تطبيقات واخبار عامة

الحرب الدعائية – هل موظفو آبل أغبياء كما تدعي سامسونج؟

مؤخراً أطلقت سامسونج سلسلة من الإعلانات الدعائية التي تسخر من آبل وموظفوها العاملين بمتاجرها المنتشرة حول العالم. الإعلانات كانت عبارة عن انتقاد حاد لأوجه القصور في الآيفون وسخرية لاذعة من موظفي متاجر آبل والتي أظهرتهم الحملة الإعلانية بمظهر الأغبياء. فهل موظفو آبل أغبياء حقاً كما تزعم سامسونج؟!

الحرب الدعائية: هل موظفو آبل أغبياء كما تدعي سامسونج؟
الحرب الدعائية: هل موظفو آبل أغبياء كما تدعي سامسونج؟

قطعاً تميل الشركات إلى المبالغة في حملاتها الدعائية الموجهة لجمهورها لإظهار الجوانب الإيجابية لديها، وكذلك المبالغة في انتقاد منتجات الشركات المنافسة والتركيز على الجوانب السلبية وتضخيمها. (مقال مرتبط: الحملة الدعائية الساخرة من سامسونج)

لن نناقش في هذا المقال الانتقادات الحادة التي وجهتها سامسونج لهواتف الآيفون في تلك الحملة الدعائية، بل سنناقش فكرة السخرية من موظفي آبل وكأنهم بمعدل ذكاء منخفض ولا يملكون أي خبرة لمساعدة الجمهور.

أحد الإعلانات التي عرضتها سامسونج:

[youtuber youtube=’http://www.youtube.com/watch?v=qqcBAcVeazw’]

معايير اختيار الموظفين في آبل

وفقاً لبعض الموظفين في آبل الذين قمنا بتتبع آرائهم فيما يتعلق بمعايير التوظيف والحصول على عمل في متاجر آبل، فإن آبل لديها معايير عالية في التوظيف عموماً ليس فقط على المستوي الفني والتقني وإنما أيضاً على مستوى السمات الشخصية والقدرة على التواصل واكتساب المهارات.

يتطلب العمل في متاجر آبل سناً لايقل عن 18 عاماً، وطلاقة لغوية في التحدث بلغة سكان المنطقة المتواجد فيها المتجر، ولا يتطلب العمل قدراً عالياً من المهارات الفنية بقدر ما يتطلب قدرة تعلم سريعة تسمح للموظف بالوصول إلى درجة مناسبة من التأهيل للعمل في موقعه.

أيضاً لا يتطلب العمل في متاجر آبل مؤهلات تعليمية محددة بل إن آبل أحيانا تقوم بتوظيف بعض طلبة الجامعات في حالة كانوا مؤهلين للوظيفة، أيضاً بحسب إمكانياتهم والوظائف المتاحة في المتجر.

التركيز على المهارات الناعمة أكثر!

المهارات الناعمة بعكس المهارات الفنية والتقنية تعتمد على أشياء مثل القدرة على التواصل وإجراء حوار جيد مع العميل والتفاعل معه بإيجابية، بالإضافة إلى سمات أخرى شخصية مثل كون الشخص متفهم ولطيف وبشوش ومتحدث لبق.

موظفو آبل ليسوا أغبياء

لاتمتلك آبل سوى عدة متاجر في الدول العربية، جميعها موجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة. لذا على الأرجح لن تتعامل بشكل مباشر مع موظفي متاجر آبل إلا إذا واتتك فرصة للسفر والسياحة، لكن أي حال لايمكن أن تقوم آبل بتوظيف عاملين دون المستوى في متجارها خاصة وأنها الشركة التقنية الأولى عالمياً في عدد موظفي المتاجر والذي يزيد عددهم عن 60 ألف موظف. (مقال مرتبط: هل نرى المزيد من متاجر آبل في الوطن العربي قريباً ؟)

‫10 تعليقات

  1. حقيقة لا اعلم سبب تحيز المقال وكاتبه لشركة ابل !! الشركة شركة حقيرة تبحث عن المال شركة لكي تصلح قظعه في جهاز تحتاج انت تدفع ماقيمته يعادل ٥٠ الى ٤٠ بالميه من قيمة الجهاز بالاضافة لموظفين همهم الاول بيعك السلعه والكذب .. مقال متحيز جدا جدا جدا

    اعرف لن يتم نشر تعليقي

  2. أنا من العراق
    كما تعلمون في بلدنا لاتوجد متجر لأبل وكذالك لاتوجد رقم للاتصال ، ومرة احتجت للاتصال بأبل عن طريق الشات و بالفعل استجابة رائعة من قبل موظفي القسم و فعلا استجابوا لطلبي.

  3. تعليقات غريبة والله
    انا رحت بلاد كتير ووجدت موظفي ابل جميعهم لبقين ومتعاونين دايما ولا اعرف أين يحتك ‏العميل مع موظفي سامسونج لان متأجرها غير مرتادة من العملاء الذين غالبا ما يشتريون منتجات سامسونج من مكان آخر
    أما بالنسبة للإمارات التي أعيش فيها وأعرف أن 90% من سكان يتكلمون الإنجليزية بطلاقة لذلك ليس من الغريب أن يكون موظفي ابل يتحدثون اللغة الإنجليزية
    أخيراً، حسب علمي أن ابل هي أعلى الشركات أن لم تكون أعلاهم في نسبة رضا العملاء
    فهل من المنطق ان تكون أفضل الشركات في رضا العملاء بموظفين أغبياء؟

  4. نعم اضم صوتي لسامسونج انا ندمان اني اشتريت ايفون علما انا والعائله ايفون واخيرا اخذت هواوي رخيص وقمه ايفون كل فتره تحديث فاشل جهاز غالي بدون فائده ديكور حتى الايقونه باللغه العربيه وضعو لشعار الجرس خط انه مقفل والعكس صح مقفل بيشتغل وبدون شغال عكس واب ستور مش معرب سامسونج فوق وهواوي فوق

  5. تعقيب فيما يخص موضوع الطلاقة اللغوية حسب لغة سكان البلد … في الامارات ٨٠٪؜ من موظفين ابل هم اجانب وأفارقة وليس لهم دخل باللغة العربية .. للتونيه !!

  6. لو هتزعل مني بلاش اتكلم بس موظفي ابل مصير الفكر والطاعة العمياء بس انتم هاتزعلوا ليه هو شركة تخرب البطارية علشان ايه وتحديث ورا تحديث وفي النهاية البطاريه خربت انا بحسد ناس حوليا معملوش التحديث والبطارية جميلة ” ايوه كما قالت ساسونجً. علي موظفي ابل “

  7. بالرغم من اني من هواة الايفون الا ان بعض موظفي ابل اعبياء وخاصة قسم التصميم والابتكار وقسم الابحاث والتطوير ، وهولاء على الرغم على الكثير من مطالبات عملاء ابل الا انها لم تجد آذان صاغيه ، فالشكل للايفون هو الشكل والبطاريه هي البطاريه … الخ فالبتالي شركه لا تهتم برغبات وطلبات عملاءها تعتبر غبيه ، سامسونج لديها موظفين مبتكرين ومصممين للغايه الا انه ينقصهم بعض المهارات.

    1. كل ماتقوله افتراء.. انظر كيف أصبح تصميم الايفون وشكله عالمي وانظر إلى تهافت الشركات لتقلد التصميم حتى قوقل راح تقلد التصميم
      شركة أبل عبقرية.. وكل منتجاتها عاليه المستوى
      ابل لو تضيف اللون البرتقالي في النسخه القادمة راح تصبح موضة بعد ذالك وكل الشركات راح تقلدها.. ابل أصبحت علامة الجودة في مايخص الجوالات.. عجبك أو لم يعجبك هذا الواقع وهذه الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى