تقارير أبل

هل هذه هي نهاية الجيلبريك ؟ وهل استطاعت آبل التخلص منه بشكل نهائي ؟

الجيلبريك، السيديا، أدوات، كل هذه الكلمات لم نسمع عنها ما يزيد عن الحول، و المتسبب في هذا هو العمل الدؤوب لآبل في جعل نظامها iOS أكثر مناعة وحصانة من التهديدات و الثغرات، و يقول البعض بأن عصر الجيلبريك قد انتهى للأبد، وهذا ما تأكدنا منه اليوم بعد إقدام أشهر مصدرين على السيديا بإغلاق أبوابهم في وجوه المطورين.

هل هذه هي نهاية الجيلبريك ؟ وهل استطاعت آبل التخلص منه بشكل نهائي ؟
هل هذه هي نهاية الجيلبريك ؟ وهل استطاعت آبل التخلص منه بشكل نهائي ؟

ما هو الجيلبريك ؟ 

الجيلبريك هو عبارة كسر قيود نظام iOS الذي تعمل به هواتف الأيفون، و أجهزة الأيبود تاتش و الأيباد، وللوصول إليه يجب على المهتمين بأمن الأنظمة و حمايتها بالبحث عن تهديدات في الأكواد البرمجية التي يعمل بها النظام، ثم يتم تحويلها إلى ثغرات ومن خلال هذه الأخيرة يتم الوصول إلى الجيلبريك.

ويلهث كل محبي الجيلبريك إلى تثبيته فقط ليتسنى لهم القيام بكل المحظورات التي تفرضها آبل، كالتغيير في الثيمات و واجهة المستخدم، إضافة مزايا مطلوبة أو إزالة أخرى.

ما هي المصادر أو السورس ؟

عند إطلاق الجيلبريك يهرع المطورون إلى إنتاج أدوات جديدة بمهام مختلفة، فمنهم من يصمم الثيمات، ومنهم من يصمم الأدوات التي تسمح بتغيير أيقونات مركز التحكم، أو إضافة زر لإزالة كافة الإشعارات بنقرة واحدة، أو إضافة إيماءات جديدة للتنقل بين الصفحات… وغيرها كثير.

ويمكن للمستخدم العام من تنزيل و تثبيت هذه الأدوات من متجر مشابه لمتجر البرامج، والذي يطلق عليه اسم متجر السيديا. هذه السيديا التي تتكون من مصادر؛ وهي عبارة عن خدمة تخزين توفرها جهات معنية للمطورين لإستضافة مختلف أدواتهم، و أشهرهم على الإطلاق مصدر BigBoss، مصدر ModMyi و ZodTTD/MacCity.

هل هذه هي نهاية الجيلبريك ؟ وهل استطاعت آبل التخلص منه بشكل نهائي ؟
هل هذه هي نهاية الجيلبريك ؟ وهل استطاعت آبل التخلص منه بشكل نهائي ؟

مصدر ModMyi و ZodTTD/MacCiti ينهيان عملهما نهائيا !

صرح مصدر ModMyi و ZodTTD/MacCiti الشهيرين من خلال تغريدة على حسابهما في تويتر، بإيقاف خدماتهما نهائيا وغلق أبوابهما في استضافة أدوات المطورين، وعلى جميع المطورين القدامى أو الجدد البحث عن مصادر أخرى.

كما تم التنويه بأن الأدوات المستضافة في وقت سابق لن يتم حذفها و إزالتها من خوادمهم، وسيكون بإمكان المستخدمين الذين قامو بشرائهم سابقا بمبلغ مالي أو بشكل مجاني من إعادة تحميلهم في أي وقت.

ويعود سبب إيقاف خدماتهم كون أن الأرباح قلت كثيراً مقارنة بالأيام الخوالي، حينما كان يتوفر الجيلبريك فور توفر إصدار iOS. فأصبحت النفقات على الخوادم تفوق الأرباح التي يجنيها كلى المصدرين. ومن هنا أتى قرار التوقف عن تقديم خدمات الإستضافة.

هل هذه هي نهاية الجيلبريك ؟ وهل استطاعت آبل التخلص منه بشكل نهائي ؟
هل هذه هي نهاية الجيلبريك ؟ وهل استطاعت آبل التخلص منه بشكل نهائي ؟

هل هو موت الجيلبريك بتوقف خدمات المصدرين ؟

في حين أن مصدر ModMyi و ZodTTD/MacCiti أوقفها خدماتهما في الوقت الحالي، فهذا لايمت أي صلة بموت الجيلبريك أو انتهائه، فلا يزال هناك مصدر BigBoss الذي صرح بشكل رسمي بقائه في المضمار و لن يوقف خدماته إلى أن يتوقف هو في حد ذاته. و سيكون بإمكان المطورين اللجوء إليه لإستضافة أدواتهم وتوفيرها على متجر السيديا.

مقالة ذات صلة: أخبار الجيلبريك – نجاح تثبيت الجيلبريك على iOS 11، متى سيتوفر ؟

 هل أنت مهتم بالجيلبريك ؟ هل ترى بأن الجيلبريك في بداية نهايته ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook ، Twitter، Google Plus ، Youtube ، Instagram ، Telegram.

‫6 تعليقات

  1. اعتقد نهاية ابل مع نهاي الجل بريك والايام القادمه كفيله بهجرة الالاف من محبي الجل بريك الي الاندرويد وسنري الكثير من المفاجأت

  2. لماذا لا نقول عصر الايفون انتهى انا استخدم اي فون ٦ اس ولا اعترف بي هاتف بعدة وسبب هو اني اريد ان اشتري الذي اوريدة وليس ما تريد ابل أن اشترية بعد إزالة مدخل الصوت وزر الهوم

  3. المبالغ المالية الضخمة التي تقدمه أبل للمطورين للعمل معه هي السبب الرئيسي لما وصل عليه الجيلبريك

  4. نعم هي نهاية عصر الجيل بريك والسبب في ذلك معظم المطورين تم شرائهم من قبل ابل “هل ستقدم خدمة مجانية ذات مجهود كبير للعامة مقابل شهرة او تساعد في اكتشاف الثغرات وغلقها بمقابل مالي ضخم” .

  5. الجلبريك استحاله ان يموت ولاكن تقدر تقول مطورين الجلبريك والناشرين له قد انتهوا

    فالحين كل مطور جلبريك يعمل جلبريك لهاتفه فقط ولا ينشرة الى بقية الناس ( احتكار) والسبب الله اعلم

    ولاكن اكرر الجلبريك موجود واستحاله ان ينتهي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى