السيديا

سلسلة الجيلبريك – هل من المحتمل أن تكون آبل وراء توفير الجيلبريك؟

ضمن هذه السلسلة الجديدة والتي تحمل عنوان: سلسلة الجيلبريك، سنحاول الإجابة عن عدة أسئلة تدور في ذهن كل مستخدم لأجهزة آبل المحمولة، سواء الأيفون أو الآيباد أو الأيبود تتش، ممن يستخدمون الجيلبريك، وبخاصة المبتدئين في هذا العالم، واليوم سنجيب عن سؤال مهم: هل من المحتمل أن تقف آبل وراء الجيلبريك ؟ يعني قد تكون آبل هي من توفر الجيلبريك ؟

سلسلة الجيلبريك - هل من المحتمل أن تكون آبل وراء توفير الجيلبريك؟
سلسلة الجيلبريك – هل من المحتمل أن تكون آبل وراء توفير الجيلبريك؟

سؤال اليوم غريب أليس كذلك؟ نعم هو كذلك فعلا، وهذا ما يطرح في ذهن أي مستخدم للجيلبريك، ومنذ ظهور الجيلبريك تم طرح هذا السؤال بشكل كبير ومكرر، وربما قد طرح عند أكثركم، لهذا سنحاول في مقال اليوم ضمن سلسلة الجيلبريك الإجابة عنه.

هذا السؤال مصدره بعض الزوار الكرام، ففي خلال مسيرتنا معكم، نلاحظ كثيرا من التعليقات التي تتحدث حول أن آبل هي من تعمل وتسعى لتوفير الجيلبريك، على أقل تقدير تحبه كثيرا ويفيدها، وهذا ما ذكره كثير من زوارنا الكرام في تعليقاتهم وتعقيباتهم العديدة طيلة الفترة الماضية، فكان لزاما معالجة هذا الأمر.

-أولا: مستخدموا الجيلبريك يسألون ويستدلون بالتالي:

– أن آبل من مصلحتها توفر الجيلبريك لنظامها، لأنه يسمح بإضافة خصائص لا يمكن أن تضيفها هي رسميا، بسبب براءات الاختراع – احتمال قوي-.

– أن توفر الجيلبريك يسمح لسوق أجهزتها بالانتعاش، إذ يُقبل المشترون على اقتناء أجهزتها، وهذا عكس لو لم يكن الجيلبريك متوفر.

– لا يمكن لمجموعة هاكرز أن يقوموا بهكذا اختراقات وتصميمات لأدوات لنظام تشغيل من المعلوم أنه مقفل على نفسه، بالتالي فأن آبل توفر لهم ذلك.

– لماذا لما يكتشف الهاكرز ثغرات في النظام، ويستغلونها في الجيلبريك تتوانى آبل وتتأخر في غلقها وتحديث النظام؟ أليس لتعطي فرصة للناس ليحصلوا على الجيلبريك؟

– أهم نقطة، لماذا آبل لم تحارب الجيلبريك أو تسعى وتبذل جهدها من أجل جعله غير قانوني؟ مع أنها تفعل المستحيل لتدمير الأندرويد وفي الغالب تفوز :)

-ثانيا: الجيلبريك يساعد على زيادة مبيعات الأيفون !

قد لا يفهم هذا الأمر إلا مستخدموا الجيلبريك ومحبيه، هل ترددت في شراء جهاز أيفون أو آيباد فقط لأن الجيلبريك غير متوفر في الوقت الحالي؟ هل أخبرك صديق أنه لا يريد شراء جهاز أيفون، والسبب عدم توفر الجيلبريك؟ نعم هذا ما قد يلاحظه البعض، وإن كانت نسبة من يتردد في شراء أجهزة الأيفون بسبب عدم توفر الجيلبريك قليلة، خاصة بعد قيام آبل بتوفير مزايا كثيرة في الإصدارات الأخيرة.

أكثر من ذلك، هناك كلام قديم من الهكر الفرنسي Pod2g، الذي تسائل في تغريدة عبر حسابه في تويتر: هل سيكون لإصدار الجيلبريك evad3rs الأثر الإيجابي على أسهم آبل؟ ثم ذكر أن الجيلبريك سيكون له الأثر البالغ في زيادة مبيعات الآيباد 4 والأيفون 5، طبعا كان هذا الكلام منذ ثلاث سنوات مضت.

– سؤال اليوم: هل حقت من مصلحة آبل وجود الجيلبريك؟

حقيقة جواب هذا السؤال قد تجده في مقالنا السابق ضمن سلسلة الجيلبريك، والذي تحدثنا من خلاله حول قانونية الجيلبريك من عدمه، لكن هذه المرة سنتحدث من الناحية البراغماتية البحتة وليس من الناحية القانونية.

آبل تعارض وجود الجيلبريك، بل ويسقط الضمان عن جهازك في حال قمت بتثبيت الجيلبريك، رغم ذلك، سوق الجيلبريك منتعش جدا، ويفيد شركة آبل من حيث تدري أو لا تدري، فكما ذكرنا في التساؤلات السابقة، هناك كثير من المزايا التي لا يمكن لآبل إضافتها خلال الوقت الحالي، والسبب إما أنه لم يحن الوقت المناسب لفعل ذلك، أو أن تلك المزايا تعتبر براءات اختراع تخص بعض الجهات الأخرى، أو أنه قد تعتبر تقليد لأنظمة تشغيل أخرى.

مثال ذلك، المزايا التي تتوفر في الأندرويد، كثير منها مميز، لكن آبل لا يمكنها إضافتها بنفس الطريقة، هنا يأتي دور الجيلبريك ليقوم بتوفيرها بشكل صحيح، وبدون أي تدخل من طرف آبل.

من جهة أخرى، يساعد الجيلبريك شركة آبل على معرفة الثغرات وغلقها، وهو ما نشهده مع كل صدور للجيلبريك، تسارع آبل لغلق الثغرات المستخدمة، وأكثر من ذلك تقوم بتقديم الشكر للفرق العاملة على الجيلبريك في صفحتها المخصصة للتحديثات.

بالتالي الجواب الأكثر موضوعية: آبل لا تقف وراء الجيلبريك بشكل مباشر، ولا هي تحبه، لكنها لا ترفضه بشكل قاطع، وزيادة عن ذلك فهو يقدم لها فوائد كثيرة بدون أي تعب من طرفها.

ماذا عنك: هل تعتقد أن آبل تقف وراء الجيلبريك؟

للاطلاع على باقي سلسلة الجيلبريك:

 نصائح مهمة للحفاظ على جيلبريك iOS 9 آمن وبدون مشاكل

سلسلة الجيلبريك – هل الجيلبريك يجعل الجهاز بطيئ ؟

سلسلة الجيلبريك – هل الجيلبريك يقوم باستهلاك بطارية الأيفون؟

سلسلة الجيلبريك – هل الجيلبريك أمر قانوني ؟ وكل ما تود معرفته

اذا كنت مطور وتود نشر تطبيقاتك عبر اخبار التطبيقات للوصول لشريحة كبيرة من المستخدمين العرب فراسلنا عبر البريد التالي: [email protected] وسيكون تطبيقك قريبا في قائمة اخبار التطبيقات اذا كان بمستوى يليق بالمستخدم العربي.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

جديد أخبار التطبيقات: تابعونا الان عبر حساب اخبار التطبيقات في انستجرام لتحصلوا على مفاجات عديدة وجديدة لا تفوت قريبا، تابعونا من هنا او [email protected]

جديد قناة أخبار التطبيقات في تيليجرام: تابعونا الان عبر قناة اخبار التطبيقات في تيليجرام لتحصلوا على مفاجآت عديدة وجديدة لا تفوت، تابعونا من هنا او هذا الرابط: https://telegram.me/followarabapps.

الوسوم

‫68 تعليقات

  1. انا اول حملت الجلبريك على الإصدار iOS 8.1
    وكانت سعة الجهاز ١٦قيقابايت وكان بطيييء جدا
    ولذالك انصح بعدم تثبيت الجلبريك على ١٦ قيقابايت

  2. اصلاً واضح وضوح الشمس ان ابل عارفه هالشي وتدعمه من تحت الطاوله واوضح حركة حصلت يوم قررت ابل دخول السوق الصيني فجأه طلع فريق صيني بجلبريك جديد ،، بالنسبه لي اشوف ان الايفون خصوصاً بدون جلبريك ماله طعم :)

    1. ايه والله شكل ابل ورا الجلبريك
      واكثر سبب خااني اقول ان ابل ورا الجلبريك ان ابل تتسابق هي والاندرويد لاكن الجلبريك ما ستر اي شي

  3. نعم ابل وراء الجلبريك 100‎%‎ ابل تاخذ افكار من مطوري السيديا بسهولة وبدون تعب وتطور الادوات وتجعلها اضافات في كل تحديث

  4. انا لا اتفق مع الكاتب في اخر نقطة وهي ان أبل تفوز دائما على الأندوريد لأنني لا اعتقد ان أبل أستطاعت الحد من انتشار الواسع للاندوريد

  5. صديقي كان يريد يبيع جهازه الايفون بس بـٍْْـٍْـٍْـٍْ؏ـٍْـٍْـٍْـٍْْد ما سويتله جلبريك اقتنع به و ما باعه

  6. تبغى الحقيقه أنا من مستخدمي الأيفون من أول ما ظهر بالسوووق إلا أن البحبحه في البرامج وبداءة الاندر ويد بنقله نوعيه تفوقة بمراحل عن الايفون ونظامه / بمعنى أنا حملة الجلبيريك لكن واجة مشكله بعض التطبيقات المهمه لبعض البنوك معد تشتغل نهائياً ويعلق ويقفل فجاءه في وقت ماله داعي عيشان كذا أرجع وأقوول خذ جهاز أندرويد وعيش وقتك بدون وجع رآس

  7. الايفون بدون الجليبريك يصعب استخدامه
    وابل تقف وراء الجليبريك بشكل غير مباشر لانها مستفيده منه.

  8. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    فعلا الايفون بدون الجيلبريك كمثل البيت بدون نت
    ف لو ابل تنزل الجيلبريك بنفسها صدقني راح تكون ضربة قاسية للاندرويد لان معروف الجيلبريك ف الايفون من مميزاته واضافاته الجمالية الي تحسسك معك جوال ذات تقنية عالية
    فاتمني ينزل مع الاصدار الحالي 9.2
    or 9.2.1 فا اعتقادي والله اعلم بالاصدار الاخير الي هو 9.2.1
    والله الموفق وشكرا

  9. صراحة الايفون بدون الجيلبريك مثل الانترنت لمن ينقطع فهو له بصمة ع الايفوان من ناحية الجمال والتطبيقات والحركات الجمالية فا ابل لو تستغلى وتنزله بنفسها راح يمشي سوقها وبتكون ضربة قاسية للاندرويد وشكرا

  10. شي اكيد شركه ابل تساعد لتوفير الجلبريك
    لان الجلبريك في حقيقة الامر ايسبب ضرر بالجهاز او صلاحيه استخدامه الجهاز ولكي توفر اكثر مبيعات يجب اطلاق الجلبريك

  11. مادام كونغرس الامريكي اعتبر الجلبريك قانوني فاكيد كلها من ابل لو ابل مابدهاهذا شي كان من زمان كونغرس منعه

  12. احب اشكر صاحب المقال لانه اختصر كلام كثير كنت بقوله وصدقني كل الكلام اللي تكلمة فيه صحيح 100‎%‎ ولكن الجزء الخير عندي تعليق عليه وراح اتكلم من باب حبي للجلبريك وانا الايفون ارميه وانساه اذا مافي جلبريك ، انت تقول ان ابل تعارض الجلبريك ولاتدعمه بأي طريقه مباشره كلامك صحيح بس حاب احدد نقطه يمكن انت ما تقدر تقولها بس اتمنى تعليقي ينزل وهيا ابل صحيح ما تدعم الجلبريك بطريقه مباشره لكن ابل تدعمه بطريقه غير مباشر والاسباب كثير وراح اذكر بعضها

    1-المبيعات
    2-توفير مزايا من اختراعات غيرها ولكن بطريقه غير مباشره
    3-تطوير برمجتها
    4-اكتشاف طرق الاختراق للايفون وهذا يساعدها في تحسين الحمايه
    5-الغاء تكاليف الصيانه او (ضمان الشركه)
    6-ترك الابداع للمبرمجين في السيديا واخذ الافكار منها كيف
    اكثر اداه محمله ابل تطرحها في موضوع المميزات القادمه
    7-منافسه الاجهزه الاخرى
    8-اضافه اداوات او مميزات للجهاز قد تقلل من عمر الجهاز ولانه قد يسبب مشاكل تركت التحميل للمستخدم وهو يتحمل المسؤليه
    والكثير من الاسباب التي تؤكد ان ابل تدعم الجلبريك ولو بطريقه ملتويه وهيا تدعم كل المطورين الجلبريك فيها بحد ذاتها تعمل اعلان للجلبريك على صفحتها تشكر من اخترقو الثغره في نظر العملاء انا يكشفون الثغره وفي نظر محبي الجلبريك لدينا جلبريك على الايفون من تصميم فريق والي الخ

    ايضا تخيل الكم الهائل لزوار موقع الجلبريك كم عدد الارباح من الاعلانات وغيرها ايضا الشهره

  13. السلام عليكم . اتفق معك انا ابل لها دور كبير . اصدار جهازي 9.3 اضافت ميزه جديده الوضع الليلي

  14. اولا : شركه ابل هيه المستفيد الاول
    ثانيا: لاتستطيع شركه ابل في ايقاف الهاكر
    ثالثا : انا لا اريد شراء ايفون 6s بسبب عدم وجود جلبريك

  15. الايفون و الجلبريك

    جسد بلا روح

    انا اعتقد من ينزل اصدار ios 9.2.1
    راح ينزل الجلبيرك و نحن ننتضر

  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لكم على طرحكم للموضوع الشيق.
    انا عن نفسي مستخدم للايفون والاندرويد واستخدمهم بنفس الوقت.
    والصراحة اذا نبي نتكلم عن الافضلية فانا افضل الاندوويد على الايفون فقط في حال عدم وجود الجيلبريك.
    لكن مع الجيلبريك الايفون له الافضليه على الاندرويد لان المميزات اللي تنطرح بالجيلبريك اكثر وافضل من الاندرويد حتى وان كان فيه روت واكسبوزد (اداة شبيهة بالسيديا للاندرويد)
    ميزة الجيلبريك انه في ادوات تسويلك اضافات على البرامج الاصليه نفسها وتضيف لها مزايا تفتقر لها هالبرامج مثل تخزين الصور في الانستغرام. اما الاندرويد مامر علي اي اضافات وتعديلات ممكنه على البرامج الاصليه ودايما يعتمد على برامج الطرف الثالث حق هالمميزات حتى مع الروت والاكسبوزد ان كان في اداة تعدل عالبرامج فراح تشوف انه مافي لها دعم وتحديثات ومجرد مايتم تحديث البرنامج بالستور يتوقف عمل الاداة.

    بالنسبة للموضوع مثل ماتكرمتوا ابل هي من تقف وراء الجيلبريك ولكن بشكل غير مباشر وهي المستفيده الاولى منه قبل المستخدم.

    وتحياتي لكم

  17. انا مثلا عندي ايفون 4sوبدلا من ان اشتري اخدث نسخه ايفون لاحصل علي اعلي امتيازات. بكل بساطه. سانزل الجليبريك واكون متفوق علي احدث هاتف من ابل.

    1. سهل جدا حسب اصار جوالك

      كم يكون الاصدار و عمو جوجل موجود في كل شي
      و يتيوب
      ابس ابحثي راح تلاكين اي شي

  18. السلام عليكم جميعا
    مثل ما ذكرت في طرح الموضوع (آبل لا تقف وراء الجيلبريك بشكل مباشر، ولا هي تحبه، لكنها لا ترفضه بشكل قاطع، وزيادة عن ذلك فهو يقدم لها فوائد كثيرة بدون أي تعب من طرفها:)
    هذي هي خلاصه الكلام أبل لا تقف وراء الجلبريك
    ولكن بالنسبه لها لا يشكل خطر عليها او منافسه
    الجيلبريك يحسّن ادا اجهزه ابل ويشعرك بالراحه الكامله في كل التطبيقات كلنا وبدون شك نعاني من التطبيقات المدفوعة وهكذا يأتي دور الجلبريك يفسح لك المجال في استخدام كل التطبيقات المدفوعة مجانا
    وشكرا

  19. ابل هي من تقف وراء الجل بريك وهذا استنتاج عبر سنين من المتابعة وحتى لاحظت ان العديد من الميزات التي تطرح بصورة تجريبية عن طريق الجل بريك ومن ثم يتم طرحها رسميا في تحديثات الios

  20. السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
    من المؤكد أن أبل تقف ١٠٠٪ وراء الجلبريك لان نظام أبل قوي جداً جداً ويستطيع إغلاق جميع الثغرات ولكن سمح للجلبريك !!!
    واذكر ان شخص اخبرني انه استطاع من تطلع ع ثغرة في احد ادوات النظام للسيديا وتواصل مع الشركة وقاموا بإرسال له ١٠٠٠$ على الفيزا.
    وشكراً لتطبيق أخبار التطبيقات ع الاستطلاعات والمواضيع المميزة

  21. انا بالنسبة لي جهاز من ابل بدون جيلبريك ما ينفعني ولا اعتقد ان ابل وراء الجيلبريك لو فرضنا ان ابل لها يد بالموضوع لماذا بعد صدور الجيلبريك لإصدار معين لا نبرح حتى يقوموا بغلقها ومن ناحية ثانية الجلبريك يمكنك من ان تنصب البرامج مجاناً وكاملة بالمقابل هي بمبلغ في الابل ستور .
    هذا رأيي وانام مذا تعتقدون .

  22. من المحتمل الاكيد ابل المصدر الاول لفتح بعض الثغرات للجلبريك
    ليعيش جمهور ابل بالرضا والموده بين الطرفين ،
    من وجهة النظر :اذا التغى الجلبريك تعلن خسارتها ابل مثل رفيقاتها في السابق ونقطة ضعف ابل الجلبريك
    انتشاره في الاصدارات مصدر ربحها في مبيع اجهزتها
    ودائماً العقل يصيب في المنظور

  23. ابل هي من توفر الجلبريك لعدة اسباب منها

    1- ما يقوم به مطوري الجلبريك من انتاج برامج وادوات تستفيد منها ابل دون ان تدفع لهم وشاهدنا هذا في اصدارات ابل .
    2- الكثير من مستخدمي الايفون لا يرغبون بالجهاز بدون جلبريك وهذا دعم لشراء الايفون .
    3- الجلبريك مجال مفتوح للابداع وبإمكان اي شخص ان يصنع ما يريد عن طريقة، وهذا يتيح لابل اختيار مطوريين متمييزين، وشاهدنا منهم من كان يعمل الجلبريك وانتقل الي ابل .

  24. ربما ما ورد بالمقال اقرب للحقيقه لكن رغم ذلك اعتقد ايفون لا تنتج هذا الشي ولا تساهم به ولكن تتغافل عنه طالما الامر به فائده لها

  25. قد تتغاضى عن ثغرات معينة ممكن ولكن استبعد ان تكون وراء برمجة الجيلبريك او المساهمة فيه . والا كنا بنشوف كل فرق الجيلبريك من امريكا ولا بنقو ولا تايج .

  26. الجالبيريك رائع جداً على الايفون وانا اعتقد انها تقف ورائه
    ولكنها يمكن انها تخفي ذالك
    ووالجالبيريك يقلد الانظمه الاخرى حيث يأتي بأي نظام او اظافات ويضيفها في الجالبيريك ويحث هذا يكون لصالح ابل
    ومزايا لاتوفرها ابل أنا من محبي الجالبيريك
    الاصدار9.3متى بينزل
    والجلبيريك متى بيصدر عليه منتظرينه
    هل سوف تتحسن مشكله ثقل الدخول الى البرامج في هذا الإصدار الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق