السيديا

هل انتهى عصر الجيلبريك للأبد ؟ ما رأيكم ؟!

لقد مضى حتى الآن ما يقارب العام على إصدار آخر جيلبريك لنظام iOS ، و الآن بالتزامن مع الإعلان عن الإصدار الجديد من النظام iOS 11 يطلق رواد الجيلبريك و مشاهير المطورين تصريحات مثيرة للجدل تقول بأن عصر الجيلبريك قد ولى و انتهي ، هذه ليست توقعات أو محض تخمينات عبثية لذا إذا كنت مهتماً بالجيلبريك عليك أخذها على محمل الجد !

هل انتهي عصر الجيلبريك للأبد ؟
هل انتهي عصر الجيلبريك للأبد ؟

التصريحات جاءت على لسان “جاي فريمان” – مخترع السيديا و التي كانت بمثابة متجر تطبيقات الآيفون المصغر قبل إطلاق متجر الآب ستور نفسه – و الذي قال حرفياً بأن الجيلبريك قد انتهى و أضاف ناصحاً أنه حتى إذا كان بإمكانك تركيب الجيلبريك على جهازك فلا تفعل ، و يشاركه في هذا الرأي أيضاً “نيكولاس أليجرا” مؤسس موقع JailbreakMe.com الشهير ، و كذلك مايكل وانج و هو من الأسماء الساطعة في مجتمع الجيلبريك . التصريحات هذه جاءت ضمن مقابلة أجراها موقع Motherboard مع أولئك المطورين بمناسبة مرور عشر سنوات على إطلاق الآيفون .

جاي فريمان مطور السيديا
جاي فريمان مطور السيديا

الجيلبريك : الإرث و التاريخ !

قبل عشر سنوات بدأت آبل في إطلاق هاتف الآيفون لأول مرة في الأسواق كأول هاتف ذكي بالمعنى بالمتعارف عليه اليوم ، لكن نظام iOS 1.0 المثبت عليه آنذاك لم يكن يسمح بثبيت تطبيقات الطرف الثالث ، و هي التطبيقات غير التابعة لآبل و التي يقوم بإنشائها المطورون لتعمل على الجهاز .

الآيفون حينها لقي نجاحاً ساحقاً و رواجاً هائلاً لكن ظلت هذه النقطة تحديداً محبطة للكثيرين و ربما تتعجب إذا علمت أن الآيفون الأول بنظام iOS 1.0 لم يكن به أي لعبة واحدة! و طبعاً لم يكن متجر تطبيقات الآب ستور قد تم إنشائه بعد وقتها ، أيضاً كان يفتقد النظام لمزايا أساسية أخرى كإضافة النغمات على سبيل المثال .

الجيلبريك : الإرث و التاريخ !
الجيلبريك : الإرث و التاريخ !

هذا دفع المطورين من أمثال “جاي فريمان” المعروف باسم Saurik و “نيكولاس أليجرا” المعروف باسم comex و غيرهم من فك حماية النظام و الوصول إلى نواته و إزالة القيود المفروضة من قبل آبل للتعديل على النظام ، و هي العملية المعروفة باسم الجيلبريك و من وقتها بدأت ثورة الجيلبريك و أدواته و تحسيناته و لم تتوقف حتى الآن و في ظل وجود متجر الآب ستور ، لأن الجيلبريك لا يزال يوفر إمكانية التعديل على النظام نفسه دون الرجوع إلى آبل .

عملية فك الحماية أو الجيلبريك تتم من خلال ثغرات في نظام iOS لذا عادة ما يتم إصدار الجيلبريك بعد صدور النظام بعدة أشهر ، و تقوم آبل بسد هذه الثغرات و ترقيعها بشكل دوري ، الأمر يشبه المشاكسة بين القط و الفأر !

الجيلبريك : شمس تبدأ في الغروب !

لماذا إذا يُنتظر انتهاء العصر الذهبي للجيلبريك ؟ و ما هي الأسباب وراء ذلك ؟ دعنا نلخص لك ذلك في تلك النقاط الآتية بحسب ما جاء في المقابلة الصحفية مع رواد الجيلبريك :

1. زيادة مستوى الحماية في نظام iOS ، و صعوبة إيجاد ثغرات فيه لتركيب الجيلبريك .
2. المكافأت المجزية التي تعطيها آبل للمطورين في مقابل اكتشاف ثغرات في النظام و الإبلاغ عنها ، و قد تصل أحياناً حجم المكافأة إلى مليون دولار !
3. معظم مطوري الجيلبريك انتقلوا للعمل في شركات آمن و حماية كبرى في مقابل مرتبات مجزية ، و البعض منهم انتقل للعمل في آبل نفسها !
4. افتقاد مجتمع الجيلبريك حالياً للمطورين ذوي الكفاءة العالية .
5. لا يزال كسر حماية النظام و تثبيت الجيلبريك يعرض الجهاز فعلياً لخطر الاختراق .

إضافة إلى ما سبق ، فإن جهود آبل المستمرة لتطوير نظام iOS قد قللت الحاجة إلى تثبيت الجيلبريك ، فكثير من أدوات الجيلبريك ومزاياه تم توفيرها داخل نظام iOS بشكل افتراضي خلال الإصدارات المتتابعة للنظام على مدى السنوات الأخيرة ، و لم يكن أيضاً نظام iOS 11 استثناءً إذ ضمنت آبل داخله الكثير من الأفكار المستوحاة من أدوات الجيلبريك . فلترقد في سلام أيها الجيلبريك !

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫42 تعليقات

  1. ما هو سبب وجود الجيليريك اساسا؟
    هو اظافه وتعديل بعض المزاياء علي نظام ابل
    لكن ابل عملت علي اظافه وتحسين وتعديل انظمتها بشكل كبير في الاونه الاخيره فاصبح وجود الجيليريك غير ظروري

  2. الجلبيريك ضروري صراحه يضيف مميزات جميله الايفون

    كذلك يزيد من شراء اجهزة ابل للمهتمين بالإضافات كالخطوط الثيمات بعض الأدوات ألمساعده

  3. الجلبريك ضروري جداً فهو يواكب تطور البرامج ويضيف ما هو مفقود عليها من ادوات كما وله اهمية في رفع كافة البرامج من مواقع التحميل

  4. الجيلبريك كان في زمن عدم وجود برامج مساعدة في الايفون مثل sbssetting كان في ذلك الوقت الجيبويك ثورة برمجية رائعة خصوصا متذ ايّام أيفون 3 جي و كان لابد و تعريب الهاتف و تنزيل بعض البرامج اما الان فلا داعي له

  5. انا من عشاق الجيلبريك وبالنسبه لي الجيلبريك معد له اي داعي المميزات اللي تضيفها ابل في كل تحديث تكفيني .

  6. مره تقولو اعملو تحديث جلبريك قريب و مره تقولو انتهى عصر جلبريك ماهاذا تناقض

  7. اتمنى من ابل ان تظيف ميزه ( لايمكن اطفاء الجهاز الا بعد ادخال رمز الدخول او البصمه )
    تخيل انه تم سرقة الجهاز يمكن للسارق اطفاء الجهاز ولا يمكن بعدها تحديد موقع الجهاز ويستطيع تغير الذاكره الداخليه

  8. اخخخخ ياحسافه وانا لي 3 شهور شاري الايفون وانتظر يجي الجلبريك وللحين ماجا شئ
    ليتني شريت جالكسي s8

  9. اعتقد وجود الجلبريك ضروري للايفون لان الاحتكار الزائد في مميزات الجهاز هو من جعل الجلبريك ضروري

  10. ايفون للبيع ما في جيلبرك ما بيسوا شي ايفون عدد ١٢٥للبيع راحو سيديا ما بيسوا دولار بلا سيديا

  11. افا يعني خلاص ماعاد في جيلبريك قسم بالله ماينفع الايفون بدون جيلبريك ان شاء الله مايوقف الجيلبريك حتى قيام الساعه

  12. يا ناس اعتقد ان الجيلبريك راح يكون بفلوس او ممكن ما راح ينزل الا اذا نزل ios 11 وهذا وجهي هاه واجيبلكم اقرب مثل ليش كل مرة يسون له بس اعلان ولا يطلقونه ولا شيء الظاهر ان ابل اعطت مطوري الجيلبريك ارث مالي ضخم فلترقد بسلام يا الجيلبريك خلاص بح باي باي راحت علينا ما عاد فيه جيلبريك احس كمان اخبار الجيلبريك صارت مزيفة وكذب في كذب وهذا اقرب مثل ليه ما شوفناه كامل على اخر تحديث ios 10.2 سؤال يطرح نفسه وسؤال حط عليه مليون خط احمر

  13. أبل إشترتهم او اصلا هم من عمالها فقط كان بمثابة الاكشن ولعبة توم وجيري حتي يتفاعل الناس بالشراء والملاحقه

  14. لاعاااااد تكفون قولوا ان الخبر كذب انا توني ماخذه جوال ايفون عشان الجليبريك لاتحطموني هههههههههه

  15. لا اعتقد انها نهاية للعصر الذهبي للجلبريك بل ان ما أراه استسلام لرموز مثل هؤلاء ورضوخ لشركة ابل وقد يكونون بدأو بالتفكير بالتعاون مع ابل او العمل لديها
    اما الجلبريك فالصينيون لا يوقفهم شيء وهم ماضون بتوسع بهذا المجال وقد تكون بداية لعصر زاهر جديد
    وعلى عكس عنوان هذا الخبر انا متفائل باخبار قريبه للجلبريكيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق