تقارير أبل

كيف ساعد تحديث iOS 13 في حماية خصوصية المستخدم؟!

تحديث iOS 13 هو آخر التحديثات المتوفرة لنظام iOS وأكثرها انتشاراً حالياً. التحديث جاء بعدد من المميزات الظاهرة مثل الوضع الليلي لكن في الخلفية وبعيداً عن أعين المستخدم هناك مزايا خاصة بالأمن والخصوصية لا تقل أهمية.كيف ساعد تحديث iOS 13 في حماية خصوصية المستخدم؟!

منع تتبع موقع المستخدم

في تحديث iOS 13 يقوم النظام تلقائياً بتنبيه المستخدم عندما يقوم أي من التطبيقات المثبتة على جهازه بجمع معلومات حول الموقع الجغرافي سواء من أجل تحسين تجربة الاستخدام كما هو الحال في تطبيقات الخرائط أو لأسباب أخرى مثل الأغراض الدعائية والإعلانات.

مستخدمو iOS 13 لاحظوا تكرار تنبيهات تتبع الموقع الجغرافي بشكل متكرر وأبدى البعض استياءه منها. التنبيه يُعلِم المستخدم بالتطبيق الذي يقوم بتتبعه في الخلفية مع إيضاح لعدد المرات والإطار الزمني الذي حدث فيه ذلك.

يتيح التنبيه للمستخدم خياران: إما السماح فقط بتتبع الموقع الجغرافي أثناء الاستخدام (وليس الخلفية) أو السماح للتطبيق دائماً بالتتبع إذا كان المستخدم لا يجد مشكلة في ذلك مع تطبيقات يثق فيها كخرائط جوجل وابل والآب ستور.

تحديث iOS 13 - منع تتبع موقع المستخدم

هذه الميزة تعمل بنظام عالٍ من الشفافية لأنها أيضاً تشمل تطبيقات ابل الافتراضية المثبتة على النظام بالإضافة إلى التطبيقات التي يتم تنزيلها من المتجر.

وفقاً لموقع Fast Company فإن ميزة منع تتبع الموقع الجغرافي الموجودة في iOS 13 – وأيضاً Android 10 – قد ساهمت في تقليل البيانات المجمعة من المستخدمين عبر التطبيقات والشركات الإعلانية في الخلفية بنسبة 68%، وأثناء استخدام التطبيق بنسبة 24%.

رغم ذلك تعتمد الشركات على طرق أخرى لتتبع موقع المستخدم مثل عنوان الـ IP وشبكات الوايفاي والشبكات اللاسلكية المتصل بها، وهي توفر بيانات أقل دقة ولا توجد طريقة أمام نظام التشغيل لمنع ذلك.

مزايا أمنية أخرى في iOS 13

يحتوي iOS 13 على مميزات أمنية أخرى مثل التسجيل عبر خدمة Sign in With Apple للتسجيل بخطوة واحدة في المواقع والتطبيقات مثل التسجيل بحساب فيسبوك أو جوجل الموجودة منذ فترة بعيدة لكنها تتفوق على الخدمات الأخرى في أنها تحفظ بيانات المستخدم ولا تقوم بمشاركتها مع الخدمات والتطبيقات التي يسجل بها المستخدم.

أيضاً لدينا ميزة حظر المكالمات المزعجة Silence Unknown Callers وميزة عدم التتبع في متصفح سفاري والتي قامت ابل بتطويرها خلال الآونة الأخيرة بمساعدة جوجل بعد اكتشاف ثغرات بها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق