ارشادات

شرح: كيف تفرق بين الشاحن الأصلي والمقلد – ما هي المخاطر؟

نواصل سلسلة شروحاتنا ونصائحنا التقنية التثقيفية، وتنفيذا لشعارنا القائم على المثل القائل: لا تلعب بالنار، نواصل إفادتكم بأفضل الشروحات، اليوم سنتكلم عن طريقة التفريق بين الشاحن الأصلي والشاحن المقلد بالنسبة لأجهزة آبل.

شرح: كيف تفرق بين الشاحن الأصلي والمقلد - ما هي المخاطر؟
شرح: كيف تفرق بين الشاحن الأصلي والمقلد – ما هي المخاطر؟

كنا قد قدمنا لكم في وقت سابق شرح مفصل حول كيفية التفريق بين الكابل الأصلي والمقلد الخاص بالأيفون والآيباد، وهذا في إطار سلسلة لا تلعب بالنار، التي تساعدك على أخذ نظرة تقنية شاملة تجعل استخدامك للاجهزة آمنا ومريحا.

اليوم ننتقل للحديث عن الجزء الأهم في شحن جهازك بالطاقة، وهو الشاحن، سنحاول من خلال هذا المقال مساعدتك للتفريق بين الشاحن الأصلي والمقلد، وقبل البدء، كالعادة نحذركم من استخدام الشواحن المقلدة والتي مخاطرها نفس مخاطر استخدام كابل غير أصلي وزيادة عن ذلك كالتالي:

  • إفساد وتوقف جهازك الأيفون والآيباد عن العمل – لا سمح الله-.
  • إمكانية انفجار البطارية أو الشاحن بسبب الطاقة الزائدة.
  • إفساد البطارية أو إنقاص عمرها الافتراضي.
  • مخاطر على حياتك ومنزلك.

طبعا وغير هذا من المشاكل، والقصص والحوادث أشهر من أن نرويها لكم، والمتهم دائما فيها هو الشاحن غير الأصلي، ولتجنب ذلك يجب اقتناء الشاحن الأصلي دوما، في حال ضاع منك الشاحن الخاص بجهازك، كيف يمكنك التفريق بين الشاحن الأصلي والمقلد؟ تابع النقاط التالية:

1. الأيفون أو الآيباد لن يقبل الشواحن غير الأصلية:

قامت آبل في الإصدار السابع وما فوق بإضافة ميزة رائعة، وهي عدم دعم الاكسسوارات غير الأصلية بما فيها الشواحن، لكن هذه الميزة لا تعمل بشكل جيد دوما، حيث وفي كثير من الأحيان تظهر مع استخدامنا للكوابل أو الشواحن من شركات عالمية، وأحيانا لا تكشف الشواحن غير الأصلية، لكن في كثير من الأحيان إن ظهرت لك هذه الرسالة فعليك بتغيير الشاحن أو الكابل.

2. افحص الكتابة التوضحية على الشاحن:

في الغالب التفريق بين القطع الأصلية وغير الأصلية أمر صعب بمجرد النظرة السريعة، وهذا لقوة التقليد واحترافيته، لكن لمن يركز جيدا حتما سيشاهد الفرق، لذا عليك إتعاب عينيك قليلا والبحث عن الفروقات والأخطاء التي يقع فيها المقلدون، فمثلا الكتابة التوضحية أحسن مثال، حيث يضعون حروفا مغايرة لما تضعه آبل في بعض الكلمات مثل إسم شركة آبل أو غيرها، والصورة في الأسفل توضح:

3- تصميم الشاحن والخامة المصنوع منها والوزن:

كل هذه الأمور تستطيع من خلالها معرفة الشاحن غير الأصلي، بالنسبة للتصميم، فربما يكون التقليد احترافية، فانتقل إلى الخامة، أي المواد المصنوع منها، حيث ستجد أنه مصنوع من خامة ضعيفة وهذا يظهر بمجرد المشاهدة بالعين وتتأكد من خلال اللمس، مع بعض الأخطاء التصنيعية راجعة لسوء التصنيع.

بالرجوع للوزن، غالبا ما تكون الشواحن غير الأصلية خفيفة جدا، فالشاحن الأصلي يزيد وزنه عن 40 غرام، في حين المقلد أقل من ذلك بكثير، والسبب راجع إلى أن الشواحن غير الأصلية لا تحوي الكثير من القطع والدوائر الكهربائية التي توفر الحماية للجهاز في حال أي طارئ، وهذا هو الفارق المميت بين المقلد والأصلي.

كل هذا سيجعل الشاحن الأصلي غالي الثمن قليلا مقارنة بالشاحن المقلد، رغم أن كثيرا من التجار والبائعين والمصنعين يقومون بزيادة السعر لإيهام المستخدم أن الشاحن أصلي، فيجب عليك الحذر.

4- الحصول على الشاحن الأصلي ضرورة مهمة:

هذا المقال كله مبني عن هدف أساسي، وهو التحذير من استخدام شواحن غير أصلية، والحث على شراء الشاحن الأصلي، بطبيعة الحال، المصدر الأساسي لذلك هو موقع آبل، أو أي مصدر موثوق، فهناك شواحن من شركات أخرى موثوقة معتمدة من طرف آبل، لكن يبقى أن تشتري من عند آبل هو الخيار الأفضل.

وكذلك يجب أن تحرص أن يكون الشاحن مخصصا لجهازك، فالأيفون له شاحن خاص، والآيباد ميني له شاحن خاص، وأجهزة الآيباد الكبيرة لها شاحن خاص، وفق الترتيب التالي:

1- شاحن جميع أجهزة الأيفون يكون بقوة 5 واط:

2- شاحن جميع أجهزة الآيباد ميني يكون بقوة 10 واط:

3- شاحن جميع أجهزة الآيباد ريتنا وهي الآيباد 3 فما فوق، تكون بقوة 12 واط:

أخيرا: كما ننصحك دوما، لا يعقل أن تملك جهاز قيمته أكثر من 500 دولار، وتستخسر عليك شاحن أصلي، لمزيد من التفاصيل يمكنك زيارة هذه الصفحة.

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا ، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: [email protected]

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫61 تعليقات

  1. وما حال شواحن الاندرويد كشاحن سامسونج مثلا ؟!!!
    كيف يمكن التفرقة بين الاصلي والتقليد فيها ؟!!!

  2. ونصيحة :
    للتميز بين الشاحنة السريعة الأصلي و الشاحنة الغير سريعة مكتوب على الشاحنة السريعة 2A و الشاحنة الغير سريعةً 1A وشاحنة اجهزة سامسونج 2A وشكرا

  3. شكراً شكراً لكم وجزاكم الله خير ، والله مقال مفيد جداً ، انا عندي ايفون ٤ وبعته ولكن الشاحن كان عندي وضيعته ، والحين الحمد لله اخذت ٥اس ومعاه شاحن اصلي ونفس الشيء اخذت ٥اس مستعمل ولكن طلع الشاحن تجاري ،مشيت الحال فيه ، والحين الحمد لله معي شاحن آيباد ١٢ امبير اصلي على حسب مقالكم ولكن سؤالي هل شاحن الايباد أشحن جهازي فيه بإستمرار هل يضر جهازي ال٥ اس أم لاء أفيدونا وجزاكم الله خير.

  4. فيما يخص شحن الأيفون بشاحن الأيباد
    شاحن الأيباد يشحن الآيفون في زمن قياسي أسرع من المعتاد لكن له سلبيات على بطارية الأيفون ومدة حياتها

  5. لم يتطرق كاتب المقال لشئ مهم وهو الأمبير نعرف جميعا أن أي جهاز ينبغي أن يتوافق مع الأمبير تابع للشاحن اذ هناك إختلاف مابين الجهاز اللوحي والهاتف النقال فيما يخص أمبيراج الشاحن المستعمل وهذا خطأ شائع له سلبيات وخيمة على البطارية وعلى الجهاز نفسه

  6. تعبت من تغيير الشواحن نرجوها من الشركه العريقه والمحبوبة لي ولدى الكثيرين
    الاهتمام بجودت شواحنها
    شكرًا أبل المحبوبة لدي

  7. بنسبة لكابل الايفون فااااااشل ونرجو من الشركة احترام عملائها وتصنع شاحن ذوجوده عالية وحتى ليكون غالى تعبنا من هذه المعضلة انا واحد ممن يعانون من مشكلة الشاحن لانه يخرب سريعاً ليكن مثلاً نفس شاحن نوكيا ولكم احترامي

  8. شكراً جزيلاً على المجهود الرائع والمعلومات القيمة التي تمدنا بهـا #أخبار_التطبيقات
    لكن هناك سؤال يدور في اذهان الكثير من مستخدمي اجهزة آبل سواء ايفون أو الآيباد هل يمكن استخدام شاحن الأيبآد على جهاز الـ أيفون ؟

  9. نعم ،،، انفجر بيدي شاحن تقليد رخيص والله حماني ،،، وايضا اهلي نفس الموقف انفجر الشاحن التقليد … ومن بعدها اشتريت ليس الاصلي ولكن نوع ذو جوده وعلامه تجاريه ممتازه . والله يحفظ الجميع

  10. بنسبه أنا كنت استخدم شاحن تقليدي بعد مرور أسبوع سخن وانفجر بس الحمدلله جهاز سليم قلت توبه استخدم شاحن تقليدي. وجزاكم الله خيراً:ابومحمد

  11. نعاني كثيراً من الكابل والمشكله لايوجد وكيل حصري لشركة أبل حتى يمكننا الشراء منه والموجود في الاسواق حالياً رديء جداً . فما هو الحل

  12. انا عنيت كثير من شاحن واحد يستمر لمده شهر ولا أكثر بعد ذلك ينفصل انا انصح عند الشراء من محلات او أسواق من منتجر أبل فقط خاصه الاكسسوارات فيه غش

  13. المشكلة ليست في سعر الشاحن الاصلي ، المشكلة ان شركة ابل تتعمد صناعة الشواحن و الكابلات و فيها نقطة ضعف و خصوصاً الكابل من الاطراف و ذلك لاجبار المستخدمين على شراء واحد جديد كل فترة و هنا يكمن السر حيث تحقق الاكسسوارات و الشواحن مبالغ مالية كبيرة لشركة ابل !!! المقصود من كلامي ان الشركات الكبيرة تتعمد وضع عيب معين في اجهزتها و خصوصاً الاكسسوارات لكي يتم تغييرها و شراء غيرها كل فترة و هنا يكمن الربح المالي لهم

    تحياتي

  14. الرجاء اعادة الشرح معرفة الكيبل الأصلي من المقلد
    ونحن من المتتبعين لكم وانتظر ولكم الشكر والتقدير

  15. هل هناك ضرر عند شحن جهاز الايفون بشاحن الايباد ميني او ريتينا
    مع اختلاف قوة الواط ؟
    لاني لاحظت سرعة شحن جهاز الايفون بشاحن الايباد ميني اسرع من شحنه بشاحن الايفون

  16. عفواً النقطة الثانية في الصورتين مافي اي مقارنة فروقات المحدد شيء في الصورة الي على اليمين والمحدد شيء آخر في الصورة الي على اليسار
    و إن كانت صحيحة التوضيح اكثر للقارء

    1. بلى أخي الكريم، يمكنك ملاحظة ما تم وضعه في دائرة حمراء، حيث تم كتابة إسم شركة آبل بالحروف اللاتينية بشكل خاطئ عمدا من طرف الشركة المقلدة.
      انظر جيدا وستلاحظه

  17. فيه حاجة ايضا ً باقي ما قلتوها تضر بأجهزة الايفون والايباد وغيرها من الاجهزة وهي وصلة كيبل الشاحن الجهاز قد يكون اصلي ايضاً وقد يكون مقلد وياليت تعطونا كيفية التفريق بينها ؟

    1. مرحبا أبا جهاد
      نعم، يمكنك ذلك، ما دمت تستخدم الشاحن والكابل الأصليين بالفعل.
      حيث أن الفرق سيكون سرعة شحن الجهاز مقارنة بشاحن الأيفون الخاص.
      يبقى أنه من المستحسن شحن كل جهاز بالشاحن الذي جاء معه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق