اخبار الأندرويد

جوجل أزالت 700 ألف تطبيق من متجر جوجل بلاي في عام 2017 – ما السبب؟!

لا تكاد تمر فترة دون أن نسمع عن تطبيقات خبيثة تظهر على متجر جوجل بلاي، و يبدو أن جوجل تبذل مساعِ كبيرة لحماية المستخدمين قبل وصول تلك التطبيقات إلى أجهزتهم. جوجل أعلنت اليوم أنها قامت بحذف 700 ألف تطبيق من متجر جوجل بلاي خلال عام 2017 لانتهاكها سياسة المتجر.

جوجل أزالت 700 ألف تطبيق من متجر جوجل بلاي في عام 2017 - ما السبب؟!
جوجل أزالت 700 ألف تطبيق من متجر جوجل بلاي في عام 2017 – ما السبب؟!

عدد التطبيقات التي تم حذفها في عام 2017 أكثر بنحو 70% مقارنة بعام 2016 ، أما الشيء الأهم فإن جوجل قامت بحذف 99% منها قبل أن يتمكن أي مستخدم من الوصول إليها و تحميلها.

لماذا يتم حذف التطبيقات من متجر جوجل بلاي؟

جوجل قطعاً لن تتردد في حذف أي تطبيق يحتوي على برمجيات خبيثة تهدف لسرقة بيانات المستخدم أو النصب و الاحتيال عليه، لكن هناك سبب آخر مهم و إليه يعزي حذف 250 ألف تطبيق من أصل 700 ألف تطبيق محذوف (أي تقريباً ما يعادل الثلث) و هي التطبيقات المزيفة التي تحاول محاكاة أو استنساخ تطبيقات أخرى شهيرة و موثوقة.

هناك أيضاً أسباب أخرى قد تؤدي إلى حذف التطبيقات لمخالفتها الشروط و الأحكام و السياسات الحاكمة لمتجر جوجل بلاي مثل التطبيقات التي تعرض محتوي إباحي أو شديد العنف أو تحتوي على عبارات كراهية و تحريض أو تلك التطبيقات التي تعمل للترويج للأنشطة غير القانونية.

جوجل أزالت 700 ألف تطبيق من متجر جوجل بلاي في عام 2017 - ما السبب؟!
لماذا يتم حذف التطبيقات من متجر جوجل بلاي؟

مؤخراً أطلقت جوجل برنامج الحماية Google Play Protect program على متجر جوجل بلاي و الذي يقوم تلقائياً بعملية فحص لكل التطبيقات داخل المتجر لاكتشاف أي نشاط خبيث لأي تطبيق.

رغم ذلك اعترفت جوجل أن هناك بعض التطبيقات التي استطاعت خداع و تجاوز أساليب الحماية المتوفرة في المتجر و من ذلك ما تم رصده مؤخراً لنحو 60 تطبيق مصاب ببرمجية AdultSwine الخبيثة و هي عبارة عن تطبيقات مزيفة للأطفال أو لمقاومة الفيروسات لخداع المستخدم كما أنها عرضت إعلانات إباحية. هذه التطبيقات مجتمعة تم تحميلها 7 ملايين مرة قبل أن تقوم جوجل بحذفها.

و بالنسبة لك كمستخدم، لا تتردد في الإبلاغ عن التطبيقات التي تشك أنها مشبوهة أو تعرض محتوى غير لائق من خلال صفحة التطبيق المشبوه على متجر جوجل بلاي.

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق