اخبار الايفون

آيفون 7 القادم – ما فائدة استخدام كاميرا مزدوجة Dual Camera ؟!

أهلاً بمنتظري هاتف الآيفون 7 القادم قريباً ! إذا كنتم تتبعون الأخبار بخصوص الهاتف المنتظر و تتقصون التسريبات من هنا و هناك لاشك أنكم قد سمعتم عن ميزة مهمة ، ألا و هي استخدام كاميرا خلفية ثنائية بدلاً من كاميرا واحدة ، هذه الشائعة تكررت مراراً على مدار الأشهر السابقة ، و جاءت من أكثر من مصدر ، و اليوم قامت شبكة Bloomberg الإخبارية الشهيرة بنشر تقرير يؤكد فيه بالفعل أن هاتف iPhone 7 سيحمل كاميرا مزدوجة ، فما أهمية ميزة كهذه ؟! و كيف ستنعكس على أداء الكاميرا و جودة التصوير ؟! هذا ما نتعرف عليه عبر هذا المقال .

آيفون 7 القادم - ما فائدة استخدام كاميرا مزدوجة Dual Camera ؟!
آيفون 7 القادم – ما فائدة استخدام كاميرا مزدوجة Dual Camera ؟!

الكاميرا المزدوجة .. حل مثالي لمعادلة صعبة !

إجراء تحسينات على كاميرا الهواتف الذكية ليس بالأمر السهل ، فذلك يستلزم وجود مستشعرات Sensors كبيرة ، لا تتماشى مع رغبة الشركات المصنعة في تقليل سمك هواتفها لأقصى درجة ممكنة للوصول إلى تصميم مميز . بعض الشركات استخدمت مستشعرات كبيرة و حافظت في نفس الوقت على سمك نحيف ، لكن ذلك اضطرها إلى جعل الكاميرا بارزة من الجهة الخلفية ، و هو الذي لم يحظ بإعجاب الكثيرين .

لذا كان استخدام الكاميرا المزدوجة هو الحل المثالي الذي يسمح بوجود كاميرا بمزايا متقدمة في الهاتف دون الإخلال بالتصميم من ناحية الشكل أو السُمك .

هواوي و LG قد فعلتا ذلك !

فكرة استخدام الكاميرا المزدوجة لن تكون سبقاً لآبل على أي حال ، فقد قامت هواوي بتضمين تلك التقنية في هاتفها الذكي Huawei P9 حيث يحمل كاميرا خلفية أساسية بدقة 12 ميجابكسل و أخرى ثانوية بدقة 8 ميجابكسل ، و كذلك LG مع هاتف LG G5 بكاميرا خلفية مزدوجة بدقة 16 / 8 ميجابكسل على الترتيب .

آيفون 7 القادم - ما فائدة استخدام كاميرا مزدوجة Dual Camera ؟!
الكاميرا المزدوجة Dual Camera في LG G5 و Huawei P9

لكن ما فائدة الكاميرا المزدوجة ؟!

في الحقيقة إنها فوائد جمّة يمكن تحقيقها دون الاستعانة بأي إكسسوارات خارجية لتحسين تجربة التصوير في الهاتف الذكي :

  • زيادة القدرة على التكبير البصري Optical Zoom عبر العدسات ، و التي يمكن من خلالها التكبير عدة مرات دون أن تتأثر جودة الصورة ، بخلاف التكبير الرقمي Digital Zoom الذي يشوش الصور أثناء تكبيرها .
    آيفون 7 القادم - ما فائدة استخدام كاميرا مزدوجة Dual Camera ؟!
    آيفون 7 القادم – ما فائدة استخدام كاميرا مزدوجة Dual Camera ؟!
  • استقبال كم أكبر من الضوء مما يزيد من حدة و صفاء الصورة ، و تسويع مجال التصوير من خلال دمج الصورتين اللتين تم التقاطهما بواسطة المستشعر الخاص بكل كاميرا على حدى .
  • تحسين التقاط الصور في ظروف الإضاءة المنخفضة و الليلية .

كيف سيكون شكل الآيفون 7 مع كاميرا مزدوجة ؟!

لا ندري ، هناك صور مسربة عديدة قد تكون لنماذج أولية من iPhone 7 ، و هناك أيضاً بعض النماذج التي صممها البعض وفقاً لمخيلته ، قطعاً لا نستطيع الجزم بأنها صحيحة ، فقط علينا انتظار الإعلان الرسمي في سبتمبر المقبل ، و الأهم من الشكل الخارجي هي الجودة الفعلية التي ستضيفها تلك الميزة للصور .

آيفون 7 القادم - ما فائدة استخدام كاميرا مزدوجة Dual Camera ؟!
آيفون 7 القادم – ما فائدة استخدام كاميرا مزدوجة Dual Camera ؟!
آيفون 7 القادم - ما فائدة استخدام كاميرا مزدوجة Dual Camera ؟!
آيفون 7 القادم – ما فائدة استخدام كاميرا مزدوجة Dual Camera ؟!

تأكيدات أخرى بخصوص iPhone 7

في تقرير شبكة Bloomberg الإخبارية المنشور مؤخراً و المنقول عن مصادر مطلعة داخل آبل ، ذُكر أيضاً أن هواتف iPhone 7 و iPhone 7 Plus ستأتي بنفس تصميم الإصدارات الحالية ، كما أكد التقرير على غياب منفذ السماعات Headphone jack ، و الاستعاضة عن ذلك بسماعات EarPods من آبل و التي تستعمل منفذ Lightning الخاص بالشحن ، و قد قامت Bloomberg بالتواصل مع مسئولي آبل بخصوص موضوع التقرير ، إلا أن آبل رفضت التعليق ، فمن المعروف أن آبل تفرض سرية شديدة على منتجاتها أثناء عملية التطوير و التصنيع ، و بذلك يكون الإعلان الرسمي عن هواتف الآيفون 7 هو الحدث الجازم لتلك الأخبار !

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps .

‫12 تعليقات

  1. بالنسبة لي لا ارى انه ابتكار مميز. من يوم ما شركة سامسونج لم تصنع كاميرا مزدوجة مع مرور الزمان استطاعت ان تصنع كاميرا عالية الجودة

  2. الايفون ليس به جديد والكاميرا المزدوجه منظرها مش حلو طيب ابل تعملها كاميرا واحده بس تكون قويه افضل من المزدوجه وشكرا

    1. المساحة التخزينية تتعلق بثمن الأيفون و كل السعات متوفرة ، أما البطارية أكيد سيكون تحسين يصل إلى 20 ٪‏ هذه النسبة تعد قليلة بالنسبة للمستعمل لكن عند أبل هي مهمة جدا لأنها تقلل سمك الأيفون في كل مرة و هذا لا يساعد على جعل بطارية قوية بداخله ، لكنها لا تزال تعتمد على قاعدة 9 ساعات من العمل المتواصل ل 400 شحن منذ بداية إستعما الهاتف

  3. موضوع هام و في زمن مهم أين تكثر الإشاعة عن هذه التقنية ، أغلب ميرات الكاميرة المزدوجة هي الحصول على صور عاية الجودة و توزيع للضوء معتدل ، كاميرات الهواتف تقتقد للعدسات الكبيرة و متتالية أمام الخلية الضوئية ، فبلمسة واحدة على الشاشة سيختار الأيفون الكاميرا العالية الدقة المستوى للحصول على دقة متناهية ، و تيثبت الكاميرا الثانية في مستوى آخر أوتوماتيكيا للخلفية مثلا ، لتؤخذ صورتين متشابهتين لكن بمستويات دقة مختلفة و بعدها تعالج الصورتان و تدمجا في واحدة ، من هنا نحصل على دقة أفضل للصور ، كذلك بالنسبة للإنارة ستكون الصورة جد واضحة في مستويات مختلفة .
    كما يمكن الحصول على صور و فيديوهات شبيهة بثلاثية الأبهاد غير أن قرب الكاميرتين من بعضهما لا يظهر ذلك جليا ، أكيد ستبرمج تطبيقات خيالة تستعمل هذه الكاميرات و تبهرنا بأفكار جديدة غير الصورة الواضحة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى