تقارير أبل

تحت المجهر : ما لا تعرفه عن تطبيق واتس آب WhatsApp !

تطبيق واتس آب WhatsApp واحد من أشهر تطبيقات المحادثة حول العالم ، منذ إطلاقه عام 2009 و عدد مستخدميه يزداد يوماً بعد يوم حتى بلغ ما يزيد عن 500 مليون مستخدم حول العالم ، و هو الآن مملوك لشركة فيسبوك . و هنا في هذا المقال عرض لأبرز المعلومات التي يجهلها الكثيرين حول ذلك التطبيق الشهير !

تحت المجهر : ما لا تعرفه عن تطبيق واتس آب WhatsApp !
تحت المجهر : ما لا تعرفه عن تطبيق واتس آب WhatsApp !

التأسيس و الإطلاق :

بدأ العمل على تطبيق واتس آب WhatsApp في أوائل عام 2009 ، و تم إطلاقه رسمياً للمستخدمين في نوفمبر من العام ذاته و كان التطبيق آنذاك موجود فقط بشكل حصري على متجر الآب ستور التابع لآبل ، كان هذا على يد “برين أكتون” و “جان كوم” و كلاهما موظفان سابقان عملاً طويلاً لدى شركة ياهو قبل أن ينفصلا عنها و يؤسسا تطبيق واتس آب الشهير الذي تقع مقر شركته حالياً في وادي السليكون بمدينة ماونتن فيو بكاليفورنيا .

"برين أكتون" و "جان كوم" مؤسسا تطبيق واتس آب WhatsApp !
“برين أكتون” و “جان كوم” مؤسسا تطبيق واتس آب WhatsApp !

و بعد النجاح الذي حققه التطبيق تم إصدار نسخة أخرى من التطبيق على منصة بلاكبيري ، و توالى دعم باقي أنظمة التشغيل ليصبح الآن التطبيق متوفراً على جميع أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة : أندرويد ، و يندوز فون ، سيمبيان ، و غيرها ، و هو كذلك متوفر بنحو 32 لغة مختلفة بما فيها اللغة العربية ، و يعد هاتف Nokia N95 هو أقدم هاتف محمول مدعوم رسمياً من تطبيق واتس آب ، حيث يرجع تاريخ صدوره إلى مارس من عام 2007 .

إن دعم تطبيق واتس آب WhatsApp لعدد كبير من أنظمة التشغيل و الهواتف العاملة عليها و كذلك توفره بعدد كبير من اللغات فضلاً عن المزايا التي يقدمها للمستخدمين هي الأسباب الرئيسية للشعبية الواسعة التي يحظى بها التطبيق حول العالم .

فيسبوك و شراء واتس آب : صفقة المليارات التسعة عشر !

فيسبوك و شراء واتس آب : صفقة المليارات التسعة عشر !
فيسبوك و شراء واتس آب : صفقة المليارات التسعة عشر !

مع ازدياد عدد المستخدمين لتطبيق واتس آب ، تنافست عدة شركات عالمية للاستحواذ على التطبيق إلى أن أعلن فيسبوك في 19 فبراير من عام 2014 الجاري عن شراء تطبيق واتس آب WhatsApp في صفقة تاريخية قدرت بـ 19 مليار دولار . و إليك بعض المعلومات المثيرة حول تلك الصفقة :

– بالنسبة لفيسبوك ، تعد هذه الصفقة هي الأكبر من نوعها في تاريخه ، تليها صفقة شراء انستاغرام و التي بلغت 1 مليار دولار .

– هذه الصفقة أكبر من أي صفقة أبرمتها شركات جوجل و مايكروسوفت و آبل ، فأكبر صفقة شراء أبرمتها جوجل كانت شراء شركة موتورلا بنحو 12.5 مليار دولار ، و اكبر صفقة لمايكروسوفت كانت شراء سكايب Skype بنحو 8.5 مليار دولار ، أما آبل فكانت صفقة شراء شركة Beats هي أكبر صفقاتها و التي بلغت 3 مليار دولار ! علماً بأن جوجل كانت قد سبقت فيسبوك و قدمت عرضاً لشراء واتس آب بـ 10 مليارات دولار ، إلا أن المفاوضات لم تكلل بالنجاح .

يوم الإعلان عن الصفقة ، توقف تطبيق واتس آب بشكل فجائي في حادثة نادرة !

– “برين أكتون” المؤسس الشريك لتطبيق واتس آب ، كان قد تقدم للحصول على وظيفة في فيسبوك عام في أغسطس عام 2009 ، و تم رفضه حينها !! من يدري ؟! إن كان قد تم قبوله في فيسبوك آنذاك ، فربما لم نكن لنرى تطبيق واتس آب أصلاً ! و جدير بالذكر أيضاً أن ذاك الشخص حصل على مبلغ 5 مليارات دولار بعد إتمام تلك الصفقة و حصل زميله “جان كوم” على مبلغ مماثل !

– بلغت قيمة المستخدم الواحد لتطبيق واتس آب في تلك الصفقة حوالي 42 دولار أمريكي ، حيث قدر عدد المستخدمين وقت إتمام الصفقة بنحو 450 مليون مستخدم .

واتس آب WhatsApp بالأرقام !

واتس آب WhatsApp بالأرقام !
واتس آب WhatsApp بالأرقام !
  • يبلغ عدد مستخدمي تطبيق واتس آب WhatsApp ما يزيد عن 500 مليون مستخدم .
  • كل يوم ، يتشارك المستخدمون حوالي 700 مليون صورة ، و 100 مليون مقطع فيديو .
  • كل يوم ، يتبادل المستخدمون ما يزيد عن 10 مليار رسالة ,

الإحصائيات السابقة بتاريخ أبريل 2014 ، و هي مأخوذة عن تطبيق واتس آب عبر المدونة الرسمية له .

أخبرنا بالتعليقات أي المعلومات السابقة أثارت دهشتك ؟! و إذا كان لديك معلومات أخرى ترغب بمشاركتها معنا فتفضل بذكرها مشكوراً ، فدوماً ما يسرنا استقبال آرائكم و تعقيباتكم المفيدة !

* اقرأ أيضاً : تحت المجهر – أشياء لا تعرفها عن آبل !

هل تريد المزيد من التطبيقات والأخبار ؟

تطبيقات واخبار التطبيقات لاجهزة ابل والاندرويد لا تتوقف على صفحاتنا الاجتماعية، تابعونا عبر صفحتنا في الفيسبوك من هنا او تويتر من هنا او جوجل بلس من هنا او اليوتيوب من هنا .

هل انت مطور للتطبيقات او شركة مطورة للتطبيقات وتود مشاركة تطبيقك مع زوار اخبار التطبيقات ؟

موقع وتطبيق اخبار التطبيقات في اجهزة ابل والاندرويد يتمتع بكم زوار هائل من المتصفحين والمستخدمين يوميا، يمكنك ان تنشر تطبيقك هنا ، فقط راسلنا على بريدنا الالكتروني: [email protected]

‫150 تعليقات

  1. لا ما بدنا الواتساب بالصوت والصوره هيك يخرب
    بدنا اياه متل ما هو تطبيق حلو وانا ديما استعمله

  2. تسخر لهم جميع الإمكانيات لأجل خدمة الانسانية ونحن نهدم أدنى أمل للتفكير بخدمة الانسانية …

  3. هل يطبق برنامج الواتساب على الايباد2 دون سيم كارت( الشريحة)
    أرجو الإجابة على سؤالي ،،،وشكرا

    1. هل يطبق برنامج الواتساب على الايباد2 دون سيم كارت( الشريحة)
      أرجو الإجابة على سؤالي ،،،وشكرا

    2. تقدر تحمله من الابتوب او سيديا بشريحه بس الشريحه ماتركبها فيه تاخذ الرقم وتشوت الشريحه بعد ماتاخذ الكود وشكرا

    3. تقدر تحمله من الابتوب او سيديا بشريحه بس الشريحه ماتركبها فيه تاخذ الرقم وتاخذ الكود وكيفك في الشريحه

  4. هل يوجد ثغرات من عدمه ارجوا النشر من ذوي الخبره
    علما بان الساكت عن الحق شيطان اخرس فما زال هناك طيبين لم يروحوا

  5. هل يوجد محادثة مرئية على الواتس آب بواسطة الكاميرا الأمامية للجوال مثل المحادثة الصوتية؟؟

  6. فيه مشكله واحده لو تحل وهي تحميل او ارسال اكثر من فيديو في الواتس آب نفس الصور

  7. الفيس بوك مغفلين
    انا حملته مجانا ههههههههههه على سبيل المزح

    شكرا للمعلومات الاظافيه

  8. اتمنى يصدر تحديث للواتس يضعون فيه الاشياء اللي ناخذها من الجيلبريك ويريحونا مستغرب ليش ما يحطوها رغم انها كلها اشياء عاديه لا اتوقع ان ابل ترفضها مثل اخفاء الظهور وتحميل المقاطع الفيديو تلقائيا كما يحدث للصور وامكانية ارسال ملفات منتظبيق الموسيقى ومن المذكرات الصوتيه اشياء يسٵلني كثير عنها

    هل نقدر نسويها من غير جيلبريك ؟

    1. اذا بدك تخفي اخر ظهور تبعك اتبع خطوات التالية :-
      افتح تطبيق واتساب
      روح على اعدادت الواتس اب
      اختار (الحساب)
      وبعدها اختار(الخصوصية)
      يطلعلك اخر ظهور + صورة الشخصية + الحالة
      اختار اخر ظهور تطلعلك (الكل + جهات الاتصال خاصة بي+لا احد )
      اختار لا احد اذا ما بدك حدا يشوف اخر ظهور تبعك وان شاء الله تكون فهمت من شرحي

  9. معلومات قيمة عن البرنامج

    كما ان مؤسسي تطبيق هالبرنامج كان نجاحهم له ثمرة لم يبلغها احد الى هذا اليوم في تاريخ البشرية من اموال

    نشكر هذا الصرح الشامخ ع هذا الطرح ..

  10. سلام عليكم اول شي كم انتي راقيه يا شركة أبل حيث ان الواتس اب حصرياً كان لاجهزتك ثاني شي بالنسبه للأصحاب جهاز الآي باد وتثبيت الواتس اب انا عندي اي باد 4ومثبت فيه الواتس اب ولكن عن طريق الهكر بين جهاز ايفون ولاب توب في نفس الوقت من يبي البرنامج تحديث يفترض انك ما تحدث البرنامج اذا حدثت يختفي فجاءه من الجهاز وما يحتاج جلبريك للتثبيت ودي مابالموضوع احد الزملاء في التعليق الخبر المؤسف ان اصبح الواتس اب لشركة فيس بوك اللي انا اعتبره فشل برنامج تواصل اجتماعي في العالم وهذا رأيي وتحياتي لكم

  11. إجابة سؤال الأخ محمد علي ولكل من يريد حل مشكلة الأسماء او الأرقام المتكررة سواء بالهاتف او بالواتس آب

    فيه برنامج بمتجر الآب ستور اسمه SMART MERGE حمله واتبع الخطوات وراح يظهر لك الأرقام والأسماء المكررة وبعده اذهب لجهات الإتصال بالهاتف واحذف المكرر منها وتلقائياً ستنحذف الأسماء المكررة بالواتس آب .

    إن شاء الله وصلت المعلومة لكل من يحتاجها وكل ما احتاجه منكم دعواتكم لوالدي ووالدتي بالمغفرة

  12. بعد استحواذ الفيسيوك على الواتس نستطيع أن نقول مزيداً من التجسس لحسابات المستخدمين إضافة الى التطبيقات الأخرى التي تقدمها الفيسبوك . لذلك ينبغي أن نبحث عن تطبيقات أخرى أكثر أمانا وخصوصيه

  13. مرحبا عندي استفسار بخصوص الواتساب اريد ابيع جهازي واحذف الواتساب بس بدون مااخسر سجل الدردشه يعني من انصبه ع الهاتف الجديد ممكن استعيد سجل الدردشه القديم؟ وبنفس الوقت اللي يشتري جهازي مااريد يستعيد سجل الدردشه ع التليفون القديم .. اسفه للاطاله

  14. سعدت بقراءة ماكتب اعلاه ولكني فوجئت بهذه المعلومات وكنت اعتقد ان الوتساب خدمة انسانية وعمل تطوعي لتبادل المعلومات والتواصل الاجتماعي المحدود
    انا شاكر لكم هذه المعلومات القيمة

  15. السلام عليكم مشكلتي بهذا الواتس اب هي كلما اتصل يقلي ثمن المكالمة تكون من فلوسي اللي في الشريحة الهاتف وليس مجاني لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟

    1. يا اخي لا يوجد اتصال مجاني في الواتس اب ما سمعته او قرأت عنه ان الواتس اضاف ميزة الاتصال المجاني في التحديثات الإخيرة هي معلومات غير صحيحة و حاليا زر الإتصال هو اتصال عادي على شريحتك فقط لإختصار الوقت بدلا من الذهاب الى الأسماء او سجل المكالمات ومن ثم الإتصال

    1. السلام عليكم من فضلك لدي ايباد اير ولم أستطيع تحميل واتس أب كيف افعل كي أقوم بتحميله على جهازي وشكرا

  16. أعلن فيسبوك في 19 فبراير من عام 2014 الجاري عن شراء تطبيق واتس آب WhatsApp في صفقة تاريخية قدرت بـ 19 مليار دولار
    اذا كان هذا سعر الشراء فبماذا تقدر قيمة الأرباح…

  17. والله برنامج راقي جداً ونشكر الأخو المؤسين على هذا البرنامج الجميل وندعو من الله لهم المزيد من الارتقاء والتقدم

  18. تطبيقات المحادثة واتس آب وغيرها من تطبيقات المحادثة لاتقدم الخدمة بشكل مجاني بل تحصل على الكثير من المعلومات التي لاتقدر بثمن من المستخدمين لهذا التطبيق الذي يستطيع على حسب شهرته وإنتشاره وكمية الرسائل والصور والفديوهات المرسلة من خلالة والمؤرشفة في سيرفرات التطبيق أن تبيع هذه المعلومات الضخمة بالمليارات لشركات تعرف كيف تستفيد من هذه المعلومات التي لو جندت ملايين البشر للإستخبارات لما استطاعت جمع هذه المعلومات وأكبر دليل هو شراء شركة فيسبوك للتطبيق الواتس آب فهو تطبيق دردشة لو ارادت الفيس بوك صنع تطبيق مثل الواتس آب لصنعة أفضل منه ولاكنها تشتري المعلومة ولايهمها التطبيق مهما كان لأن التطبيقات من السهل وجودها لاكن الصعب هو ثقة المستخدم في هذا التطبيق الذي من خلاله يعرف كل ماترسل وماتستقبل وماهي اهتماماتك وبهذا هم يدفعون المليارات ثمن للمعلومات فقط وليس للتطبيقات اي كان هذا التطبيق .،؛

    1. فيه طريقة عن طريق برنامج اي تولز … ادخلي اليوتيوب واكتبي طريقة تثبيت الوتس اب على الايباد بدون جلبريك .. فيه شروحات كثيرة ..

  19. معلومات غير مهمة على الاطلاق وقديمة ، ماذا يهم المستخدم من هذه المعلومات ؟ ظننا أن الكلام سيكون عن خواص ووظائف في الواتس أب لا يعرفها الكثيرون.

    1. فيه أكثر من طريفة

      عن طريق اللابتوب

      والطريقة الثانية إذا كان لديك جليبريك

  20. اشكر المحرر على سعة صدره لتقبل اراء القراء
    وشكرا للجميع على هذه المعلومات الغزيرة

  21. معلومات ولا كنت اعرفها عن الواتس ! اندهشت جداً عند قراءتي لها ، مشكورين على المعلومات المفيدة والجيدة.

  22. اقترح عليهم ان يضيفوا الاتصال الهاتفي المجاني بجانب الرسائل النصية مثل الاسكايب التوكري والكثير من وسائل الاتصال الاجتماعي

  23. الغرب ومافعلو من تطوير برامجهم يعني تخيل بنامج تصممه وتبيعه بي ١٨ مليار دولار برنامج صغير شوف الفكره !!!! وقارن بين العرب والغرب !!!

    آه ياليت قووومي يعلمووون !

    1. اول لازمم تحمل الجيلبريك بعدين تحمل الواتس اب لان مو موجود في اب ستور بالايباد

  24. غلط عليك عزيزي نسييت انه ابل اشترت شركة beast ب 3 مليار ونص ، وانت تقول لم تتخط حاجز المليار

  25. اهم شي ما تطرقتم اليه اللي وهي الخصوصية للمستخدم وش مقدارها سوى كان من الشركة ام من الحكومة ام من المشغل !!!

  26. شكراً لكم. عندما ملكة فيسبوك الوتس أب صارت ضجه على أمتلاك فيسبوك للوتس أب الأن فيسبوك تأخذ من خصوصيات المستخدم لذالك تخوفو مستخدمينه لعدم تقيد فيسبوك للخصوصية المستخدم. بس نسو بعض الناس تخوفهم هذا! علماً بأنني لا أستخدمه في حياتي ولا بستخدمه ماحب الشي المشهور!

  27. ياسلام على مؤسسي واتس ناس تطلع فلوس بجهدها
    وحنا العرب للحين ماسوينا شي متى متى أصير نفس الغرب
    أصير مبرمج وخبير كمبيوتر وعندي شركه يالله متى

  28. بما ان الاحصائيات الاخيره ( اكثر من ٥٠٠ مستخدم ، اكثر من ٧٠٠ صورة ، واكثر من ١٠٠ فيديو ) هذا يدل على ان الصور والفيديو تخزن عند الشركة المالكة والا لم تعطى هذه الاحصائيات ، يتبين لنا من هذا ان من وضع خصوصيات شخصيه قد ارسلت للشركة المالكه .
    يا فضيحة العرب عند الغرب في خصوصياتهم الشخصية

  29. برين اكتون وصاحبه جان مؤسساء الواتس اليسوا زينا اولاد ٩ أشهر ليش مانحذو حذوهما
    عموما المدارس باقي لها اسبوعين

  30. هذي شغلتهم بيع بيانت الاشخاص او مستخدمين وتعاون معى الدول لي كشف عن الخلايا طبعناً بفلوس مو بلاش

  31. شكرا على المعلومات
    سؤالي ما الذي جنته شركة الفيسبوك من شراء الواتساب بهذا المبلغ الخيالي

  32. ظننتكم ستعطونا معلومات جديدة عن الاستخدام و غير معروفة لدى المستخدمين في استخدام التطبيق
    كان يجب ان يكون العنوان ( ما لا تعرفه عن تأسيس وتطور تطبيق الواتس اب )
    وجهة نظر ..

    1. انا معك عبد الواسع ، لازلنا لم نعرف شي عن الواتس اب ؛ وعن العائد من ١٩ مليار دولار !!

  33. بصراحة أفضل برنامج تواصل اجتماعي هو الواتساب لا تويتر ولا فيس بوك ولا انستغرام ولا غيره

  34. التساؤل اللي محيرني من تاريخ الصفقة الى الآن :

    ايش المردود أو المكاسب المادية اللي تخلي فيسبوك تدفع المبلغ الهائل هذا ، بالاضافة انه مجاني ؟!

    1. تذكرون كنا نشتري التطبيق بدولار واحد
      و الفيسبوك دفعت ٤٢ دولار عن كل مستخدم

      توافقوني إنه شي محيّر ؟

    2. المردود استخباراتي سياسي امني واقتصادي بمايعود على هيمنة واستحواذ امريكا على العالم.

  35. معلومات شبه معروفة للمتابعين والمطورين
    يكمن السؤال حول نقطتين
    ١- مامدى الخصوصية للمستخدمين للتطبيق التشفير البيانات.
    ٢- هل سيظل التطبيق بوضعه القائم او سيصبح مدفوع مالي للمستخدم.
    شكراًً من ولجميع المتواجدين

    1. طيب .. وش المفيد والجديد بردك انت !!!!! ما احد استفاد من ردك على الموضوع .. مو كل الناس نوابغ ومفكرين ومثقفين زيك !!! عطنا فرصه نتثقف اذا انت موب مثقفنا … وشكرا

    1. السؤال
      نريد تحميل البرنامج على الايباد مجان مثله مثل الايفون والأجهزة الذكية الاخرى

  36. لايوجد الواتس اب على الإصدار ios7.1.2 ارجو منكم تواجده بدون جليبريك ولايوجد بالأب ستور

  37. لا تدققون على الفلوس دققوا على مكانه يقولون موقعه في وادي
    يعني اذا تبي تتصل مجاني عليه روح واجلس لك في وادي كذا اللي ساكن في الصحراء ما يشتغل عنده

  38. وحنا وش علينا من ذا كله اشتروا ولا باعوا المهم مالنا غنا عنهم تدروون ليه لان ماعندنا سالفة كل شي يصنعونه لنا الغرب ؟؟؟؟؟

  39. لما حصل برين أكتونون وزميله جان كوم كل واحد على 5مليارات دولار يعني 10مليار والموقع بيع بــ19مليار اين البقية 9مليار ممك تفيدونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى