تطبيقات واخبار عامة

مقارنة – كاميرا آيفون 11 برو ماكس ضد جالكسي نوت 10 بلس!

أعلنت آبل عن سلسلة آيفون 11 وقبلها بشهر واحد قدمت سامسونج سلسلة جالكسي نوت 10. كلتا السلسلتين في منافسة مباشرة كونهما تقريباً في نفس الفئة السعرية. في هذه المقالة سوف نتناول أحد جوانب المقارنة بينهما عبر مقارنة أداء الكاميرا في آيفون 11 برو ماكس و سامسونج جالكسي نوت 10 بلس وهما الأرقى على الإطلاق حتى الآن.

مقارنة - كاميرا آيفون 11 برو ماكس ضد جالكسي نوت 10 بلس!
مقارنة – كاميرا آيفون 11 برو ماكس ضد جالكسي نوت 10 بلس!

مواصفات الكاميرا في الهاتفين

في هذه المقالة لن نقف كثيراً عند المواصفات المكتوبة على الورق فقد تطرقنا لهذا مراراً قبل ذلك، ما يهمنا حقاً هو الأداء الفعلي للكاميرا.

بشكل عام يحمل كلاً من آيفون 11 برو ماكس وسامسونج جالكسي نوت 10 بلس كاميرا ثلاثية: أساسية، مكبرة، وموسعة لزاوية الالتقاط. الصور المرفقة بالمقالة تم تصويرها بواسطة فريق موقع MacRumurs ونحن بدورنا ننقلها عنهم.

مواصفات كاميرا آيفون 11 برو ماكس وسامسونج جالكسي نوت 10 بلس
جالكسي نوت 10 بلس من اليمين و آيفون 11 برو ماكس باليسار

تستطيع كاميرا كلا الهاتفين التقاط صور بجودة عالية رغم ذلك هناك بعض الفروق التي تظهر اعتماداً على عوامل عدة مثل ظروف التصوير والإضاءة والعنصر المراد تصويره وغير ذلك.

كاميرا آيفون 11 برو ماكس هي ذاتها كاميرا آيفون 11 برو وأيضاً كاميرا نوت 10 بلس هي ذاتها كاميرا نوت 10. نوت 10 بلس يحتوي على كاميرا رابعة إضافية من نوع ToF للتصوير ثلاثي الأبعاد.

المشهد الأول

اختبار كاميرا آيفون 11 برو ماكس ضد جالكسي نوت 10 بلس
من اليمين نوت 10 بلس واليسار ايفون 11 برو ماكس

هنا نرى أحد الفروق الجوهرية في فلسفة معالجة الصور لدى الهاتفين. كاميرا جالكسي نوت 10 بلس تجعل ألوان الصور زاهية وفاقعة أكثر (أكثر تشبعاً)، بينما كاميرا آيفون 11 برو ماكس تبدو ذات تعريض (إضاءة) أقل والألوان أقرب لما هي عليه في الطبيعة.

المشهد الثاني

اختبار كاميرا آيفون 11 برو ماكس ضد جالكسي نوت 10 بلس
من اليمين نوت 10 بلس واليسار ايفون 11 برو ماكس

ماذكرناه في المشهد الأول ينطبق هنا أيضاً على المشهد الثاني. أيهما أفضل إذاً؟ هذا يعتمد على ذوقك وتفضيلك الشخصي علماً بأنك تستطيع تعديل الألوان والتعريض (الإضاءة) من خلال محرر الصور في كل هاتف.

التصوير بالكاميرا الموسعة لزاوية الالتقاط

اختبار كاميرا آيفون 11 برو ماكس ضد جالكسي نوت 10 بلس
من اليمين نوت 10 بلس واليسار ايفون 11 برو ماكس

لدينا هنا مشهدان تم تصويرهما بالكاميرا الموسعة لزاوية الالتقاط Wide-angle Camera وهي الكاميرا المناسبة لتصوير مشاهد المباني الشاهقة والمشاهد الطبيعية.

من الأفضل استخدام هذه الكاميرا في إضاءة مناسبة لكي تحصل على النتائج المرجوة وخاصة في حالة جالكسي نوت 10 بلس.

الوضع الليلي

اختبار كاميرا آيفون 11 برو ماكس ضد جالكسي نوت 10 بلس: الوضع الليلي
من اليمين نوت 10 بلس واليسار ايفون 11 برو ماكس

الكاميرا في هاتفي آيفون 11 برو ماكس وسامسونج جالكسي نوت 10 بلس بها خاصية الوضع الليلي Night Mode والتي تجعل الكاميرا تلتقط صوراً أفضل في الإضاءة الليلية أو الإضاءة المنخفضة بوجه عام.

كاميرا جالكسي نوت 10 بلس تجعل الصور الليلية ذات تعريض (إضاءة) أكبر وهذا أمر جيد لكنه قد يجعل مصادر الإنارة في الصورة متوهجة أكثر من اللازم. كاميرا آيفون 11 برو ماكس تجعل التعريض مناسب أكثر لإعطاء انطباع أن الصورة بالفعل ملتقطة ليلاً.

كما نرى هناك اختلافات بين كاميرا كلا الهاتفين لكن الوضع الليلي المتوفر فيهما يلعب دوراً أساسياً في خروج الصورة بهذه الجودة بدون تشويش بغض النظر عن طريقة معالجة الصور والألوان في كلٍ منهما.

التركيز (وضع البورتريه)

اختبار كاميرا آيفون 11 برو ماكس ضد جالكسي نوت 10 بلس: التركيز أو البورتريه
من اليمين نوت 10 بلس واليسار ايفون 11 برو ماكس

نتحدث هنا عن تأثير Bokeh أو وضع البورتريه كما هو مشهور. في هواتف سامسونج هذا معروف بالتركيز الحي Live focus وفي هواتف الآيفون Portrait Mode.

كاميرا كلا الهاتفين أظهرتا أداءً مميزاً في هذا الجانب من ناحية تحديد حواف العنصر المراد تصويره بدقة عالية مع تشويش الخلفية.

برأيك، أي كاميرا أفضل؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. بصراحة سبب كرهي لابل واي ايفون مثل آلام تقول والده هو الاذكياء والطيب والخلوق وووووو
    بعض الحيادية والموضوعية

  2. لا احس بأن مقارنه الايفون مع احهزت الاندرويد لها قيمه لان هذه المميزات الوضع الليلي والبورتريه مشبعين بها سنتين ولا تعني شيء
    فالفرق لمستخدمي الايفون لان المميزات جديده عليه فهذه مميزات موجوده حتى فالاجهزه المتوسطه ابل اخر من وضع هذه المميزات لماذا هذه الضجه كلها والتطبيل للايفون هواوي هي الملك فعلا فكل شي يخص الهواتف لولاها لما كان وجود لهذه المميزات لولا وجودها لكان الايفون بكامرا وحده ومواصفات رديئه والسعر 4000 دولار

    1. صحيح كلامك انه ابل متأخرة ولكن اذا فعلت شيء تتقنه بإحتراف والدليل النظر لتغطية الكاميرا من التقنيين بأنها كاميرا جبارة لا ينازعها احد سواء في الوضوح او في التقنية المستخدمة والدليل ان اكثر الصور التقطت بآيفون وأكثر المحترفين يستخدمونها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق