تطبيقات واخبار عامة

مقارنة بين نظامي iOS 8 و الأندرويد 5.0 – الجزء الثاني

المنافسة شرسة بين نظام iOS من آبل والخاص بالأيفون والآيباد والأيبود تتش، ونظام الأندرويد من تطوير جوجل وباقي الشركات، المنافسة الآن وصلت مع الإصدارين، الثامن بالنسبة لنظام iOS و الإصدار الخامس بالنسبة لنظام الأندرويد أو نسخة المصاصة أو كما سمتها جوجل Lolipop، اليوم نستعرض معكم مقارنة سريعة حول تصميم النظامين وخدماتهما في الجزء الثاني !

مقارنة سريعة بين نظامي iOS 8 و الأندرويد 5.0 Lolipop
مقارنة سريعة بين نظامي iOS 8 و الأندرويد 5.0 Lolipop

من المؤكد أنكم تعرفون الإصدار الثامن من نظام IOS من آبل، لكن هل سمعتم بالإصدار الخامس من الأندرويد أو المصاصة أو Lolipop، أيضا لا يخفى على شريف علمكم مدى المنافسة وقوتها بين هذين النظامين، نظام الأندرويد من جهة ونظام iOS، نقوم نحن ضمن سسلة، باستعرض بعض صور وميزات النظامين، ومقارنة سريعة بينهما، حتى إذا ما اطلع أحد زوارنا ممن هم في حيرة أي النظامين أفضل، وهل يقتني الأيفون أو جهاز أندرويد، فسيتمكن اليوم من معرفة الفرق !

يمكنكم مطالعة الجزء الأول من المقارنة بعنوان: مقارنة بين نظامي iOS 8 و الأندرويد 5.0 – الجزء الأول

مقارنة لوحة الأرقام وتطبيق الهاتف بين iOS 8 والأندرويد 5
مقارنة لوحة الأرقام وتطبيق الهاتف بين iOS 8 والأندرويد 5

مقارنة لوحة الأرقام وتطبيق الهاتف بين iOS 8 والأندرويد 5

فيما يخص لوحة الاتصال أو تطبيق الهاتف، فالحقيقة أن كل من الإصدار الثامن من IOS والإصدار الخامس من الأندرويد لم يحصلا على تغييرات جذرية، فالإصدار الثامن من IOS مبني على تصميم الإصدار السابع السابق له، بالتالي فالتغييرات بسيطة جدا لا تكاد تظهر من حيث التصميم.

اعتمدت جوجل على لغة تصميم جديدة تسمى Material Design، وهذا ظاهر في تطبيق الهاتف في الإصدار الخامس، وعلى كل حال يجب ألا ننسى أن كل شركة مصنعة لهواتف الأندرويد تقوم بإضافة تعديلات، بالتالي هذه مقارنة مع النسخة الخام، وتبقى الفروقات جلية بين تصميم كل شركة وأخرى.

النتيحة: يمكن القول ان تصميم آبل لتطبيق الهاتف أبسط وأسهل في الاستخدام، لكن لا يمكن الجزم بهذا، فالمقارنة تمت مع النسخة الخام من الأندرويد الخامس، وكل شركة مصنعة لهواتف الأندرويد ستقوم بالتعديل، بالتالي لا يمكن ضبط المقارنة هنا.

مقارنة تطبيق الرسائل بين iOS 8 والأندرويد 5.0
مقارنة تطبيق الرسائل بين iOS 8 والأندرويد 5.0

مقارنة تطبيق الرسائل بين iOS 8 والأندرويد 5.0:

كما يظهر في الصور أعلاه، فكل من تطبيقي الرسائل في النظامين على نفس النمط، فقط يبدو أنه في الأندرويد 5.0 أكثر تفصيلا، حيث نجد خيارات أخرى في الأعلى، مثل إجراء اتصال، أو مكاملة فيديو أو خيارات وتفاصيل اخرى، وهذا منعدم في iOS 8 من خلال تطبيق الرسائل.

أما من خلال لوحة المفاتيح، فهي توفر إمكانية التنبؤ بالكلمات بحسب موضوع المحادثة، مع إمكانية اختيار لوحات مفاتيح طرف ثالث، بالتالي لا يمكن المقارنة هنا، سوى من حيث التصميم، حيث تظهر في iOS 8 أصغر وأكثر عملية، مع فروقات بسيطة.

النتيجة: كلا النظامين يوفران تطبيق رسائل جيد، غير انه في الأندرويد أكثر تفصيلا ويحوي خيارات أكثر.

مقارنة تطبيق الهاتف بين iOS 8 والأندرويد 5.0
مقارنة تطبيق الهاتف بين iOS 8 والأندرويد 5.0

مقارنة تطبيق الهاتف بين iOS 8 والأندرويد 5.0

نرجع مرة أخرى إلى تطبيق الهاتف، يظهر جليا لنا من خلال الصور أعلاه، أن تطبيق الهاتف في قسم الاتصال، سواء طلب الاتصال أو استقبال الاتصال لا يزال على حاله، في حين يوجد لدى نظام آبل خيارات أكثر، مثل الرد برسالة على الاتصال، سواء رسالة جاهزة، أو كتابة رسالة جديدة، أو التذكير بالاتصال في وقت لاحق، هذا لا نجده في نظام الأندرويد النسخة الخامسة وهي نسخة خام، يبقى أن ننتظر ماذا ستضيف الشركات المطورة للهواتف لتطبيق الهاتف من خيارات.

النتيحة: يمكن القول أن IOS 8 متفوق من خلال تطبيق الهاتف، حيث يوفر خيارات أكثر، مع واجهة تصميمية أفضل حسب اعتقادنا وذوقنا :)

مقارنة تطبيق الهاتف بين iOS 8 والأندرويد 5.0
مقارنة تطبيق الهاتف بين iOS 8 والأندرويد 5.0

مقارنة تطبيق الهاتف (جهات الاتصال) بين iOS 8 والأندرويد 5.0

نواصل معكم عرض تفاصيل والمقارنة بين تطبيق الهاتف بين كل من الأندرويد الخامس النسخة الخام، وبين iOS 8، حيث يظهر لنا إجمالا أنه على نفس النمط في كلا النظامين، فهما يوفران نفس التفاصيل الأساسية.

لكن بالرجوع إلى التفاصيل الدقيقة، وخاصة من حيث التصميم، نجد أن الطريقة في العرض تختلف، بحيث نجد أن آبل قامت بتبسيط تطبيق الهاتف في قسم جهات الاتصال، حيث يمكن البحث بسرعة في الخانة الفوقية، مع إمكانية البحث بالحروف، وكل شيء مبسط بالنسبة لآبل.

النتيجة: كما ذكرنا، تطبيق الهاتف في قسم جهات الاتصال أكثر بساطة لدى آبل، لكن لا يمكن الجزم بهذا، حيث المقارنة تمت مع النسخة الخام من الأندرويد.

مقارنة واجهة سيري مع جوجل ناو
مقارنة واجهة سيري مع جوجل ناو

مقارنة واجهة سيري مع جوجل ناو

لا يمكن الحديث عن أي شيء في هذا الخصوص، فالأمر قد يكون متعلقا بالتصميم أساسا، أما من حيث النتائج فهذا متعلق بالتجربة والتطوير من طرف كل من آبل وجوجل، لكن حديثنا من حيث التصميم.

يظهر أن سيري توفر تفاصيل أكثر وتصميم أجمل في عرض المحادثة معها، حيث يمكن رؤية ما يتم نطقه معها وما تجيبك به، نفس الأمر لدى جوجل ناو، لكن الاختلاف في التصميم ظاهر.

النتيجة: يمكن القول أن هذا الأمر راجع لذوق المستخدم، لكن من حيث التصميم يمكن القول أن سيري في نظام IOS 8 لا يزال محافظا على تفوقه، يبقى أن جوجل ناو تطور بشكل واضح وكبير، والخيار للمستخدم وتجربته.

أخيرا: هذا الجزء الثاني، أحببنا الإشارة إلى بعض التفاصيل السريعة في مقارنتنا بين الإصدار الثامن من IOS والخامس من الأندرويد، يبقى أن لكل ذوقه، وسيكون هناك جزء ثالث إن شاء الله نزيد عرض المزيد ! فقط لاحظوا أننا نقوم باستعراض الميزات ونركز على التصميم أساسا، ولسنا متحيزين لأي نظام، والمستخدم له الحرية في القرار بعد التجربة والاطلاع على هذه المقارنة البسيطة (التصميم).

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا ، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: [email protected]

‫45 تعليقات

  1. انا استخدم اجهزة ابل و براي ان تطبيق الهاتف بالاندرويد افضل و فيه ميزة تعجبني – مثلا لو كتبت 0555 تطلع قائمة بكل الاسماء المحفوظة اللي تبدا ب 0555 – ميزة تعجبني و كمان مستخدم الاندرويد يقدر يستخدم البلوتوث بشكل احسن من مستخدم ال IOS 8 الي مخلين البلوتوث فيه مقتصر ع سماعات البلوتوث بس !
    كل سوفتوير و له مزايا و عيوب و اكبر عيب بios8 انه ببساطة ثقيل

    راي :)

  2. ههههههههههههه طيب عملتم مقارنة مشكورين
    لماذا تبدي رأييك في وتتحيز بكل وضوح لأبل وواضح في تطبيق جهات الاتصال فكلا النظامين موجود خانة البحث عن الاسماء وايضا البحث بالحروف وتقول أن أبل تميزت بها ( اذا خاطبت فاعلم ان هناك من يلاحظ خطابك )
    ولكن بلا ملامة تطبيق التطبيقات واسلام ايفون يتلقون نسبة ارباح من الدعاية من الشركة وبالتوفيق .. ولكن لا تشوهون مجهودات الشركات الأخرى التي خدمت التقنية وقدمت الحلول والابتكارات والافكار

  3. وهناك ميزه اخرى وهي استخدام نظام ios يستهلك مقدار بسيط جدا من الذاكره العشوائيه وبذلك يكون الجهاز اخف واسرع عن نظيره اندرويد

    1. كل جهاز يستهلك على حسب الذاكره العشوائيه

      الذاكره العشوائيه في الايفون 1GB

      والجالكسي يأتي ب 2GB

  4. رأي المتواضع بما اني محب للتكنلوجيا وخاصتا الجوالات الذكيه ابل تتميز بقدرة معالجاتها على التحمل وهذي عن تجربه من الأيفون ٤ الا الأيفون ٥ اس يتبع…

  5. رأي المتواضع بما اني محب للتكنلوجيا وخاصتا الجوالات الذكيه ابل تتميز بقدرة معالجاتها على التحمل وهذي عن تجربه من الأيفون ٤ الا الأيفون ٥ اس وهناك ميزه اخرى وهي استخام نظام ios يستهلك مقدار بسيط جدا من الذاكره العشوائيه وبذلك يكون الجهاز اخف واسرع عن نظيره اندرويد يتبع…

  6. الحقيقة استخدم ابل منذ سنين وقررت اجرب للاندرويد ومع أني متعود على تلقي التحديثات اول بأول للهاتف قررت اشتري هاتف نيكسس 5 المدعوم مباشرة من ابل والحقيقة ابهرني وهو رائع جدا وينافس الايفون والآن لديا كلا من ايفون iOS 8 واندرويد هاتف nexus 5
    ولن أكون متعصب لأحد ولاشركة الا لما ينفعني ومصلحتي الشخصيه

  7. يكفي ارسل من الاستديو بلبرامج المحادثه بكل سلاسه
    احنا عصر السرعه زر وارسل مو لف ودوران يا ابل ههه

  8. الايفون بالاصح نظام ios مافيه ميزه غير السيديا رافعه واذا حطيت جيلبريك تتهكر سلام سلام ماليه ولا السيديا مفكر يدعم بحمايه لان سببه تهكيرك اول مره جيلبريك ينزل بسرعه ذي ليش عشان تحدث.
    الاندرويد صح نظام غير مستقر بس تقدر تحافظ عليه والحين صار افضل والدليل النوت يكفي ميزة القلم و ميزه بس بجميع اجهزه الاندرويد زر الرجوع ماتقعد كبستين وتخرج وشغله.
    روح اليوتيوب وشوف الفرق بين نظام 6 و7 انحط ولسا يتدهور واللي كان فوق طاح واللي تحت طلع.
    انا كان معاي ايفون 5 اس والحين نوت 3 الصراحه حسيت ماسك جهاز فيه كل اللي ابغاه واكثر ومنتظر النوت الايدج ينزل عقبال ما اتعلم ع النوت واعتبره جهاز ابدااااع كسر عين ابل مرتين متتاليتين.
    وشكرا…

  9. هل تستطيع مشاركة الاسماء او التطبيقات مع اي برنامج دردشه في جهاز الايفون ؟؟

    …………………

  10. يتزل اي شي جديد ونشتريه الناس تهتم بالموضه اكثر من المميزات
    فهما قيل او كتب الناس تهما الموضه والاقتناء بلا سيري ولا ميري

  11. حدثت في البيت وكان النتيجه جيده بس البطاريه في انخفاظ والجهاز يسخن مدري ليه هذا كان ل4s

  12. اجدالانحياز واضح جدا الى تطبيقات ios من قبل حضرتكم والمقارنة غير علميه وركيكه لا ترقى الى كبر العنوان وشكرن

    1. ابداً أجد عدم الانحياز الى أي شركة أنا استخدم ايفون 4لسنوات وسامسونج 4رأيت التفوق الواضح ل أبل من جميع النواحي ، وشكرا

  13. الصور غير صحيحه لنظام الاندويد بل انه في بحث في قائمة الاسماء وزود على ذالك بأمكانك الرجوع الى اول القائه بضربتين على اعلى الجهاز

    وايضاً في استقبال المكالمات او اجراء اتصال في حالت فشل الاتصال اوكان الطرف الثاني مشغول يوجد خيرين في الاندرويد

    الكيبورد صحيح ويوجد على ذالك خيار للغه العربيه وايضاً يتعرف على ماكتبته سابقاً من كلمات كانت العربي او اي لغه اخرى

    ياليت الي نزل المقال يتأكد قبل كل شي

    وشكراً

  14. النقاط في البداية اللي ذكرتوها ماكان عندي تعليق عليها بعضها كان من صالح ios وبعضها كان راي شخصي منكم،الى ان وصلتوا الى جوجل ناو ضد سيري والنتيجة كانت تفوق سيري!!!!!
    معروف بين كل الناس المهتمين بالتقنية كثيرا او لا انه جوجل ناو افضل من سيري بمراحل شلون تجون وتقولون انه سيري افضل….

  15. الأشياء و المقارنات و الجماليات يمكن تغيرها باي روم او لأنشر صحيح قارنت الأندوريد الخام و لاكن مزال واجهة أبل تقبلها كما هيه لايمكنك تعديلها و هذه اكبر نقطة لنظام الأندوريد رغم أني اكتب لان من جهازي الايفون

    1. ههههههههه يا اخ انا بستخدم السيديا و بقدر اغير الواجهة بالايفون مثل ما انتا بتغيرها باستخدام اللانشرات يعني انا مقتنع عن خبرة انو الايفون مع السيديا بعمل فيه اي اشي انتا بتعملو بالاندرويد للجالاكسي

  16. هل تحسن اداه البطاريه في ios 8.1 ام لا
    بالنسبه لايفون 5s ؟؟؟؟؟
    نرجو الرد من المجربين بليزززززز

  17. اخبار التطبيقات ارجوكم هل احدث جهازي لـios8,1,2 للايفون 4s هل تنصوني والا لا ارجو الرد سريعا وافونا بتفاصيل سريعه الكثير من لديهم 4sيرغب بالتحديث

  18. اصلن مافي مقارنه بين النظامين الـ ios افضل بكثير من السهوله والامان حتى في نظام البرامج نفسج الواتساب والفيسبوك وغيرها بنظام ios اجمل وافضل

  19. الواااااااااتس تبغى طريقة ارجاع الواتس في الايباد على التحديث الاخير ايسو ٨ كان الواتس شغال في الايباد على ايسو ٧ لما حدثته الواتس مااشتغل يقول غير مدعووم ابي حل ابيه ضروووووري في ايبادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى