تقارير أبل

ما هو السعر الحقيقي لهاتف ايفون X ؟

كشفت آبل رسمياً عن هاتف iPhone X بسعر يبدأ من 999 دولاراً أمريكياً ليعد بذلك أغلى هاتف في تاريخ الآيفون و أحد أغلى الهواتف الذكية في السوق حالياً ، لكنك قد تتساءل : ما هو الثمن الحقيقي لآيفون X ؟ و ما التكلفة التي تدفعها آبل مقابل تصنيع هاتف واحد من iPhone X ؟ في هذا المقال إجابة شافية على ذلك!

ما هو السعر الحقيقي لهاتف iPhone X ؟
ما هو السعر الحقيقي لهاتف iPhone X ؟

السعر الحقيقي : أقل مما تتخيل !

وفقاً لآبل فإن الأسعار الرسمية لهاتف iPhone X هي 999 دولاراً أمريكياً للنسخة ذات سعة 64 جيجابايت بينما يصل سعر النسخة ذات سعة 256 جيجابايت إلى 1149 دولاراً أمريكياً.

شركة IChunt الصينية المهتمة بالصناعات التقنية قامت بإجراء بحث استقصائي لمعرفة الثمن الحقيقي لآيفون X و ذلك وفق عملية بسيطة : تقدير ثمن مكونات الهاتف كلٍ على حدى ثم حساب سعر الهاتف ككل بجمع أسعار مكوناته المختلفة.

ما هو السعر الحقيقي لهاتف iPhone X ؟
ما هو السعر الحقيقي لهاتف iPhone X ؟

بحسب البحث فإن شاشة iPhone X الجديدة Super Retina display من النوع OLED يبلغ سعرها 80$ و بذلك تعد المكون الأغلى في الهاتف ، و هي بالمناسبة من صناعة سامسونج. جدير بالذكر أيضاً أن مصادر أخرى قيّمت سعر الشاشة في حدود 100$ إلى 120$ لكن علينا الأخذ في عين الاعتبار التسعيرات و التخفيضات الخاصة للشركات و بعضها في الصفقات الكبيرة و التي تختلف كثيراً عن السعر المقدّم للمستهلك العادي.

ذاكرة التخزين ذات سعة الـ 64 جيجابايت يبلغ سعرها 45$ من صناعة توشيبا ، أما الذاكرة العشوائية البالغ حجمها 3 جيجابايت فهي بسعر 24$. معالج Apple A11 Bionic من صناعة شركة TSMC التايوانية و يكلف آبل 26$ ، مودم الاتصال من صناعة كوالكم و سعره 18$ ، و مستشعر التعرف على الوجه بسعر 25$ ، و هكذا.

القائمة تطول و بحساب أسعار جميع المكونات نرى أن الثمن الحقيقي لهاتف iPhone X هو 412$ أي أرخص بنحو 60% عن السعر الرسمي المبدئي من آبل!

لكن .. لا تدع الأرقام تخدعك !

ما سبق ذكره هو القيمة الفعلية لهاتف آيفون X لكن السعر النهائي للهاتف يتحدد أيضاً بعوامل أخرى مثل الإنفاق على عمليات البحث و التطوير و براءات الاختراع التي تقف وراء كل التقنيات الحديثة و المزايا البرمجية في الهاتف ، و كذلك الإنفاق على عملية التجميع و الشحن و الدعاية و كلها تضاف إلى التكلفة النهائية للجهاز بجانب أسعار مكوناته .

لا نعرف على وجه التحديد كم تنفق آبل على هذه الأشياء الأخرى لكن إذا أخذنا في عين الاعتبار يمكننا جدلاً أن نقدر الثمن الفعلي لآيفون X بنحو 500$ إلى 600$ ، رغم ذلك أيضاً يكون هامش الرابح كبير جداً في كل وحدة ، الأمر الذي يبين لك مدى قوة العلامة التجارية لآبل و يفسر لك لما هي الشركة الأولى في العالم كأكبر الشركات من ناحية القيمة السوقية و أكثرها تحقيقاً للأرباح!

هل ترى سعر آيفون X مبالغاً فيه ؟ شاركنا برأيك عبر التعليقات!

إذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  ، Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

‫23 تعليقات

  1. مع احترامي للإخوان لا قنبله العصر ولا شي سعره مرتفع في كثير من التليفونات مواصفات عاليه وارخص منه

  2. بنسبه السعر مبالغ فيه بعد شلو البصمه كان علامه ابل يسون نه بصمه بيكون احلا بس انا اعشقق ابل انشاءالله بشترى

  3. نأخذ بالاعتبار أيضاً سعر الضمان والخدمة لكن أيضاً يضل سعره مبالغ به!
    لا اعلم لما سأدفع راتبي كاملاً او ادخاري في جهاز يمكن يضيع، ينسرق، ينكسر وكل شهر يقل أداءه وتكثر مشاكله، سواءاً أيفون او اي جهاز اخر.،!

  4. نعم مبالغ فيه هل ادفع راتبي كاملا وازيد عليه لاشتري جهاز جوال
    تحديثاته كثيرة مزعج من هذة الناحية اصلاحه ااذ انكسر صعب غير كذا بطئ لمن يشتغل

  5. السلام عليكم اخواني هو مبالغ فيه بعض الشيء ولكن للصراحة ان هواتف ايفون تستاهل، لانه من حيث التصميم فهي هواتف رائعة و من حيث الجودة والحماية أيضا” خارقة ومن حيث السرعة والاداء ايضا” خارق فأنا شخصيا” من عشاق ابل و أقتني هاتف ايفون منذ نسخته ايفون ٣ ولكن المشكلة ليس سعر الايفون فقط بل كم سيصل سعره في بلداننا العربية، فهنا السؤال أظن انه سيتخطى السعر المطروح بكثير.

  6. يستخفون بعقول العرب … اردى جهاز ذكي يغنيك عن الايفون لكن للاسف البعض يحب ان يقال عنه فلان شراء الجوال الفلاني . جوال سامسونج وسوني وهواوي ارخص واحلى ويغنيك عن الايفون .

    1. ترى عدد العرب اللي يشترون الايفون في كل مرة ما يجي ٢٠٪‏ من مجموعة الناس اللي تشتري. الايفون
      يعني ليش ما قلت الا العرب وباقي للناس تشتري عن ذكاء يعني

  7. سعر مكلف ولن بالنسبه للكتنولوجيا اللي فيه فهو يستحق هذا السعر الكبير

    اما بالنسبه حق الناس محدودي الدخل فا مو لازم يشترون ايفون اكس اشتر ايفوون ٨ جميل ومتطور جدا

    بالنهايه هذا هو قنبله العصر اللي كنا ننتضره ودائما ابل تدهش العالم وعملائها بالذات بتقديم اخر تكنولوجيا للمستهلك

    الى الامام ابل

    1. اخر تكنولوجيا؟ أنا أحب آبل بس مع احترامي ما تعطيك آخر تكنولوجيا!
      ابحث و شوف انا مو جاي اتفلسف عن فراغ! شوف مميزات الجوالات الثانية كيف

  8. والله مبالغ ،، الى هذا وصل فيهم الطمع مع عدم وجود اي تقنية ثورية يميز فيها !! لذلك الخيارات كثيرة لشركات اخرى نتظر ونرى اصدارت جديدة ..

  9. نعم مبالغ جداااا واناا اقسم تخليت عن الايفون وهذا هو مرمي ومكسوره الشاشه وبطاريه زفت واخذت جالكسي 8 ببلس بالاول صعب شوي لكن. لم. اتعودت عليه قسم. خورااااافي تحتار من بين. تتفرج افلام او تلعب من الاخير الهاتف متعه شاشه خت الجالكسي اتوقع كلف. اكثر من ناحيه كل شي ومابالغو اسعارهم المعتاده

  10. نعم مبالغ جداااا واناا اقسم تخليت عن الايفون وهذا هو مرمي ومكسوره الشاشه وبطاريه زفت واخذت جالكسي 8 ببلس بالاول صعب شوي لكن. لم. اتعودت عليه قسم. خورااااافي تحتار من بين. تتفرج افلام او تلعب من الاخير الهاتف متعه شاشه خت الجالكسي اتوقع كلف. اكثر من ناحيه كل شي ومابالغو اسعارهم المعتاده

  11. ارى انه مبالغ فيه جدا وانه لاتوجد الان مراعاه للمستهلك واخذ بالاعتبار ‏غلا المعيشة ونزول الاقتصاد العالمي وتدهور الأسواق في شتى الاماكن حول العالم وصعوبة المعيشة التي تتفاقم شيئا فشيئا كل يوم ليست أبل ‏وحدها تفعل ذلك بل غالب الشركات الآن كذلك ولكن Apple تخطي كل الحدود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى