تقارير أبل

ميزة Face ID – التعرف على الوجه في الأيفون – كيف تعمل وهل هي آمنة ؟

منذ سنوات وآبل تعتمد على ميزة حماية الأيفون والآيباد بواسطة البصمة، هذه الميزة التي ضمنت حماية كبيرة لأجهزة المستخدمين، لكن وفي الأيفون X الجديد، قدمت آبل ميزة جديدة، وهي ميزة التعرف على الوجه، أو ما أسمته هي Face ID، واليوم سنعرفكم عليها ونشرح لكم أهم مزاياها.

ميزة Face ID - التعرف على الوجه في الأيفون - كيف تعمل وهل هي آمنة ؟
ميزة Face ID – التعرف على الوجه في الأيفون – كيف تعمل وهل هي آمنة ؟

ما هي ميزة Face ID ؟!

أولا، يجب أن يعلم الجميع أن هذه الميزة ليست بالجديدة، فقد سبق واعتمدتها شركات كثيرة، في مختلف القطاعات بما يسمى بصمة العين، لكن بالنسبة لأجهزة الهواتف الذكية، فقد كانت شركات أخرى سبقت آبل في هذا المجال، ويمكن القول أن سامسونج أفضلها من خلال هاتفها جالاكسي S8 وجالاكسي نوت 8 !

باختصار هذه الميزة تأتي لتعتمد بصمة الوجه لتحديد شخصية صاحب الجهاز، وحماية الجهاز من أي استخدام من غير صاحبه، وتعتبر بصمة الوجه طريقة آمنة كما سنعرف لاحقا لحماية الجهاز، ولا يمكن تجاوزها بسهولة كما تقول آبل.

هل ميزة Face ID آمنة أكثر من ميزة التعرف على البصمات ؟

بطبيعة الحال هي آمنة، لكن من جانب المقارنة سنجد بعض الاختلافات، وهذا باعتبار مثال واحد، كأن يكون صاحب الجهاز نائم، يستطيع أي شخص حمل الجهاز ووضع إصبع صاحبه لفتحه.

لكن ميزة Face ID تمنع هذا، حيث لا يمكن لأي شخص فتح الجهاز إلا صاحبه، ويجب أن تكون العينان مفتوحتان، بالتالي فهذا المثال يعطينا مدى قدرة هذه الميزة على حماية الجهاز !

لكن من عيوب ميزة Face ID مقارنة بميزة التعرف على البصمة أو Touch ID، أنها تحتاج إلى بعض الخطوات والوقت حتى تفتح الجهاز، حيث يجب عليك حمله بيدك ومقابلته لوجهك، وبعد ذلك وعند فتح الجهاز يجب عليك سحب الشاشة من الأسفل إلى الأعلى.

على عكس ميزة البصمة التي تعمل بكل سهولة، حيث وبمجرد الضغط على زر الهوم (الزر الرئيسي) ثم لمس البصمة، سيتم فتح الشاشة مباشرة وباختصار، دون الحاجة للمس الشاشة.

أما بخصوص إمكانية خداع ميزة Face ID من خلال استخدام صورة لصاحب الجهاز مطبوعة، أو من خلال توجيه الجهاز نحو شاشة تلفاز أو حاسوب تحوي صورة الشخص، فإن آبل أكدت أن ميزتها Face ID قادرة على تحديد الوجه الحقيقي الطبيعي، من الوجه المطبوع أو المستخدم من خلال شاشة جهاز آخر، أو أي قناع آخر، لأن الميزة تكون قد التقطت أدق التفاصيل في وجه المستخدم الحقيقي عند إعداد الجهاز لأول مرة، وبالتالي فكل ميزة لها عيوبها وإيجابياتها !

أما بالنسبة لمن تلبس النقاب فإن هذه الميزة حتما لن تعمل، فهي بحاجة إلى التعرف على الوجه كاملا عند إعدادها لأول مرة، في حين أن الرجال الملتحين فإن هذه الميزة تعمل معهم بكل سلاسة دون أي مشكلة ونفس الأمر مع ارتداء النظارات، في حين أنه عند تغيير الشخص لمظهره بالكامل، كأن يكون قام بإعداد الميزة وهو باللحية الكثة، ثم قام بحلقها، فإنه يتوجب عليه إعادة ضبط الميزة من جديد على واستخدام التغييرات التي في وجهه !

هل حقا فشلت ميزة Face ID غير مستقرة وفاشلة ؟!

ظهرت هذه الإشاعة مباشرة بعد مؤتمر آبل، وذلك بسبب فشل أحد نائب رئيس الشركة لقطاع البرمجيات كريج فيديريجي في استخدام هذه الميزة، حيث عند محاولته تجربتها امام الجمهور، لم تتعرف على وجهه، لكن عند استخدامه لجهاز آخر نجحت العملية، والسبب ذكرناه لكم في هذا المقال: تقرير – آبل توضح سبب فشل كريج في فتح الأيفون X بميزة Face ID

كيف تعمل ميزة Face ID للتعرف على الوجوه ؟!

أولا عليكم التأكد من أن هذه الميزة خاصة بالأيفون X فقط، وبالتالي فهي لا تستخدم الكاميرا الأمامية للتعرف على الوجه، بل عدة حساسات أخرى كشفت عنها آبل في الأيفون الجديد، وأكدت أنها هي المسؤولة عن رصد تفاصيل الوجه وعمل ميزة Face ID.

هذه الحساسات هي:

  • Dot Projector: أو نظام إسقاط النقاط، للتعرف على أدق التفاصيل في الوجه، حيث تستخدم أكثر من 30 ألف نقطة يتم إسقاطها على الوجه لرصد التفاصيل.
  • Infrared Camera: أو الكاميرا التي تعتمد الأشعة تحت الحمراء.
  • Flood Illuminator: وهو نظام المساعدة في رصد الوجه في الظلام أو الليل.

هذه العناصر مجتمعة تولد وخلال فترة قصيرة نظام التعرف على الوجه، لرصد أدق التفاصيل فيه، ليكون مثل البصمة، لا يمكن إلا لصاحب الجهاز اعتماد جهازه والولولج إليه !

كيف يتم إعداد ميزة Face ID ؟!

تماما مثل نظام التعرف على البصمات، فإن ميزة Face ID تعتمد نفس الخطوات مثل ضبط الأرقام السرية أولا، ثم بعد ذلك متابعة الإعدادات التي تستلزم على المستخدم أن يوجه الجهاز إلى وجهه وفي عدة جهات، من أجل ضبط أدق التفاصيل، تماما مثل ميزة التعرف على البصمات !

يمكن بعد إتمام عملية إعداد الميزة، وحفظ الوجه، أن يتم استخدام الميزة لاحقا كطبقة حماية من أجل منع الوصول غير المسموح به إلى الجهاز، لكن في النهاية نعتقد أنه كان من الجيد لو استطاعت آبل إضافة ميزة التعرف على البصمات إلى الأيفون X.

ما رأيكم بمنظومة الأمان Face ID ؟  هل أنت منزعج من غياب ميزة التعرف على البصمات ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  .Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

كيف تقوم بإصلاح مشكلة الشاشة البيضاء أو السوداء في الأيفون !

في كثير من الأحيان قد يتعرض جهازك الأيفون أو الآيباد إلى مشاكل في نظام التشغيل، أشهر هذه المشاكل الشاشة السوداء أو البيضاء، أو دخوله في وضع الريكفري أو وضع DFU أو حتى تكرار إعادة التشغيل دون توقف، أو حتى تجمد النظام دون قبول أي حل، فلا تقلق، الحل متوفر مع برنامج iMyFone iOS System Recovery.

برنامج iMyFone iOS System Recovery يقوم بحل المشاكل السابقة وغيرها بكل سهولة مع المزايا التالية:

  • حل مشكلة توقف النظام أو بقاءه على الشاشة البيضاء أو السوداء، أو وضع الريكفري.
  • إصلاح مشاكل الأيفون والآيباد دون فقدان المحتوى.
  • إعادة تهيئة الأيفون أو الآيباد بالكامل، لحل المشاكل وكذلك فك قفل الأيفون.
  • ضغطة واحدة من أجل حل جميع المشاكل.

يمكن للبرنامج حل الكثير من المشاكل هذه أهمها:

* إخراج الأيفون أو الآيباد من وضع الريكفري. * توقف الأيفون على علامة التحميل. * توقف الأيفون على شعار آبل

* حل مشكلة الشاشة البيضاء أو السوداء * حل مشكلة تجمد نظام الأيفون * حل مشكلة إعادة تشغيل الأيفون والآيباد

قم بتنزيل برنامج iMyFone iOS System Recovery

‫13 تعليقات

  1. طبعا في رمز قفقل. للي لابسه نقاب مو شرط تفتح بالوجه ☺️ يازينك يالجالكسي بصمه وقفل او نقش وبالعين وبالوجه تضيفها كلها

  2. هل يكون مع ميزة التعرف على الوجه face ID ميزة الدخول بالرقم السري كما في السابق ( البصمة والرقم السري ) ؟؟؟

  3. اكيييد بيكون فيه بديل للمنقبات نفس البصمة فيه البصمه وفيه الباسورد واكيد راح يحطون باسورد والفيس ايدي ، وبعد ماتحط وجهك تسحب من الاسفل الى الاعلى بس اكيد بيكون فيه خيار انو يفتح الجوال بمجرد وضع وجهك امام الجوال نفس البصمه ، البصمه فالتحديث 10 تحط بصمتك بعدين تضغط على زر الهوم عشان يقتح بس فيه حركه تلغي ضغطة الزر ، وطبعاً حركة حلوه انو تحط جوالك ويفتح معاك لأن مجرد ماتحط وجهك بيفتح الجوال بس انك ترفع من الاسفل الى الاعلى يمديك تشوف الاشعارات.

  4. اعتقد انها ميزه راقية ومتقدمة وابل دائما تنجح في ابتكاراتها وال face ID لاتاخذ وقت طويل لفتح الجهاز بل مجرد ثوان قليله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى