالي لعدم توافقه مع تصميم هواتف ايفون 12 القادمة وقد تلجأ ابل لصناعة هوائيات خاصة بها بعيداً عن كوالكم.

مودم X60 مع هوائي QTM535 الجديدان قد يكونان خطة بديلة لأبل في حالة لم تنجح في التوصل لحل مع كوالكم بسبب مشكلة الهوائيات خاصة وأن أبل لا تملك الخبرة الكافية في هذا المضمار.

هناك عدة نقاط يجب التنويه إليها منها أن السرعات المذكورة في المقال سرعات نظرية تم اختبارها في ظروف قياسية ولن تصبح في الواقع كهذا لكنها بالتأكيد ستكون أسرع بكثير من الاتصالات المتوفرة لدينا حالياً. الآن لازالت البنية التحتية لشبكات الجيل الخامس في الدول العربية في مهدها وبعض الدول لم تبدأ أصلاً في تنفيذها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق