تقارير أبل

تقرير – آبل توضح سبب فشل كريج في فتح الأيفون X بميزة Face ID

لو تابعت حدث آبل السنوي قبل يوم أمس، للاحظت الإحراج الذي ناله نائب رئيس الشركة للبرمجيات، كريج فيديريجي، في محاولته لإستعراض منظومة الأمان للتعرف على الوجه Face ID. وفي تقرير لاحق كشفت الشركة عن سبب هذا الفشل.

تقرير - آبل توضح سبب فشل كريج في فتح الأيفون X بميزة Face ID
تقرير – آبل توضح سبب فشل كريج في فتح الأيفون X بميزة Face ID

ما هي منظومة الأمان Face ID ؟!

قامت عملاق التكنولوجيا الأمريكية، آبل، بإعادة مفهوم الآمان والحماية قبل أربع سنوات بكشفها عن منظومة الأمان التي تستخدم مستشعر البصمة؛ كطريقة لحماية بيانات المستخدم. و في هذا الأسبوع طرحت لنا جهاز ثوري جديد أطلقت عليه اسم الأيفون X، حيث يأتي هذا الجهاز ليزيل مستشعر البصمة و يأتي بالبديل وهي عبارة عن تقنية التعرف على الوجه.

منظومة الأمان الخاصة بالتعرف على الوجه هي تقنية تسمح للمستخدمين بفتح أجهزتهم من خلال النظر إلى كاميرا الجهاز، حيث تقوم الحساسات والمستشعرات المضمنة إلى جانب الكاميرا بعمل دراسة تحليلية لملامح الوجه و التعرف عليه حتى في المحيط المظلم.

حيث أن هذه التقنية ليست بالجديدة، ولم تكن آبل السباقة في استخدمها، لكن وكما جرت العادة كشفت عنها آبل كما لو أنها أول شركة كشفتها للعالم، و الشكر يعود للتقنيات المتقدمة التي استخدمتها و نسبة الأمان العالي الذي تضمنه

آبل تفشل في استعراض منظومة الأمان Face ID !

في فعاليات مؤتمر أبل السنوي الذي أقامته هذا الأسبوع في مقرها الجديد، وبالتحديد في مسرح ستيف جوبز، كشفت عن تحديثات جديدة للعديد من أجهزتها؛ من بينها Apple Watch Series 3، و Apple Tv 4K، بالإضافة إلى أجهزة الأيفون 8 و الأيفون 8 بلس، وفي الأخير خصصت فقرة للحديث عن جهاز النسخة العاشرة من الأيفون X.

و عند البدء في استعراض مزايا هذا الجهاز الثوري، صعد نائب رئيس الشركة للبرمجيات، كريج فيديريجي، للمنصة لاستعراض أبرز مزاياه، واستهل العرض بالكشف عن منظومة الأمان Face ID، لكن التقنية خانته ولم تتعرف على وجهه، هذا ما جعله في حيرة من أمره. على الرغم من أنه قام بعدة محاولات و مسح وجهه، غير أن الجهاز طلب منه إدخال رمز الدخول للسماح بالولوج. ومن ثم انتقل لاستخدام جهاز آخر بدون رمز دخول.

آبل توضح سبب هذا الفشل !

بعد انتهاء المؤتمر الخاص بآبل، قام المنتقدون عبر مواقع التواصل الإجتماعي بالهجوم على تقنية التعرف على الوجه الخاصة بآبل Face ID بأنها فاشلة وغير جاهزة للكشف عنها في الوقت الحالي. غير أن الرد أتى من آبل بشكل سريعا.

حيث أوضحت قائلة: ” قبل بداية العرض كان هناك أشخاص يتأكدون من عمل الجهاز، لكنهم لم ينتبهو بأنه يقوم فعليا بعمل مسح لوجوهم، وبعد عدة محاولات فاشلة لم يتعرف عليهم، بسبب أن الجهاز خاص بكريج؛ أي أنه لن يفتح لأي شخص من غيره.

و أضافت: ” الأيفون قام بما كان يجب عليه القيام به، وهو طلب إدخال رمز الدخول “. وتعقيبا على تفسير آبل، فإن هذا الأمر صحيح تماما ولا غبار عليه، بعيدا عن أي لغة تعصب !

تقرير - آبل توضح سبب فشل كريج في فتح الأيفون X بميزة Face ID
تقرير – آبل توضح سبب فشل كريج في فتح الأيفون X بميزة Face ID

و لتبسيط الفكرة أكثر؛ قم بأخذ جهازك الأيفون أو الأيباد، قم بوضع بصمة أصبعك غير المسجلة في الجهاز/ قم بهذا الفعل لخمس مرات و انظر ماذا يحدث ! طلب منك إدخال رمز الدخول، صحيح ؟ هذا ما حدث لكريج على المنصة بالضبط، ومنه نخلص إلى أن منظومة الأمان Face ID عملت بشكل أكثر من رائع و قامت بما كان يجب عليها القيام به. وهو حماية خصوصية المستخدم.

آبل تخسر 6 مليار دولار من قيمتها السوقية !

المشكلة السابقة، ورغم أن كثيرا من المتابعين فهموها على أساس مشكلة في تقنية التعرف على الوجه الخاصة بآبل، أو مشكلة في نظام التشغيل، وأنها فضيحة كبيرة، ورغم قيام آبل بتوضيح سبب المشكلة وإن كان واضحا لكل عارف بنظام iOS، إلا أن كل هذا سبب خسارة كبيرة لآبل، حيث انخفضت قيمتها السوقية 6 مليار دولار !

على كل حال، هذه المشكلة لن تدوم طويلا، خلال مبيعات أجهزة آبل القادمة ستنتعش قيمة آبل، لتتجاوز أو تقارب على الأقل 1 ترليون دولار، لتكون الشركة الأقوى عالميا، فحتما الأجهزة الجديدة ستحظى بمبيعات كبيرة !

ما رأيكم بمنظومة الأمان Face ID ؟  هل أعجبتك وجعلتك مهتم بالحصول على الأيفون X ؟

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات و أخبار التطبيقات لأجهزة آبل والأندرويد لا تتوقف على صفحاتنا عبر الشبكات الاجتماعية ، تابعونا عبر صفحاتنا المختلفة على Facebook  ، Twitter  .Google Plus  ، Youtube ، Instagram ، Telegram

كيف تقوم بإصلاح مشكلة الشاشة البيضاء أو السوداء في الأيفون !

في كثير من الأحيان قد يتعرض جهازك الأيفون أو الآيباد إلى مشاكل في نظام التشغيل، أشهر هذه المشاكل الشاشة السوداء أو البيضاء، أو دخوله في وضع الريكفري أو وضع DFU أو حتى تكرار إعادة التشغيل دون توقف، أو حتى تجمد النظام دون قبول أي حل، فلا تقلق، الحل متوفر مع برنامج iMyFone iOS System Recovery.

برنامج iMyFone iOS System Recovery يقوم بحل المشاكل السابقة وغيرها بكل سهولة مع المزايا التالية:

  • حل مشكلة توقف النظام أو بقاءه على الشاشة البيضاء أو السوداء، أو وضع الريكفري.
  • إصلاح مشاكل الأيفون والآيباد دون فقدان المحتوى.
  • إعادة تهيئة الأيفون أو الآيباد بالكامل، لحل المشاكل وكذلك فك قفل الأيفون.
  • ضغطة واحدة من أجل حل جميع المشاكل.

يمكن للبرنامج حل الكثير من المشاكل هذه أهمها:

* إخراج الأيفون أو الآيباد من وضع الريكفري. * توقف الأيفون على علامة التحميل. * توقف الأيفون على شعار آبل

* حل مشكلة الشاشة البيضاء أو السوداء * حل مشكلة تجمد نظام الأيفون * حل مشكلة إعادة تشغيل الأيفون والآيباد

قم بتنزيل برنامج iMyFone iOS System Recovery

‫14 تعليقات

  1. انا من وجهة نظري لا ارى ان هاتف يسوى الالف دولار أمريكي اي كان نوعه ومميزاته حيث هذا اسراف وغباء وضحك علي الناس وان الناس هل وصلت إلى هذا الحد حيث انه لم تقم بأي جديد فسوق الهواتف حيث ان بعض الشركاتتوفر نفس المواصفات بربع السعر

  2. لما هذا الدفاع المستميت عن شركة ابل ومنتجاتها فشركة ابل تخطئ كما يخطا الاخرون واعتقد ان زمانها انتهى لم تعد تبدع في منتجاتها واصبحت تنسخ ما قدمته الشركات الاخرى قبل سنوات

    1. صدقتم لا جديد شركه أبل شوفوا مشاكل السوفيتير الجديد ios11 وسياسه تدمير الاجهزه القديمة وجهاز غالي ولا يسوى ثمنه كثير من مواصفات اللي بايفون جديد موجوده بسامسونج وغيرها من التليفونات

  3. التبرير غير منطقي بتاتا اذ انه من المفترض وبما ان كردج هو صاحب الجهاز ان يتعرف على وجهه مباشرة ولا بطلب ادخال رمز الدخول فانا عندما اقوم بادخال البصمة الخاطئة لجهازي بالخطأ لاربع مرات متواليه ثم في الخامسة ادخل البصمة الصحيحة بديهيا سيفتح الجهاز ولا يطلب مني ادخال الرقم السري

  4. واضح انها مبررات فاشله ولن يصدقها أحد فهاتف كريج سيكون معه فقط .. الجهاز فشل بالفعل عن تحديد هوية وجه كريج وقت المؤتمر .. ولكن الفضيحه كبرت جدا وأطاحت بأسهم الشركه فاطروا لإيجاد مبرر لتهدئة الأمور قليلا

  5. يعني جهاز كريج مرمي لكل من جاء يطقطق فيه؟؟؟ لا وهذا عنده ايجاز عالمي كل الكرة الارضيه تتابعه؟! هل يعقل هذا الخطأ

    1. صح. هو وجه واحد قابل عنده اكثر من وجه وما فتح عنده. هدا ليس اصبع حتى يفتح بغير اصبخ. تبرطر غير صحيح من ايل.

    2. احتمال لان الايفون على الطاولة ربما هناك شخص مر يتأكد من شحن بطارية الجهاز قبل العرض ، و ربما مر شخص اخر يتأكد ان الجهاز ليس فيه مشكله ، عموما الشي المعروض ايفون او سيارة سيكون محل اهتمام القائمين على العرض للتأكد من سلامة المنتج قبل بداء العرض ، ربما من كثر الاهتمام وكل واحد يطالع فيه علق الجهاز

  6. بالنسبة للمنتقدين ….. عندما يتم اطلاق الجهاز في الاسواق وتشاهدون باعينكم الارباح التي ستحققها من هذا الجهاز…… لن تفكروا بعدها في انتقاد آبل….. كمستخدم لاجهزة آبل ……. لم يمر في حياتي يوما خذلني فيه احد منتجات آبل …… حتى ولو كانت اسعارها مبالغ فيه ……. على الاقل هي لن تعطل لخلل ….. وانما برغبتك ستتخلى عن اصدار لشراء اصدار آخر

    1. الحمدلله على نعمة العقل !!!!….. كاني قلت كلام خارق للطبيعة ….. تعلم اسلوب الكلام قبل الكلام…. لست موظف لشركة ابل وساكون في القريب العاجل ان شاء الله ….. وانت ما موقعك من الجملة حتى تناقش بهكذا امور ….. اذهب وانتقد سامسونك وهواوي اللتان تعيشان على سرقة مبتكرات ابل ….. الشركة وضحت وهي بالفعل كما قالت …… الجهاز يختبر الاف المرات قبل ان تفصح عنه الشركة …..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى